رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التعليم يوجه رسالة هامة لطلاب الثانوية العامة

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رسالة هامة لطلاب الثانوية العامة.

وقال الوزير: من السابق لأونه أن نسأل عن وجود أسئلة مقالية في امتحانات الثانوية العامة أم لا، ونصيحتي أن نتذكر أننا نتعلم لنكتسب مهارة وليس الامتحان، وبالتالي ننصح أبناءنا بالتحضير الجيد بما في ذلك القصة والتعبير والترجمة ولا نسأل عن محذوفات ونوعيات أسئلة لأن الهدف من التعليم هو التعلم وليس تقليص ما أتعلمه من أجل تقييم خادع لامتحان قاصر وغير مكتمل.

جاء ذلك خلال رد الوزير على سؤالًا وجه له في تعليق على إحدى منشورته على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وجاء نص السؤال كالتالي: هل سيكون هناك أسئلة مقالية أيضًا في الثانوية العامة هذا العام وبنفس الأسلوب المعمول به في أولى وتانية ثانوي.

وفي سياق متصل كتب الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر صفحته الشخصية “فيس بوك”،  ردًا على الأسئلة المثارة حول امتحانات الترم الأول للصفين الأول والثاني الثانوي:

(١) هذه امتحانات ترم عادية جدًا في سنوات نقل وهدفها أن يقف الطلاب على مستواهم في الموضوعات المختلفة.

(٢) الامتحانات الإلكترونية في المواد الأساسية تتضمن أسئلة اختيار من متعدد حتى يتم تصحيحها إلكترونيًا بدون عنصر بشري، كذلك يشمل زمن الامتحان في بعض المواد وقتًا لأسئلة مقالية ورقية يتم وضعها على مستوى المدرسة وتصحيحها أيضًا على مستوى المدرسة.

(٣) الامتحان أوبن بوك ولكن "لا يجوز اصطحاب كتب ورقية إلى الامتحان" بينما "تتوفر الكتب الرقمية على التابلت" وعلى الطلاب تحميلها قبل الامتحان أو فتحها أثناء الامتحان من خلال الرابط الإلكتروني.

(٤) يمكن للطالب أن يستخدم ورقة بيضاء في كتابة الخطوات إذا احتاج الأمر لذلك في بعض المسائل الرياضية والعلمية. 

(٥) امتحانات المواد خارج المجموع ورقية ومن وضع وتصحيح المدرسة.

(٦) إذا تعرض طالب لأي مشكلة تقنية أثناء الامتحان سوف يتاح له امتحان إعادة لاحقًا.

(٧) تحرص الوزارة على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة كورونا وعلى الطلاب استخدام الماسك الطبي طوال فترة تواجدهم بالمدرسة مع ملاحظة التباعد الاجتماعي.

عاجل