رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طريقة العلاج الطبيعي للغضروف .. ونصائح هامة للمرضى

نشر
الإصابة بالغضروف
الإصابة بالغضروف

يصاب الكثير من الأشخاص بـ الغضروف مع تقدم العمر، وتبدأ الركبة في التآكل بمرور الوقت من الإجهاد المتكرر إلى مفصل الركبة، وغالبًا ما يؤدي الجلوس والوقوف لفترات طويلة إلى زيادة الشعور بعدم الراحة، وقد تكون أنشطة تحمل الوزن مثل المشي، والقرفصاء، وصعود الدرج ونزولها صعبة للغاية ومؤلمة بدون غضروف مناسب.

أسباب الغضروف

السبب الأكثر شيوعًا لفقدان الغضروف في مفصل الركبة هو هشاشة العظام في الركبة، وعندما يكون فقدان الغضروف شديدًا، يمكن أن يصبح الوقوف والمشي صعبًا للغاية بسبب الألم.

كما يمكن أن ينتج فقدان الغضروف في مفصل الركبة أيضًا عن إصابة الركبة، بما في ذلك تمزق الرباط الصليبي الأمامي (ACL)، وتمزق الغضروف المفصلي، وخلع الرضفة  التي تزيد من خطر تلف الغضروف وتطور التهاب مفاصل الركبة في المستقبل.

ما وظيفة الغضروف ؟

الغضروف هو شكل من أشكال النسيج الضام الذي يغطي نهاية كل عظم في الجسم، يوفر توسيدًا وامتصاصًا للصدمات للمفاصل ، مما يسمح لها بالتحرك بسلاسة دون قيود، عندما يكون هناك نقص في الغضروف داخل المفصل، فقد تواجه ألمًا وتيبسًا وصعوبة في تحريك مفاصلك خلال نطاق حركتها الكامل.

تُستخدم مجموعة متنوعة من العلاجات لعلاج فقدان الغضروف في الركبة، بدءًا من الإجراءات التحفظية مثل مسكنات الألم وفقدان الوزن والعلاج الطبيعي إلى الإجراءات الأكثر توغلاً مثل الحقن والجراحة، اعتمادًا على شدة الأعراض ودرجة فقدان الغضاريف.

أسباب الإصابة بــ  الغضروف

فقدان الوزن والغضروف

تؤدي زيادة وزن الجسم إلى زيادة الضغط على مفصل الركبة من خلال أنشطة تحمل الوزن مثل الوقوف والقرفصاء والمشى وصعود ونزول السلالم، ويمكن لكل رطل إضافي من الوزن أن يضغط على الركبتين بما يصل إلى ستة أرطال إضافية من خلال النشاط البدني.

يميل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أيضًا إلى الإصابة بهشاشة العظام في سن مبكرة مع زيادة حدة الأعراض مقارنة بالأشخاص ذوي الوزن الصحي.

تؤدي زيادة كمية الخلايا الدهنية داخل الجسم أيضًا إلى تحفيز استجابة الأنسولين المرتفعة والعمليات الالتهابية في جميع أنحاء الجسم التي تزيد من معدل تدهور الخلايا الغضروفية، ويمكن أن يساعد فقدان الوزن الزائد في تقليل أعراض فقدان الغضاريف عن طريق تقليل الضغط المطبق على مفاصل الركبة وإبطاء العمليات الالتهابية التي تسببها الاضطرابات الأيضية للخلايا الدهنية.

أدوية لعلاج الغضروف

قد لا يوصى بحقن الكورتيكوستيرويد للمرضى الذين يعانون من مرض السكري أو مشاكل أخرى تتعلق بسكر الدم لأن استخدام الكورتيكوستيرويد يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم.

1- مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية

يمكن أن تساعد الأدوية المسكنة للألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل أسيتامينوفين (تايلينول) وإيبوبروفين (أدفيل) أو الأدوية المضادة للالتهابات مثل نابروكسين الصوديوم (أليف) في تقليل الألم والتورم والالتهاب في مفصل الركبة.

إذا كانت الأعراض شديدة بما فيه الكفاية ، فقد يصف لك مقدم الرعاية الصحية جرعة أعلى من عقار مضاد للالتهابات (NSAID) للمساعدة في تقليل آلام ركبتك حتى تتمكن من الجلوس والوقوف والمشي بأقل قدر من الانزعاج.

أسباب الإصابة بـالغضروف

2- حقن الكورتيكوستيرويد

الكورتيكوستيرويدات ، أو حقن الكورتيزون ، هي أدوية مضادة للالتهابات يمكن حقنها في مفصل الركبة لتقليل الألم والتورم والالتهاب. وهي أكثر أنواع حقن الركبة شيوعًا لعلاج آلام الركبة الناتجة عن هشاشة العظام.

يتم إجراء حقن الكورتيكوستيرويد تحت تأثير التخدير الموضعي، حيث ستكون مستيقظًا لإجراء العملية ولكن سيتم تخدير ركبتك، سيتم حقن كمية صغيرة من التخدير في ركبتك قبل الكورتيكوستيرويد، والذي يبدأ عادةً في العمل بعد يومين إلى ثلاثة أيام.

يمكن أن تساعد حقن الكورتيكوستيرويد في تخفيف الألم وتقليل الأعراض بين ستة أسابيع وستة أشهر، على الرغم من أن الحقن ليست فعالة للجميع، ولن يُسمح لك عادةً بتلقي أكثر من حقنتين أو ثلاث حقن سنويًا.

علاج طبيعي للغضروف

يلعب العلاج الطبيعي دورًا مهمًا في تقليل الأعراض ومنع تفاقم فقدان الغضاريف في الركبتين، سيقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم محاذاة الركبة والورك، وقوة العضلات، ونطاق الحركة، وأنماط الحركة لتطوير خطة رعاية فردية لمعالجة قيودك.

تساعد العضلات المحيطة بالركبة في دعم مفصل الركبة، وعندما تكون ضعيفة، تتعرض عظام مفصل الركبة لضغط متزايد وخطر أكبر لتكسير الغضاريف، ويساعد تقوية العضلات حول الركبتين والوركين على تفريغ مفصل الركبة ودعم وزن جسمك بحيث يتم تطبيق ضغط أقل على أسطح المفاصل والغضاريف المحيطة.

الآلآم بسبب الغضروف

مضاعفات الغضروف

يمكن أن يؤدي فقدان الغضروف داخل مفصل الركبة إلى مضاعفات تؤثر على سلامة سطح مفصل الركبة بسبب متطلبات الضغط المتزايدة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تطور النتوءات العظمية وتصلب العظام تحت الغضروف والخراجات والآفات.

نصائح لمرضى الغضروف

قد يكون ألم الركبة المستمر والعجز الناتج عن فقدان الغضروف محبطًا، ولكن هناك طرقًا يمكنك من خلالها التعامل مع إصابة أو حالات مثل هشاشة العظام، ويمكن أن يساعد الحفاظ على عادات نمط الحياة الصحية لتقليل الالتهاب والضغط على المفاصل في تسهيل إدارة الأعراض ومنع تفاقم فقدان الغضاريف.

تتضمن طرق التعامل مع فقدان الغضروف ما يلي:

الحصول على ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات من النوم المتواصل ليلًا.

اتباع نظام غذائي صحي من الأطعمة الطبيعية الكاملة.

إدارة الوزن الصحي وكتلة الجسم الخالية من الدهون من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.

البقاء رطبًا بشكل كافٍ.

الحفاظ على موقف إيجابي وإدارة التوتر بطرق صحية.

البقاء على اتصال مع الآخرين للحصول على الدعم الاجتماعي.

إراحة مفاصل ركبتك لتقليل الألم والالتهاب.

الحد من الأنشطة عالية التأثير والمتكررة التي تضغط على مفصل الركبة، مثل الجري والقفز.

علاج الغضروف بالتمارين