رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قصة تحول الصعيد من «الأرض المنسية» إلى مدن «الأمل والعمل» بتكلفة 92 مليار

نشر
بالأرقام.. الصعيد
بالأرقام.. الصعيد من "الأرض المنسية" إلى مدن "الأمل والعمل"

ظل الصعيد بمثابة (الأرض المنسية) في تقارير وخطط الحكومات المتعاقبة على مصر لسنوات عديدة، حتى في السينما والدراما التليفزيونية والروايات الأدبية كان عبارة عن صورة لأرض (المنفى والعقاب)، فأي موظف عام يخطئ، ويرغب رئيسه في عقابه يتم نقله إلى الصعيد.

هذه كانت صورة الصعيد الذي يتكون من 11 محافظة، تبدأ من محافظة الجيزة الملاصقة لمدينة العاصمة "القاهرة"، وإحدى محافظات القاهرة الكبرى، وتنتهي بمحافظة أسوان الواقعة على الحدود المصرية السودانية، في مخيلة أغلب المصريين، وشعور أهل الصعيد تجاه محافظاتهم ومدنهم. 

الحياة في الصعيد قديما

الوضع في (أرض الصعيد المنسية) بدأ يتخذ منحنى آخر خلال الفترة الماضية، يمكن وصفه بـ(سنوات الإنجاز والإعجاز)، هذا ما دلت عليه لغة الأرقام التي لا تكذب ولا تتجمل، فأصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أحدث تقاريرها عن الصعيد، اليوم الثلاثاء، تحت عنوان "مستهدفات خطة العام المالي الحالي 21/2022 في محافظات الصعيد."

92.4 مليار جنيه لتنمية الصعيد خلال 2021/2022

وذكر تقرير "التخطيط والتنمية الاقتصادية" أن خطة تنمية الصعيد ترتكز على توجيه استثمارات حكومية قدرها 92,4 مليار جنيه خلال عام 21/2022 لتنمية محافظات الصعيد.

وقسمت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى 3 قطاعات من حيث نسب الاستثمار، واستحوذ إقليم جنوب الصعيد، على النسبة الأكبر من هذه الاستثمارات بـ55,2%، بواقع 51 مليار جنيه، يليه إقليم وسط الصعيد بقيمة 22,1 مليار جنيه، ونسبة 23,9%، في حين حصل إقليم شمال الصعيد، على نسبة 20,9%، بقيمة حوالي 19,3 مليار جنيه.

أهالي الصعيد

 الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن "خطة التنمية تولي اهتماما خاصا بالسياسات والبرامج المكانية التي تستهدف تحقيق التقارب في مستويات المعيشة والدخول بين الأقاليم بمعالجة الفجوات التنموية القائمة، ودفع جهود التنمية بما يتوافق مع مقومات وخصائص وأولويات كل إقليم."

إنشاء محطة كهرباء غرب أسيوط بتكلفة 25 مليار جنيه 

وأوضحت السعيد، أن إعطاء الحكومة للخطة أهمية كبيرة لتنمية محافظات الصعيد، لإحداث تنمية حقيقية ملموسة وسريعة من شأنها تحسين جودة الحياة، وتوفير فرص العيش اللائق والكريم.

وتنوعت مشروعات الحكومة التنموية في الصعيد، ما بين "إسكان، وكهرباء، ومياه وصرف صحي، وشبكة طرق ومحاور جديدة"؛ حيث شهد قطاع الكهرباء بمحافظة أسيوط العديد من التطورات، فتم الانتهاء من المرحلة الثالثة من محطة كهرباء غرب أسيوط بقدرة 1500 ميجاوات، ونفذت على مساحة 85 فدانا جنوب معمل أسيوط لتكرير البترول، بتكلفة بلغت 25 مليار جنيه، كما تبلغ قدرتها التوليدية 1500 ميجاوات.

محطة كهرباء غرب أسيوط

وشهد هذا العام الانتهاء من تنفيذ مشروع الوحدة الثالثة لتوليد كهرباء أسيوط بـ"الوليدية" ذات الضغوط فوق الحرجة قدرة 650 ميجاوات، بتكلفة 8 مليارات جنيه، الذى يجرى تنفيذه ضمن المشروعات القومية العملاقة المنفذة على أرض المحافظة على بعد 3 كم من خزان أسيوط، و2.8 كم من قناطر أسيوط الجديدة؛ وذلك بتكلفة إجمالية 8 مليارات جنيه.

«أسيوط التكنولوجية» على مساحة 40 فدانًا.. وتضم تجمعات سكنية تخطت 59 ألف نسمة

وبالنسبة لقطاع الإسكان فإن المحافظة تضم مدينتي "أسيوط الجديدة" و"ناصر الجديدة"، وتتميز مدينة أسيوط الجديدة، على مساحة 30.3 ألف فدان، ويبلغ عدد سكانها 45 ألف نسمة، وتجاوزت استثماراتها حوالى 4.3 مليار جنيه.

وتضم محافظة أسيوط منطقة تكنولوجية أقيمت على مساحة 40 فدانًا، وتم إنشاء المرحلة الأولى منها، وتضم تجمعات سكنية جديدة، بلغت حوالي 59 ألف و164 وحدة سكنية، وبلغ عدد وحدات الإسكان الاجتماعي المنفذة حتى الآن 11 ألف و688 وحدة، وتم تخصيص عدد 4278 وحدة منها، وجارٍ تنفيذ 240 وحدة جديدة، وبالنسبة لمدينة ناصر الجديدة فتعد إحدى مدن الجيل الرابع المقامة على مساحة كلية تقدر بنحو 6006 أفدنة؛ حيث تقدر مساحة المرحلة الأولى بنحو 1600 فدان، وبلغ حجم استثماراتها حوالى 5.5 مليار جنيه بمعدل إنفاق 65%.

العاملين بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط

وفيما يتعلق بالاستثمارات الموجهة لإقليم جنوب الصعيد، أوضح تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن محافظة أسوان تستحوذ على النسبة الأكبر من الاستثمارات الموجهة للإقليم بنسبة 28,6%، تليها محافظة سوهاج بنسبة 25,7%، ثم محافظتا قنا والبحر الأحمر بنسب متقاربة 18,2% و 18% على التوالي، وفي المركز الأخير محافظة الأقصر بنسبة 9,4%.

شيفات أحد الفنادق بالأقصر

تخصيص 14.6 مليار جنيه استثمارات حكومية لأسوان 

وتبلغ الاستثمارات الحكومية المخصصة لمحافظة أسوان طبقًا لما أوضحه تقرير "التخطيط والتنمية الاقتصادية" نحو 14,6 مليار جنيه، يستحوذ قطاع الخدمات الأخرى على النسبة الأكبر منها 56%، يليه قطاع الصرف الصحي بنسبة 11,5%، ثم قطاعا النقل والتخزين والخدمات الصحية بنحو 9,3%، 8% على التوالي، أما محافظة البحر الأحمر فيبلغ إجمالي الاستثمارات الحكومية المخصصة لها نحو 9,2 مليار جنيه، يستحوذ قطاع البترول الخام على النسبة الأكبر منها بنحو 32,3%، يليه قطاع الخدمات الأخرى بنسبة 20,8%، ثم قطاع الكهرباء بنسبة 20,6%.

أسوان

وبالنسبة لمحافظة قنا، فيبلغ إجمالي الاستثمارات الحكومية المخصصة لها نحو 9,3 مليار جنيه، يستحوذ قطاع الخدمات الأخرى على النصيب الأكبر من إجمالي الاستثمارات بنحو 54,6%، يليه قطاع الصرف الصحي بنسبة 13,9%، ثم الخدمات التعليمية بنسبة 9,8%.

محافظة قنا

وأوضحت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن إجمالي الاستثمارات الحكومية المخصصة لمحافظة سوهاج تبلغ نحو 13 مليار جنيه، يستحوذ قطاع الخدمات الأخرى على النصيب الأكبر منها بنسبة 60,2%، يليه قطاع الصرف الصحي بنسبة 16,8%، ثم قطاع الخدمات التعليمية بنسبة 8,3%، ويخص محافظة الأقصر نحو 4,84 مليار جنيه، ويأتي قطاع الخدمات الأخرى على رأس القطاعات الموجه إليها الاستثمارات بالمحافظة بنسبة 47,4%.

محافظة سوهاج

المنيا تحصل على المركز الأول في استثمارات الحكومة بشمال الصعيد

وحول الاستثمارات الموجهة لإقليم شمال الصعيد، أشار التقرير إلى أن محافظة المنيا تأتي في المركز الأول بقيمة 8,4 مليار جنيه، بنسبة 43,5% من جملة الاستثمارات الموجهة للإقليم، ويستحوذ قطاع الخدمات الأخرى في المحافظة على النسبة الأكبر من قيمة الاستثمارات بنسبة 70%، ويليه قطاع الصرف الصحي بنسبة 11%.

محافظة المنيا

وتأتي في المرتبة الثانية محافظة بني سويف، ويخصها 5,6 مليار جنيه بنسبة 29% من جملة الاستثمارات الموجهة لإقليم شمال الصعيد، ويأتي قطاع الخدمات الأخرى في مقدمة القطاعات بنحو 37% من جملة الاستثمارات الموجهة للمحافظة.

محافظة بني سويف

أما محافظة الفيوم، تأتي في المرتبة الثالثة، ويخصها نحو 5,3 مليار جنيه، بنسبة 27,5% من قيمة الاستثمارات الحكومية الموجهة للإقليم.

محافظة الفيوم

«الوادي الجديد» يحصل على 38.8% من استثمارات الحكومة الجديدة 

وأشار التقرير إلى أن الاستثمارات الموجهة لإقليم وسط الصعيد، حصلت فيه محافظة أسيوط على النسبة الأكبر من جملة الاستثمارات بنسبة 61,2%، بقيمة 12 مليار جنيه، ويستحوذ قطاع الخدمات الأخرى على النسبة الأكبر من جملة الاستثمارات الموجهة للمحافظة، يليه قطاع الصرف الصحي، ثم قطاع النقل والتخزين.

مشروعات المياه والصرف الصحي بأسيوط

محافظة الوادي الجديد، تأتي في المرتبة الثانية، بنسبة 38,8%، وبقيمة تبلغ نحو 7,6 مليار جنيه، ويستحوذ قطاع الكهرباء على النسبة الأكبر من جملة الاستثمارات المستهدفة الموجهة لمحافظة الوادي الجديد، بنسبة 34,3%.

مصانع التمور في الوادي الجديد

وحسب إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن المساحة الإجمالية لمحافظات الصعيد تُناهز 73% تقريبا من مساحة مصر، ويقطنه قرابة 38 مليون نسمة.

عاجل