رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البحوث الفلكية: صحراء مصر فيها العديد من النيازك

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمركز القومي للبحوث الفلكية، إن العام الحالي شهد مرور مايقرب من 20 كويكب من الأرض بمسافة 4 ملايين كيلو متر أي 10 أضعاف المسافة بين الأرض والقمر، وذلك تعليقا على مرور كويكب بحجم برج إيفل قرب الأرض اليوم.

وأضاف شاكر- مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"- أن الأرض يوجد من حولها أجسام تمر، متوقعا ظهور كويكبات أخرى بجانب الأرض عقب 5 أيام 

وتابع: "الكويكب بعيد عن كوكب الأرض ولن يشكل أي خطر على الأرض حاليا، ولكن من المتوقع أن نتأثر بتلك الكويكبات مستقبلا عام 2050 م"، لافتا إلى أنه يمكننا أن نستفيد من تلك الكويكبات، نتيجة احتوائهم على العديد من المعادن النادرة مثل البلاتين والذهب والحديد.

وأضاف رئيس قسم الفلك بالمركز القومي للبحوث الفلكية أنه يمكننا أيضا على استغلال أجزاء من النيازك في صناعة سفن الفضاء، لافتا إلى أن العرب كانوا يستخدموا النيازك في صناعة سيوف الملوك نظرا بأنه لا ينكسر بسهولة أو يصيبه الصدى.

وأشار إلى أن هناك طريقتين للحصول على المعادن من الفضاء أحدهما البحث والكشف عن النيازك القديمة المتواجدة في مصر ، لافتا إلى أن صحراء مصر وجد فيها العديد من النيازك أبرزها محمية نيزك جبل كامل، حيث نزل على مصر 10 أطنان من النيزك.

ونوه بأن الطريقة الثانية للحصول على المعادن، تتم من خلال الأقمار الصناعية ومركبة الفضاء.

عاجل