رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الطب الوقائي»: لقاح جديد لمواجهة متحور «أوميكرون» خلال شهرين.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور عبد اللطيف المر أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، على ظهور المتحور الجديد أوميكرون قائلاً: "أنا مطمئن"، مشيرا إلى أن آخر تحديث لمنظمة الصحة العالمية حول المتحور بأنه ليس لديهم معلومات كافية عنه،  إذا كانت ينتقل بشدة أم لا، و هل يستطيع مقاومة التحصينات أم لا. 

وأضاف المر - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد"، المذاع على قناة Ten-  أن ما ذكرته منظمة الصحة العالمية عن خطورة المتحور الجديد من شأنه أن يثير الهلع و الخوف في العالم و يؤدى إلى غلق المطارات والحدود و خسارة مئات المليارات من الدولارات التي سوف تترجم إلى وفيات وأمراض، منوها بأن المعلومات التي وردت من جنوب أفريقيا لا تشير إطلاقا على وجود وفيات من المتحور الجديد. 

 وحول أسباب ذكر منظمة الصحة العالمية أن المتحور الجديد يدعو للقلق قال إن  "أوميكرون" يتضمن 50 طفرة من ضمنهم 30 طفرة صغيرة على الشوكة البروتينية التي تمسك في الخلية الحية والتي يلتصق بها الفيروس ثم ينتشر، منوها بأن شركة "فايزر" أعلنت بأن خلال شهرين ستنتج لقاح قادر على محاربة المتحور الجديد حتى إذا تغير مرة أخرى.

وشدد أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، على ضرورة  إتباع الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات  والحفاظ على التباعد الاجتماعي وغسل الأيدي، محذرا أن التهاون سوف يزيد من خطورة فيروس كورونا.

 

عاجل