رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القدم الذهبية.. ما لا تعرفه عن جائزة «جولدن فوت» المتوج بها محمد صلاح

نشر
مستقبل وطن نيوز

نجح الدولي المصري محمد صلاح، لاعب المنتخب الوطني وليفربول الإنجليزي، أن يكون أول لاعب عربي وثالث أفريقي يتوج بجائزة القدم الذهبية "جولدن فوت"، أمس الاثنين، ليواصل كتابة التاريخ في عالم الساحرة المستديرة.

وخلال السطور التالية نستعرض أبرز المعلومات عن جائزة القدم الذهبية "جولدن فوت".

ظهرت جائزة القدم الذهبية "جولدن فوت" إلى النور عام 2003، مقدمه من إمارة موناكو الفرنسية للاعبين المتميزين على الصعيدين الجماعي والفردي، والمشهود بتألقهم في أمور أخرى بعيدة عن كرة القدم.

وهي جائزة كروية يتم تنظيمها سنويا، تخضع لعدة شروط أبرزها ألا يقل عمر المرشحين للجائزة عن 28 عاما، بجانب أن يكون اللاعب صاحب قدرات كروية ومهارات مميزة سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، بالإضافة إلى سمعته الشخصية وتمتعه بنظرة احترام من قبل الجمهور.

كيف يتم الاختيار؟

يتم اختيار الفائز بالجائزة من بين عشرة مرشحين ترشحهم لجنة من المتخصصين، ويحق لكل شخص التصويت لواحد فقط من المرشحين على الموقع الرسمي للجائزة.

ويفوز اللاعب بتلك الجائزة مرة واحدة في تاريخه، ويوضع قالبا لرجله على ممشى المشاهير لكرة القدم في موناكو (The Champions Promenade).

صلاح ثالث أفريقي يتوج بجائزة القدم الذهبية 
ولم يستطيع لاعبين أفارقه قبل محمد صلاح التتويج بالجائزة إلا الإيفواري ديديه دروجبا أسطورة تشيلسي السابق في عام 2013، والكاميروني صامويل إيتو نجم برشلونة وإنتر ميلان في 2015.

وكان آخر الفائزين بالجائزة كان كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد وأسطورة ريال مدريد وقت كان لاعباً في يوفنتوس العام الماضي.

لم يتوج بها ميسي 

ولم يتوج الأرجنتيني ليونيل ميسي بالجائزة رغم تجاوزه 28 عاماً منذ عام 2015.

ويتصدر يوفنتوس قائمة الأندية التي شهدت تتويج لاعبيها بالجائزة برصيد 4 مرات عبر بافيل نيدفيد في 2004 وأليساندرو ديل يبرو في 2007 وجيانلويجي بوفون في 2016 وأخيراً رونالدو في 2020.

وباتت إيطاليا أكثر الجنسيات تتويجاً بالجائزة بـ4 مرات أيضا، عبر باجيو وديل بيرو وفرانشيسكو توتي أسطورة روما وبوفون.

عاجل