رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على فوائد حمض الفوليك

نشر
تعرف على فوائد حمض
تعرف على فوائد حمض الفوليك

حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب يوجد في بعض الأطعمة مثل الفاصوليا المجففة والبازلاء والعدس والبرتقال ومنتجات القمح الكامل والكبد والهليون والبنجر والبروكلي والسبانخ.

يساعد حمض الفوليك جسمك على إنتاج خلايا جديدة والحفاظ عليها، كما يساعد على منع التغيرات في الحمض النووي التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

فوائد حمض الفوليك البشرة

تعتبر العناية المناسبة بالبشرة أمرًا حيويًا لدى الكثير من الفتيات، وتبحث دائما على نصائح تجعلها أكثر سنا، وأثبتت الأبحاث أن حمض الفوليك مفيد جدًا للبشرة.

1- يحمي من الشمس

يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى إتلاف الحمض النووي في خلايا الجلد، مما يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، يساعد حمض الفوليك الجسم على إنتاج الحمض النووي الريبي (DNA) والحمض النووي الريبي (RNA) بما في ذلك المساعدة في تطوير خلايا الجلد السليمة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

2- الحماية من شيخوخة الجلد

لأن حمض الفوليك يساعد في تسهيل نمو خلايا الجلد الصحية، فإنه يمكن أن يساعد في محاربة الشيخوخة المبكرة، وخاصة التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما وجد أنه يزيد من إنتاج الكولاجين ليمنحك بشرة مشدودة ومتناسقة.

3- الحماية من حب الشباب

يمكن أن يساعد تناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا في إزالة السموم من الجسم، ويحتوي فيتامين ب 9 على تركيزات من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل مستويات الإجهاد التأكسدي في الجلد، لتقليل ظهور حب الشباب والبثور.

تعرف على فوائد حمض الفوليك

فوائد حمض الفوليك للشعر

وفقًا لموقع “هيلث لاين الطبي”، حمض الفوليك مسؤول بشكل أساسي عن نمو الخلايا بشكل صحي، تشمل هذه الخلايا تلك الموجودة داخل أنسجة بشرتك وكذلك في شعرك وأظافرك، ونصح الأطباء باستخدام المنتجات أو تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك وذلك لتكثيف الشعر بطريقة فعالة.

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

أثبتت الدراسات أن تناول حمض الفوليك قبل الحمل مهم جدًا، ونصح الأطباء بأن الحامل يجب أن تتناول أقراص حمض الفوليك لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر قبل الحمل، وهذا يسمح لها بالتراكم في جسمها إلى المستوى الذي يوفر أكبر قدر من الحماية لطفلك المستقبلي من عيوب الأنبوب العصبي، مثل السنة المشقوقة.

يُنصح معظم النساء بتناول 400 ميكروجرام من المكملات يوميًا.

يمكنك أيضًا محاولة تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك وتشمل هذه:

بروكلي
سبانخ
بسلة
حمص
إن تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وحده لن يكون كافيًا لتوفير أفضل حماية للطفل، لذلك من المهم تناول القرص أيضًا.

تعرف على فوائد حمض الفوليك


فوائد حمض الفوليك للعضلات

يعتبر حمض الفوليك عضوًا مهمًا في عائلة فيتامين ب، وهو ضروري لإنتاج كرات الدم الحمراء في الدم، ويسمح حمض الفوليك مع فيتامين ب 12، بإنتاج كريات الدم الحمراء وعملها ونموها بشكل صحي، والحماية من الإصابة بفقر الدم.

يلعب حمض الفوليك دورًا مهمًا في وظيفة الأعصاب وبناء الحمض النووي، وهو أمر مهم لتخليق وإصلاح المادة الوراثية في أجسامنا بما في ذلك الحمض النووي.

والوجود الكافي لحمض الفوليك في الجسم يمنع الحمض النووي من إجراء أي تغييرات، وبالتالي يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بالسرطان، والأمر نفسه يفسح المجال أيضًا لانقسام الخلايا ونموها بسرعة، يُعرف أيضًا بفيتامين B-9 ، ويلعب هذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء أيضًا العديد من الأدوار الحاسمة الأخرى في عمل الجسم.

وإحدى الفوائد الأكثر فائدة لهذه المغذيات الدقيقة هي حقيقة أنها تعمل كمنشط عصبي فعال للعضلات وتوفر قدرًا كبيرًا من الراحة في حالة تقلصات الساق، ويوصى عادةً بجرعة إضافية من حمض الفوليك لأولئك الذين أصيبوا بأضرار في العضلات، أو كانوا يعانون من تقلصات في الساق أو العضلات، ومن المعروف أيضًا أن حمض الفوليك مكمل فعال لبناء الجسم.

كما يزيد حمض الفوليك من حجم وقوة العضلات عن طريق تحويل الأرجينين، وهو مكون مهم لمعظم البروتينات إلى أكسيد النيتريك في الجسم، إلى جانب ذلك  فإنه يساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات الهوموسيستين الطبيعية المطلوبة لأولئك الذين ينغمسون في الأنشطة اليومية الشاقة.

يرجى ملاحظة أنه بخلاف التأثير على العضلات، فإن نقص حمض الفوليك يمكن أن يؤدي أيضًا إلى هشاشة العظام، مما قد يؤثر بشكل خطير على الحركة، قد يؤثر أيضًا على الذاكرة وعلى الأداء الصحي للدماغ.

تعرف على فوائد حمض الفوليك

مصادر حمض الفوليك

ووفقًا لموقع sanat تشمل بعض الأطعمة الغنية بفيتامين B-9 المتوفرة طبيعيًا الخضار الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ والخس والبروكلي والملفوف والقرنبيط وما إلى ذلك، بالإضافة إلى الحليب والبرتقال وصفار البيض والعدس والفاصوليا هي أيضًا مصادر جيدة لحمض الفوليك.

ويُنصح أولئك الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين أو يحتاجون إلى جرعة إضافية منه لسبب ما مثل تقلصات العضلات المتكررة، بالبحث عن المصادر المدعمة أو حتى المكملات الغذائية.

عاجل