رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موعد شهر رمضان في مصر 2022 وفق الحسابات الفلكية

نشر
موعد شهر رمضان في
موعد شهر رمضان في مصر 2022

موعد شهر رمضان في مصر 2022 هو ما يبحث عنه الكثيرون من أجل الاستعداد للشهر الكريم، والفوز بالأعمال الصالحة فيه من صلاة وصوم وذكاة وذكر لله سبحانه وتعالى، يجعل من موعد شهر رمضان في مصر 2022 مناسبة يترقبها الجميع. 

وإذا كان موعد شهر رمضان في مصر 2022 سيأتي في أبريل المقبل فإن عمليات البحث لا تكف عن معرفة موعد شهر رمضان في مصر 2022 على جوجل، في الوقت الذي لا تحسم فيه الحسابات الفلكية موعد شهر رمضان في مصر 2022 بالضبط. 

أول أيام شهر رمضان 2022

وفق الحسابات الفلكية فإن موعد شهر رمضان في مصر 2022 سيأتي مبكرا عن موعده عن العام الماضي بـ11 يوما، ومن المتوقع أن يكون يوم السبت الموافق 2 أبريل المقبل، ويستمر حتى 2 من شهر مايو المقبل، مع ملاحظة أن لموعد النهائي يتم تحديده من قبل دار الإفتاء بناء على نتيجة استطلاع رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

وحسب الرؤية الشرعية لهلال الشهر الكريم بواسطة دار الإفتاء والتي تتم عن طريق اللجان الشرعية والعلمية المتواجدة في كافة أنحاء الجمهورية يتم تحديد موعد أول يوم في شهر رمضان المعظم، وذلك في يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان من كل عام.

موعد رمضان العام الماضي 

كانت دار الإفتاء قد أعلنت في 11 أبريل الماضي، أنَّ غرّة  شهر رمضان الكريم هو 13 أبريل بسبب عدم ثبوت رؤية الهلال، قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية في إعلان رؤية هلال شهر رمضان 2021 الماضي: "استطلعت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ رمضانَ لعامِ ألفٍ وأربعِمِائةٍ واثنين وأربعينَ مِن الهجرة، بعد غروب شمسِ يومِ الأحدِ التاسعِ والعشرين من شهرِ شعبانَ، الموافقِ الحاديَ عشرَ مِن شهرِ إبريلَ لعامِ ألفينِ وواحدٍ وعشرين من الميلاد".

وأضاف مفتي الجمهورية: "قد تحقَّقَ لدينا شرعًا مِن نتائج هذه الرؤيةِ البصريةِ الشرعيةِ الصحيحةِ عدمُ ثبوتِ رؤيةِ هلالِ شهرِ رمضانَ للعامِ الهجري ألفٍ وأربعِمِائَةٍ واثنين وأربعينَ، بِالعَيْن المجردةِ وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الاثنينِ الموافقَ الثانيَ عشرَ مِن شهرِ إبريلَ، لعام ألفينِ وواحدٍ وعشرين مِن الميلاد: هو المتمِّمُ لشهرِ شعبانَ لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ واثنين وأربعينَ من الهجرة، وأن يومَ الثلاثاءِ الموافقَ الثالثَ عشرَ مِن شهرِ إبريلَ هو أولُ أيامِ شهرِ رمضانَ لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ واثنين وأربعين من الهجرة".

عاجل