رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إقرارها في مصر.. الجرعة المعززة طريق العالم للسيطرة على موجات كورونا

نشر
كورونا
كورونا

تتابع الدولة المصرية بشكل مستمر الوضع الوبائي لفيروس كورونا للحفاظ على صحة المواطنين ومنع انتشار الفيروس على نطاق واسع يؤثر على الأنشطة المختلفة، لاسيما الاقتصادية والتعليمية، ويجبر الحكومة على اتخاذ إجراءات مشددة لمنع زيادة عدد الإصابات والوفيات جراء الفيروس، وبناء على ذلك وافقت الحكومة على منح جرعة ثالثة معززة من لقاح فيروس كورونا للمواطنين. 

وخلال اجتماع مجلس الوزراء، أمس الخميس، تم استعراض المواقف الوبائي في مصر فيما يخص فيروس كورونا،وعدد المواطنين الذين حصلوا على اللقاح، سواء جرعة واحدة أو جرعتين كاملتين، لتوافق الحكومة على منح جرعة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لمن مضى 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية. 

وأجازت العديد من البلدان حول العالم إعطاء جرعة ثالثة لبعض الفئات من مواطنيها، نرصدها على النحو التالي:

أمريكا

ووافقت السلطات الصحية الأمريكية على إعطاء جرعة معززة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركتي فايزر وموديرنا، لجميع البالغين الذين تلقوا جرعتين من اللقاح قبل 6 أشهر.

وبناء على ذلك، تلقى ما لا يقل عن 31 مليون مواطن جرعة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، في الولايات المتحدة.

ألمانيا

وتعتبر ألمانيا الدولة الأولى التي دعت مواطنيها للحصول على الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وذكرت السلطات الألمانية، أنه يمكن الحصول على الجرعة المعززة من لقاح كورونا بعد 6 أشهر من تلقي اللقاح الكامل، ولأي شخص تجاوز عمره 12 عامًا.

ونوهت السلطات الألمانية إلى أن تلقي الجرعة المعززة قبل مرور 6 أشهر من الحصول على الجرعة الثانية لا يقدم أي فائدة مناعية للشخص، لأنه بعد التلقيح الكامل تكون مناعة الجسم غالبًا كافية لمواجهة الفيروس.

فرنسا

وكشف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ربط تمديد صلاحية الشهادة الصحية لمن تجاوزوا 65 عامًا، بتلقي الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.

وقال ماكرون، إن فعالية اللقاح المضاد لكورونا تصبح ضعيفة بعد انقضاء 6 أشهر على تلقي الجرعة الثانية، وهو ما يستدعي تلقي جرعة ثالثة لتجنب الحالات الخطرة.

وأطلقت فرنسا حملة جديدة للتطعيم في ديسمبر الجاري، لإعطاء الجرعة الثالثة لمن يبلغ عمرهم بين 50 و65 عامًا.

إنجلترا

وذكر وزير الصحة في إنجلترا، ساجد جاويد، أن أكثر من 110 آلاف شخص، حجزوا جرعتهم الثالثة المعززة.

وفي 13 ديسمبر الجاري، أدت محاولة آلاف الأشخاص حجز جرعتهم الثالثة المعززة من لقاح فيروس كورونا في انجلترا، إلى تعطل موقع سلطات الخدمات الصحية "إن إتش إس"، وفقًا لموقع "بي بي سي".

وحذر جاويد من أن البلاد تشهد سباقًا بين الفيروس واللقاح، بسبب سرعة تفشي المتحور الجديد "أوميكرون"، لافتًا إلى أن المتحور الجديد يتفشى بمعدلات رهيبة، ما يؤدي لتضاعف عدد الإصابات، كل يومين، أو ثلاثة.

إيطاليا

وأعلن وزير الصحة الإيطالي، روبرتو سبيرانتسا، أن الحكومة قررت إعطاء جرعة معززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بعد 5 أشهر من إكمال دورة التطعيم، بدلًا من 9 أشهر.

وأوضح وزير الصحة الإيطالي: "الجرعة المعززة ضرورية لحمايتنا وحماية من حولنا بشكل أفضل، بعد الحصول على الرأي الأخير من وكالة الدواء الايطالية سيكون من الممكن حقنها بعد 5 أشهر من إكمال الدورة الأولى، علينا جميعًا بالتطعيم كي نكون أقوى".

كشف تقرير للمعهد العالي للصحة في إيطاليا، أن فاعلية اللقاحات ضد فيروس كورونا ترتفع إلى 93% بعد الحصول على الجرعة الثالثة، وذلك بسبب انخفاض فاعلية اللقاح بعد مرور 5 أشهر.

وأوضح المعهد، أنه يعتبر غير الملقحين معرضين للوفاة جراء فيروس كورونا 16 مرة أكثر من أولئك الذين تلقوا 3 جرعات من اللقاحات المضادة للفيروس التاجي.

الجرعة الثالثة في مصر

وأعلنت وزارة الصحة والسكان الفئات المستهدفة من إقرار الجرعة المعززة من لقاح فيروس كورونا على النحو التالي:

1- مرضى نقص المناعة الأولية.

 2- من يخضعون للعلاجات المثبطة للمناعة.

 3- كبار السن.

 4- الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، مثل العاملين في القطاع الطبي.

5- أصحاب الأمراض المزمنة (الضغط – السكري – السمنة).

خطوات تلقي الجرعة المعززة

كما كشفت وزارة الصحة عن كيفية حصول المواطن المستهدف للجرعة المعززة من لقاح فيروس كورونا على النحو التالي:

1- إرسال رسالة نصيحة للشخص المستهدف من واقع قاعدة البيانات المتاحة، لتحديد توقيت ومكان تلقي اللقاح.

2- وستكون الجرعة المعززة من نفس نوع اللقاح الذي حصل عليه المواطن في الجرعتين الأولى والثاني إن كان متوفرًا بمركز التطعيمات.

3- تتوافر 23 مليون جرعة تعزيزية حتى 30 يونيو 2022.

4- تبدأ وزارة الصحة إرسال رسائل نصية للمواطنين المستهدفين بالجرعة الثالثة بداية من غدٍ السبت.

عاجل