رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معهد إعداد القادة بحلوان.. صرح كبير لصناعة الكوادر الشبابية

نشر
معهد إعداد القادة
معهد إعداد القادة بحلوان

إعداد وتأهيل الكوادر من القيادات الشبابية، وإتاحة الفرص ومجالات المشاركة الحقيقية في البناء المجتمعي من خلال تقديم البرامج والأنشطة التنموية والتثقيفية المتجددة، تلك السطور البسيطة تلخص فلسفة ورسالة يؤديها معهد إعداد القادة بحلوان الذي أنشيء من أجلها.

تاريخ طويل يلازم معهد إعداد القادة بحلوان منذ إنشاؤه عام 1919، فقد أسس في بداية الأمر بمعرفة الجيش الإنجليزي لاستخدامه كمعسكر للضباط، وتم إقامة بعض المنشآت الداخلية، ولا يزال معظمها قائمًا حتى الآن.

تبلغ مساحة معهد إعداد القادة بحلوان حوالي 45 فدانًا، ويحتوي بداخلة على عدد من الحدائق المتعددة وبها كثير من الأشجار ذات الأعمار المختلفة، وكأنها شاهدة ومجسدة لتاريخ هذا الصرح العريق.

في عام 1941 تولى الإشراف على معهد إعداد القادة بحلوان الإدارة العامة للتربية الرياضية والعسكرية والكشفية، وكان يسمي -المعسكر الدائم للكشافة-.

احدى دورات معهد القادة بحلوان الخاصة بمكافحة وعلاج الإدمان

انتقلت مسؤولية الإشراف على معهد إعداد القادة بحلوان إلى (هيئة التحرير) عام 1954، ثم (الاتحاد الاشتراكي)، ثم (منظمة الشباب الاشتراكي)، في عام 1968 انضم إلى مديرية الشباب بمحافظة القاهرة، والإدارة العامة للتربية الرياضية والعسكرية والكشفية مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة تولوا الإشراف على معهد إعداد القادة بحلوان عام 1980.

عرف معهد إعداد القادة بحلوان باسمه الحالي عام 1990، بعدما تولت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مسؤولية الإشراف عليه.

المهمة الأساسية لـ معهد إعداد القادة بحلوان، هي تقديم دورات تثقيفية لشباب الجامعات، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وأعضاء البعثات والمهمات العلمية بشكل منتظم علي مدار العام الدراسي، ويكثف معهد إعداد القادة من دوراته المتخصصة خلال العطلات الدراسية الصيفية. 

يحتل معهد إعداد القادة بحلوان موقعًا متميزًا، فهو على مسافة قريبة من جامعة حلوان، بمنطقة البر الغربي لمترو الأنفاق في نهاية شارع عبد الله باشا.

الدراسة بمعهد إعداد القادة بحلوان

- تقديم دورات لاكتساب بنية معرفية تثقيفية متنوعة مواكبة لتطورات العصر لا مجال فيها للتلقين أو الطرح في قوالب فكرية أو أيدلوجية جامدة. 

- جميع دورات المعهد تعتمد في المقام الأول على إطار تنشيط الفكر والإبداع وحرية النقاش حول إمكانية توظيف المعرفة والناتج منها. 

- دورات لزيادة حصيلة الوعي الثقافي والسياسي والإلمام بحقائق ما يحدث من تغيرات إقليمية ودولية وسياسية واقتصادية وثقافية وما تفرضه من تحديات، وما هو دور الشباب في مواجهة هذه المتغيرات. 

- دورات تثقيفية للتعريف بقضايا الوطن والمجتمع الجامعي ومشكلاته. 

- مناقشة الموضوعات الحيوية والمهمة المطروحة علي الساحة، واستعراض خطط التنمية والحلول المطروحة لذلك.

إحدى ندوات معهد القادة بحلوان

- إتاحة فرص وأدوار مشاركة الشباب وسبل التفكير في حلول جديدة ومبتكرة، في إطار استثمار الطاقات البشرية وتوجيهها وكيفية إدارة الثروات.

- ممارسة أدوار ومهارات القيادة والإدارة الذاتية، وإتاحة الفرصة لفتح نوافذ للحوار وتبادل الرأي وقبول الآخر وإتاحة فرص تبادل الخبرات والتعود على المشاركة الاجتماعية والمجتمعية. 

- رعاية المتميزين والموهوبين من الطلاب وشباب الباحثين، وإتاحة الفرصة لدعم المشروعات والابتكارات والأبحاث ومشروعات التخرج.

- تنمية القدرات والمهارات الحياتية والتكنولوجية للشباب الجامعي.

- خلق جيل قادر على الاندماج مع الغير ومؤمن بمفاهيم التحاور والتواصل والإقناع بعيدًا عن التناحر والتشدد والتطرف.

تجمع طلابي بمعهد القادة بحلوان

- تخريج كوادر مدربة ومؤهلة قادرة على المشاركة في عملية البناء المجتمعي، وما تتطلبه من خبرات ومهارات غير تقليدية، ومجالات تنمية مختارة ومتوافقة مع مخرجات التعليم الجامعي، ومتطلبات المجتمع و سوق العمل.

- خلق جسور التواصل مع خريجي الجامعات ممن حضروا دورات المعهد.

- إتاحة الفرصة للقاء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكبار رجال الدولة ورموزها وصفوة رجال الفكر والعلم والثقافة والاقتصاد والسياسة وجهًا لوجه في حوارات مفتوحة يستلهمون منهم الدروس وينهلون من خبراتهم ويستمعون لرؤيتهم ويشاركون في الرأي.

- تقديم برامج تنمية القدرات وثقل المهارات والتدريب في اتجاهات تنموية متنوعة ومتجددة.

- عقد ورش العمل حول كيفية إقامة المشروعات الصغير والمتوسطة، وإقامة مؤتمرات ذات الاتجاه القومي حول استثمار مشروعات التخرج لشباب الجامعات والمعاهد داخل الجامعات والمعاهد في ضوء متطلبات سوق العمل، وإتاحة فرص تشغيل الطلاب وشباب الخرجين.

احدى دورات معهد القادة بحلوان

- سعي وراء تجسيد القيم الإنسانية والخلقية وتأصيل روح الانتماء والمواطنة، والحفاظ على الهوية المصرية الأصيلة من خلال نماذج من المواقف والمشاركات التي تحقق ذلك.

- إتاحة الفرصة للطلاب بالجامعات والمعاهد المصرية للتعارف واللقاء، وفيها يتبادلون الآراء والأفكار، ويتوثق بينهم أواصر المودة.

شروط الالتحاق بمعهد إعداد القادة بحلوان

الالتحاق بـ معهد إعداد القادة بحلوان ليس له شروط محددة في نقاط بالشكل المتعارف عليه، لكن بشكل عام الالتحاق بدورات معهد إعداد القادة بحلوان يكون بالترشيح، سواء على المستوى الطلابي أو مستوى أعضاء هيئة التدريس، والباحثين.

دائمًا يتم ترشيح الطلاب المتفوقين دراسيًا في كلياتهم، أو أصحاب إنجازات رياضية، أو أعضاء بالاتحادات الطلابية، أو الطلاب المشاركين بشكل فعال في العمل المجتمعي داخل الجامعة.

أما أعضاء هيئة التدريس والباحثين، فيفضل أن يكونوا من العناصر المميزة علميًا، وأصحاب الأبحاث الجديدة، أو لديهم مشروعات تخرج تعود بالنفع على المجتمع بشكل عام.

وزير التعليم العالي يشارك في يوم رياضي بمعهد القادة بحلوان

رسوم الالتحاق بأكاديمية إعداد القادة بحلوان

لا توجد رسوم ثابتة للاشتراك بدورات معهد إعداد القادة بحلوان، إن وجدت فهي رسوم رمزية، غالبًا تتحملها الجهة التي قامت بترشيح أحد أعضاءها سواء كان طالب أو باحث أو دكتور للانضمام إلى دورات معهد القادة المختلفة.

وزيرا التعليم العالي والتربية والتعليم يفتتحان اعمال تجديد معهد إعداد القادة بحلوان

سنوات الدراسة بمعهد إعداد القادة بحلوان

دراسة دورات معهد إعداد القادة بحلوان المختلفة لا تمتد إلى سنوات، فهي بموسم الدورة أو عدد الساعات، وتختلف كل دورة عن الأخرى، فهناك دورات تحتاج إلى أسابيع، وأخرى إلى شهور.

احد ساحات معهد القادة بحلوان

دورات معهد إعداد القادة 2021 بحلوان

دورات معهد إعداد القادة بحلوان كثيرة ومتشعبة ومتخصصة، وأحيانًا موسمية، فتكون هناك دورات تنعقد لهدفًا ما ثم تتوقف، مثل دورات التوعية بخطورة المخدرات، وتأثيرها على المجتمع والفرد.

لكن بشكل عام دورات معهد القادة بحلوان تدور في إطار خدمة المجتمع، وخلق جيل جديد متسلح بالعلم والثقافة والمعرفة، ويمتلك أدوار الحوار البناء، وملكة الاختلاف مع الآخر في الرأي، وإعداد أجيال جديدة تكون قادرة على القيادة في المستقبل.

عاجل