رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استخراج بطاقة ذوي الهمم أون لاين.. الشروط والأوراق المطلوبة

نشر
استخراج بطاقة ذوي
استخراج بطاقة ذوي الهمم

استخراج بطاقة ذوي الهمم، خدمة حكومية محل بحث من شريحة كبيرة من ذوي الهمم والقدرات الخاصة، يحث يوفر استخراج بطاقة ذوي الهمم الحصول على عدة خدمات حكومية تيسيراً على حامليها.

وتوفر البوابة الإلكترونية لوزارة التضامن الاجتماعي إمكانية استخراج بطاقة ذوي الهمم المعروفة باسم «بطاقة الخدمات المتكاملة للمعاقين»، بكل سهولة بمجرد استيفاء الشروط والإجراءات اللازمة والمطلوبة لذلك.

وفي إطار الأخبار الخدمية التي يقدمها «مستقبل وطن نيوز» لجمهور القراء، تيسيراً عليهم في الحصول على الخدمات في غضون دقائق وبأقل مجهود ممكن، نستعرض فيما يلي تفاصيل استخراج بطاقة ذوي الهمم من البوابة الإلكترونية لوزارة التضامن الاجتماعي، وكيفية الاستعلام عن الموقف من الحصول على البطاقة بعد ذلك.

استخراج بطاقة ذوي الهمم

خدمات يوفرها استخراج بطاقة ذوي الهمم

يمكن لذوي الهمم الحصول على العديد من الخدمات فور استخراج بطاقة ذوي الهمم، ومن هذه الخدمات ما يلي:

  • الرعاية الصحية.
  • التعليم والعمل والوظائف.
  • التمتع بالخصومات على وسائل النقل العام.
  • الإعفاء الجمركي على السيارات المجهزة طبياً.
  • التمويل الميسر الخاص بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
  • الحماية الاجتماعية التي يتم توفيرها بعد دراسة اقتصادية واجتماعية للمتقدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على الخدمات المختلفة مثل الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين المعاشين وغير ذلك من الخدمات.
  • الحصول على إعفاءً جمركياً على الأجهزة التعويضية الخاصة بمتحدي الإعاقة، والتي يمكن الحصول عليها بشكل مدعم تماماً في حال استخراج الكارت الذكي للمعاقين، والذي يوفر هذا الدعم لحامليه.

هناك عدة خطوات تُجرى عن طريق الإنترنت، تتيح الحصول على بطاقة ذوي الهمم، عبر توقيع الكشف الطبي لبيان مدى درجة الإعاقة ونوعها، وذلك قبل أن يتوجه المستفيد إلى مكاتب التأهيل التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، حيث يتم هناك تقييم حالته و مدى أحقيته في استخراج بطاقة ذوي الهمم، والتي تصدر في غضون أيام من استيفاء الشروط الخاصة باستخراج استخراج بطاقة ذوي الهمم.

استخراج بطاقة ذوي الهمم

كيفية استخراج بطاقة ذوي الهمم

  • يتعين على من يرغب في استخراج بطاقة ذوي الهمم أولاً الدخول إلى موقع البوابة الإلكترونية لوزارة التضامن الاجتماعي لتسجيل البيانات الخاصة من واقع بطاقة الرقم القومي مع الحرص على عدم تدوين أي أخطاء.
  • يتعين عليك بعد ذلك إرفاق المستندات الدالة على الإعاقة بشكل سليم وكامل، كخطوة أولى نحو استخراج بطاقة ذوي الهمم.
  • ثاني خطوات استخراج بطاقة ذوي الهمم، تتمثل في قيام المستفيد أو أحد ذويه بملء البيانات الشخصية المطلوبة، والإجابة على عدد من الأسئلة على طلب الحصول على استخراج بطاقة ذوي الهمم، عبر موقع البوابة الإلكترونية لوزارة التضامن الاجتماعي.
  • بعد قيامك بتسجيل البيانات يتعين عليك الآن الاحتفاظ بالرقم الخاص بالطلب، لحين استدعائه مرة أخرى، على أن تتم عملية الاستعلام عن الطلب المقدم من أجل استخراج بطاقة ذوي الهمم، عبر خانة الاستعلام عن الطلبات على الموقع.
  • ينبغي للساعين إلى استخراج الكارت الذكي للمعاقين، معرفة أنه إذا تم قبول الطلب سيتم تحديد موعد للحجز، يذهب فيه المستفيد إلى مكتب التأهيل الذي يحدده سلفاً ومعه بقية الأوراق المطلوبة، ليتم تقييم حالة الإعاقة، بهدف استخراج بطاقة ذوي الهمم.

في مكاتب التأهيل، سيحدد الموظفون، نوع ودرجة الإعاقة، وما إذا كان المتقدم للحصول على استخراج بطاقة ذوي الهمم، مستحق له أم غير ذلك، وإذا ما كان المتقدم بهدف استخراج بطاقة ذوي الهمم للمعاقين مستوفياً الشروط اللازمة، سيتم إصدار الكارت الذكي من جانب مكاتب التأهيل في غضون أيام من انتهاء التقييم الذي يجريه الموظفين هناك بعد تقديم كافة الأوراق الدالة على الإعاقة، والمعتمدة من جانب مستشفى حكومي أو جامعي، تمهيداً لقبول الطلب.

استخراج بطاقة ذوي الهمم

الباحثون عن موقع تسجيل بطاقة ذوي الهمم، يمكنهم الدخول ببساطة إلى البوابة الإلكترونية لوزارة التضامن الاجتماعي، من أجل استخراج بطاقة ذوي الهمم.

الاستعلام عن بطاقة ذوي الهمم

عند الاستعلام عن بطاقة ذوي الهمم، سيتعين عليك إدخال الـ14 رقماً ببطاقة الرقم القومي، حيث يقسم موقع تسجيل بطاقة ذوي الههم، الخدمة إلى ثلاث خانات رئيسية: تقديم طلب استخراج بطاقة ذوي الهمم، والاستعلام عن طلب استخراج بطاقة ذوي الهمم، وأخيراً حجز موعد استخراج بطاقة ذوي الهمم.

يتعين على المستفيد التوجه إلى أي مستشفى للخضوع إلى الكشف الطبي والفحوصات اللازمة لتحديد نوع ودرجة الإعاقة، على أن يتم بعدها التقدم بهذه المستندات إلى مكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي في محافظات الجمهورية من أجل استخراج بطاقة ذوي الهمم بكل سهولة، بمجرد انتهاء الموظفين بمكاتب التأهيل من أعمال تقييم الحالة المتقدمة لـ استخراج بطاقة ذوي الهمم، وكشف مدى استحقاقها له.

وحدد القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة شروطًا لحصول ذوي الإعاقة على الخدمات المقررة لهم، حيث اشترط القانون، أن يكون لديه بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة صادرة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي تحدد نوع ودرجة الإعاقة، وأن يكون الشخص صاحب الإعاقة مصري الجنسية أو أجنبي مقيم بشرط المعاملة بالمثل.

عاجل