رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نتائج مبشرة.. تطوير دواء جديد يمنع الإصابة بكورونا

نشر
تطوير عقار يوقف الإصابة
تطوير عقار يوقف الإصابة بكورونا

استطاع فريق بحثي من علماء ألمان أن يطوروا لقاحًا يمنع الإصابة بكورونا من خلال مادة توقف العدوى وذلك من خلال نظرية جديدة اعتمدوا عليها.

ويعتمد العقار الجديد الذي بدأ فريق علمي من ميونيخ بتطويره، يقوم بتثبيط البروتين الشوكي لفيروس كورونا (بروتين سبايك)، كما أن التجارب السريرية لهذا البحث الهام ستبدأ في 2022، بحسب ما نشر موقع "دويتش فيله".

تطوير عقار يوقف الإصابة بكورونا

ومن خلال استراتيجية جديدة استطاع الفريق البحثي، المكون من باحثين وباحثات بعدة جامعات ومراكز بحث في ميونيخ، فبدلًا من إنتاج الأجسام المضادة لمواجهة الفيروس بعد الإصابة بالعدوى، قاموا بتطوير بروتين يقوم داخل الخلية بعرقلة الإصابة بالفيروس ومتحوراته، كما تقول البروفيسورة أولريكه بروتسر، مديرة معهد علم الفيروسات في جامعة ميونيخ التقنية، وقد تم نشر النتائج في الدورية المتخصصة "Antiviral Research".

وتحدث الإصابة بالعدوى عبر استغلال فيروس كورونا لإنزيم موجود على السطح الخارجي للخلايا البشرية (ACE2)، وبمساعدة البروتين الشوكي لفيروس كورونا، ينجح الفيروس في التشبث بإنزيم ACE2، لتبدأ إصابة الخلية بالعدوى.

تطوير عقار يوقف الإصابة بكورونا

وإذا نجح الفريق البحثي في منع حدوث هذا الدخول للبروتين الشوكي لفيروس كورونا، فسنتمكن من منع الإصابة بالعدوى كليا.

واستخدم الفريق البحثي مزيجا من إنزيم ACE2 مع جزء من الجسيم المضاد الغلوبولين المناعي ج (IgG)، الموجود في الجسم البشري، والغلوبولين المناعي ج هو أحد أهم القوى المناعية في الدم.

ومن خلال دواء جديد يعتمد على هذا المزج، سيكون موضوع القضاء على كورونا ومتحوراته مسألة وقت، إذا تجاوز العقار الطبي الجديد كل التجارب اللازمة بنجاح.

عاجل