رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: الوجبات النهارية يمكن أن تحمي استقرار نسبة السكر في الدم

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون فى "معاهد الصحة الوطنية الأمريكية " أن تناول الطعام أثناء الليل - كما يفعل العديد من العاملين بنظام الورديات - يمكن أن يزيد من مستويات الجلوكوز.

واختبرت الدراسة الحالية ، 19 مشاركًا شابًا يتمتعون بصحة جيدة ( سبع نساء و 12 رجلاً) .. تم تعيين المشاركين في بروتوكول معمل خاضع للرقابة لمدة 14 يومًا يتضمن ظروف عمل ليلية محاكاة مع واحد من جدولين للوجبات، و تناولت إحدى المجموعات أثناء الليل لتقليد جدول الوجبات المعتاد بين العاملين الليليين، وأكلت مجموعة أخرى أثناء النهار.

ووجد الباحثون أن تناول الطعام ليلاً يزيد من مستويات السكر في الدم - وهو عامل خطر للإصابة بمرض السكر - بينما منع تناول الوجبات بالنهار من هذا التأثير وزاد متوسط مستويات الجلوكوز لأولئك الذين تناولوا الطعام في الليل بنسبة 6.4٪ أثناء محاكاة العمل الليلي ، بينما لم يظهر أولئك الذين تناولوا الطعام أثناء النهار أي زيادات كبيرة.

وقال الباحثون: إن الآليات الكامنة وراء التأثيرات المرصودة معقدة، وهم يعتقدون أن تأثيرات الأكل الليلي على مستويات الجلوكوز أثناء العمل الليلي المحاكاة ناتجة عن اختلال الساعة البيولوجية.

عاجل