رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جنوب سيناء تحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان

نشر
محافظ جنوب سيناء
محافظ جنوب سيناء

أقامت محافظة جنوب سيناء، الجمعة، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان تحت شعار "أنا إنسان"، برعاية خالد فودة محافظ جنوب سيناء، وحضور الدكتورة إيناس سمير نائب المحافظ، وخالد متولي مفوض المحافظ للعلاقات الدولية، ورؤساء المدن، ومديري المديريات، والعاملين بالمحافظة، وطلبة المدارس، وممثلي المجتمع المدني والجهات المختلفة.

وبدأت الفعاليات بزيارة المشاركين متحف شرم الشيخ، وعرض فيلم تسجيلي عن تاريخ وتطور ميثاق حقوق الإنسان، من العصور القديمة للعصر الحديث.

وتم افتتاح الفعاليات بقصر ثقافة شرم الشيخ، وتفقد معرض الرسومات المقام على هامش الاحتفالية وعرض لوحات لتأكيد وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان.

وقالت الدكتورة إيناس سمير نائب المحافظ، إن الغرض من إقامة الاحتفالية هو التأكيد على زيادة الوعي بضرورة احترام حقوق البشر كافة، وعدم التمييز بينهم على أساس الدين أو اللون أو العرق، والتعريف بمبادئ حقوق الإنسان.

وأكدت سماح زكي، مدير وحدة حقوق الإنسان بالمحافظة، على حقوق الإنسان دون التمييز بسبب الدين أو اللغة أو اللون، وأن الحقوق متساوية في كل زمان ومكان.

وألقى الدكتور محمد الشاذلي، كلمة وزارة الأوقاف نيابة عن الشيخ إسماعيل الراوي، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، أكد فيها احترام الدين الإسلامي وكفالته لحقوق التميز وعدم التمييز بين الناس إلا بأعمالهم، وضمان الحقوق والمساواة.

وتم خلال الاحتفالية عرض مسرحية "من حقنا" وترجمته بلغة الإشارة، ثم اسكتش "شجع حلمك"، والعديد من الفقرات التي ترسخ مبادئ وكيفية تحقيق حقوق الإنسان، وعرض فيديو استطلاعات آراء الطلبة والمواطنين عن حقوق الإنسان.

كما تم عرض فيديو لمحافظ جنوب سيناء يؤكد فيه على أن جنوب سيناء من أولى المحافظات الداعمة والراعية لحقوق الإنسان، واتخذت العديد من الخطوات على أرض الواقع منها منح الجنسية لإحدى الأسر المصرية بدهب، في مجال الحفاظ وترسيخ الوطنية والانتماء والتمتع بحقوق المواطنين، وعلاج بدو سيناء بمستشفى شرم الشيخ الدولي بالمجان خصوصا عمليات الولادة، في مجال الحق بالعلاج.

وتتحمل المحافظة نصف تكلفة المدارس اليابانية، وتوفير الفصول الذكية لمنع التسرب من التعليم بالوديان في مجال حق التعليم، وإنشاء محطات تحلية مياه البحر، وتوفير المياه الصالحة للشرب بكافة الوديان والتجمعات البدوية في مجال توفير المياه النظيفة، وإنشاء 25 ملعبا بالوديان في مجال ضمان حق ممارسة الرياضة، بالإضافة للعديد من القرارات التي اتخذت لضمان ترسيخ حقوق الإنسان والمساواة، وعدم التمييز والاهتمام بذوي الهمم.

وفي نهاية اللقاء، ألقى خالد متولي، مفوض المحافظ للعلاقات الدولية، كلمة الختام نيابة عن محافظ جنوب سيناء، أشار فيها للاحتفال بذكرى اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الانسان، في عام 1948، ويتألف من 30 مادة تحدد مجموعة واسعة من حقوق الإنسان والحريات الأساسية، بدون أي تمييز على أساس الجنسية أو مكان الإقامة أو الجنس أو الأصل القومي أو العرقي أو الدين أو اللغة، وحماية الفئات الضعيفة وذوي الهمم.

عاجل