رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المستشار حنفي جبالي: مواجهة التغيرات المناخية أصبحت إلزامية بسبب آثاره السلبية المتلاحقة

نشر
المستشار الدكتور
المستشار الدكتور حنفي جبالي

ألقى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، اليوم الجمعة، كلمة أمام القمة السابعة لرؤساء برلمانات الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، المُنعقدة في بروكسل، حول موضوع: “مكافحة التغيرات المُناخية في منطقة المُتوسط”.

وجاءت أبرز محاور كلمة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على النحو التالي: 

شدد رئيس مجلس النواب على أن قضية التغيرات المُناخية تُعد تحديًا استثنائيًا مُتعدد الأبعاد والتداعيات، مُؤكدًا على أن مواجهته سريعًا أصبحت إلزامية في ظل الآثار السلبية والمُتلاحقة له.

 واستعرض المستشار حنفي جبالي جهود الدولة المصرية في مواجهة التغيرات المُناخية، والتي أولت قضية تغير المُناخ أولوية رئيسية، مُضيفًا أن الدولة المصرية انخرطت بإيجابية وكثافة في الجهد الدولي لمواجهة تلك الظاهرة الخطيرة، مُشيرًا إلى أن استضافة مصر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ  COP 27 خير دليل على ذلك.

وعلى الصعيد الإقليمي، وأشار رئيس مجلس النواب إلى أن مصر تتعاون مع شركائها المتوسطيين من أجل صياغة رؤية تعاونية وإقليمية لمواجهة تغير المُناخ وتداعياته السلبية في الفضاء المتوسطي.

وفي ختام كلمته، شدد رئيس مجلس النواب على أن مواجهة التغيرات المُناخية لم تعد تحتمل التقاعس معها على كل المستويات، بل يلزمها جهد دولي وإقليمي مُستدام وعادل للتعامل الحاسم معها، داعيًا البرلمانيين إلى الإنخراط بشكل مُكثف من أجل صياغة رؤى تعاونية، وخُطط عاجلة للتعامل مع تلك الظاهرة الخطيرة.

عاجل