رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قطار المحاكمات يصطدم اليوم بـ«عصابة الدرب الأحمر وتجار المخدرات»

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الاثنين، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات.

وفي هذا السياق تنظر محكمة جنايات القاهرة، جلسة محاكمة 6 متهمين بسرقة مواطنين بالإكراه في الدرب الأحمر.

وأسندت النيابة للمتهمين تهمة سرقة المنقولات والمبالغ المالية المبينة وصفاً وقيمة بالأوراق، والمملوكة للمجني عليهم بطريق الإكراه الواقع عليهم، بأن دلف المتهمين من الأول للرابع إلى محل عمل المجني عليه الأول حال تواجد المجني عليهما الثانية والثالثة كموظفين لدى المجني عليه الأول، مهددين إياهم وأشهروا في وجهه الأسلحة النارية والبيضاء، وقيدوا أيديهم وكمموا أفواههم، فتمكنوا بتلك الطريقة من شل مقاومتهم، وسرقة المنقولات والمبالغ المالية المملوكة للمجني عليهم.

وأضاف أمر الإحالة أن المتهمين استغلوا تواجدهم بمكان الحادث وإشهار الأسلحة النارية والبيضاء لإجبار المجني عليه الأول على التوقيع على مستندات.

وشهد المجني عليه الأول، أن المتهمين ترددوا عليه بحجة شراء بعض الأدوات المنزلية، وفوجىء بقيام المتهمين بإشهار الأسلحة النارية والبيضاء في وجهه ووجه الموظفين مهددين إياهم، وقام المتهمين بتكبيلهم، وسرقة المبالغ والمنقولات الخاصة بهم، كما أجبروه على التوقيع على إيصالات أمانة.

وشهد رئيس مباحث قسم الدرب الأحمر، أن تحرياته دلت على صحة الواقعة بأن قام المتهمين بسرقة المجني عليهم بالإكراه توجهوا لمحل عمله وأشهروا الأسلحة النارية والبيضاء في وجه العاملين وتمكنوا من شل مقاومتهم والاستيلاء على المسروقات، كما أجبروا المجني عليه الأول على التوقيع على إيصالات أمانة.

محاكمة تشكيل عصابي للاتجار بالمخدرات

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة في العباسية، اليوم الإثنين، جلسة محاكمة 18 متهما بينهم "6 أتراك، و11 مصريًا، ألماني"، في قضية جلب المخدرات والإتجار داخل البلاد.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار سرور محمد أحمد، وعضوية المستشارين السعيد أحمد عبده، ومحمد مصطفى عبيد، وأمانة السر محمد خميس.

وأكدت التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة في القضية 9241 لسنة 2021 جنايات النزهة، أن يوم 22/6/2021 التقى المتهم عبدالعزيز سالم عمره 15 عامًا، بالمتهم الأول عليان سالم 50 عامًا (عامل زراعي)، وانضم إليه باقي المتهمين وكان الغرض من الانضمام جلب مواد مخدرة من خارج البلاد، وإتجارها داخل مصر على النحو المبين بالتحقيقات.

وجاء في تحريات مباحث مكافحة المخدرات، أن التحريات السرية التي أجرتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات أكدت أن المتهمين من الأول حتى الحادي عشر كونوا عصابة لجلب المواد المخدرة خارج الأراضي المصرية لترويجها داخل البلاد، وأن المتهم الأول هو الممول الرئيسي لتشكيل العصابة.

وأثناء ضبط المتهمين تواجد معهم 90 كجم من الكوكاين و54 حشيش 105 اميفيتامين و79كجم هيروين، وأقراص من المواد المخدرة، وبحوزتهما أسلحة نارية.

الحكم في دعوى إلزام وزير التعليم بتحديد نظام امتحانات الثانوية

وتصدر محكمة القضاء الإداري "الدائرة السادسة تعليم"، اليوم الإثنين، حكمها في الطعن بإلغاء القرار السلبي لوزير التربية والتعليم بامتناعه عن إصدار قرار بتحديد قواعد ونظام امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي بعقد امتحانات الثانوية العامة بنظام الامتحانات الورقية القومية الموحدة.

واختصمت الدعوى كل من وزير التربية والتعليم ورئيس قطاع التعليم العام.

وذكرت الدعوى أن الوزير أعلن في العديد من مؤتمراته الصحفية وتصريحاته الإعلامية، أن امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2020-2021 سوف تنعقد إلكترونيًا بواسطة الأجهزة اللوحية، وسيتم تصحيحها إلكترونيًا دون تدخل أي عنصر بشري، وإلغاء الامتحانات القومية الموحدة على مستوى الجمهورية، لكنها ستكون متساوية في درجة الصعوبة، وذلك عن طريق تصميم أربعة نماذج امتحانات مختلفة عن طريق إنشاء بنوك أسئلة لتقديم نماذج امتحانات مختلفة بنفس درجة الصعوبة للسيطرة على الغش.

محاكمة 14 متهمًا بقضية "العائدين من الكويت"

تنظر الدائرة الثانية إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الإثنين، جلسة محاكمة 14 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "العائدين من الكويت".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار، وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

وأحالت نيابة أمن الدولة العليا، 14 متهمًا على ذمة القضية رقم 1360 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ النزهة، والمقيدة برقم 1233 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا، والمعروفة إعلاميًا بـ "العائدين من الكويت".

والمتهمون في القضية هم: محمد عبدالوهاب عبدالفتاح، وسمير يونس أحمد الخضري، وأبوبكر عاطف السيد، وحسام محمد إبراهيم العدل، وناجح عوض بهلول، مؤمن أبوالوفا متولي، وعبدالرحمن محمد عبدالرحمن، وعبدالرحمن إبراهيم عبدالمنعم، ووليد سليمان محمد، وإسلام عيد عبدالموجود الشويخ، وخالد محمود المهدي، ومحمد خلف عبداللطيف، وإسلام علي عبدالرحمن عبدالله، وفالح حسن محمد العقيبي؛ لأنهم في غضون الفترة من 2015 وحتى تاريخ ديسمبر 2019 داخل مصر وخارجها.

أولاً: المتهمان الأول والثاني، تولى كل منهما قيادة في جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن تولى الأول مسئولية رابطة أعضاء جماعة الإخوان المصريين بالكويت، وتولى الثاني مسئولية المكتب الإداري لأعضاء جماعة الإخوان المصريين بالكويت، تلك الجماعة التي تهدف إلى تغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما والمنشآت العامة، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها.

ثانيًا: المتهمون من الثالث وحتى الأخير، انضموا إلى جماعة إرهابية، بأن انضموا لجماعة إرهابية، مع علمهم بأغراضها ووسائلها في تحقيق تلك الأغراض، وتلقى المتهم الثالث تدريبات عسكرية لدى مجموعات العمل النّوعي المسلحة التابعة لها.

ثالثًا: المتهمان الحادي عشر والثاني عشر أيضًا؛ تسللا من الحدود الجنوبية للبلاد بطريق غير مشروع، بأن تسللا إلى السودان عبر الدروب الصحراوية دون المرور بالمنافذ الشرعية للبلاد، وهما مصريان غادرا أراضي مصر من الأماكن المخصصة لذلك.

عاجل