رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحور كورونا الجديد.. إجراءات حكومية لمنع انتشاره أبرزها رفع درجة استعداد المنافذ

نشر
كورونا
كورونا

اتخذت الحكومة إجراءات عديدة من أجل منع انتشار متحور كورونا الجديد المكتشف في دولة جنوب إفريقيا، بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية من خطورة السلالة الجديدة التي تتميز بالانتشار السريع، مما جعلها أخطر من متحور دلتا.

إجراءات الحكومة للوقاية من انتشار متحور كورونا الجديد "أوميكرون"

1- إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب إفريقيا بأمر من اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا.

2- وضع إجراءات خاصة على القادمين من 7 دول إفريقيا، وهي جنوب إفريقيا، وليسوتو، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وناميبيا، وإسواتيني، بسبب انتشار متحور كورونا الجديد بها.

3- القادمون من الدول المذكورة عن طريق الرحلات غير المباشرة (ترانزيت) ويمثل قدومهم إلى مطار القاهرة (ترانزيت) في طريقهم إلى دول أخرى، يتم إجراء اختبار فحص الحامض النووي السريع لهم.

- حال ظهور أي حالة إيجابية، يتم منع المسافر من صعود الطائرة التالية، ويعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها.

4- القادمون من الدول المذكورة عن طريق الطيران غير المباشر (ترانزيت) وتمثل القاهرة وجهتهم النهائية، يتم عمل اختبار فحص الحامض النووي السريع لهم.

6- حال إيجابية التحليل يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها.

- حال سلبية الاختبار فيقوم بعمل حجر ذاتي منزلي لمدة 7 أيام، ويتم عمل اختبار pcr في نهاية مدة الحجر.

- يستمر متابعة المسافر لمدة 7 أيام أخرى عن طريق فريق الحجر الصحي حتى نهاية المدة القصوى لفترة حضانة الفيروس.

7- تتواصل وزارة الصحة بشكل مستمر مع منظمة الصحة العالمية  بخصوص متحور كورونا الجديد.

8- تدرس اللجان العلمية والخبراء والباحثين بوزارة الصحة والجامعات ومراكز الأبحاث المصرية جميع البيانات الأولية المتعلقة بـ متحور كورونا الجديد.

9- يجري الخبراء والباحثون في اللجان العلمية بوزارة الصحة  والجامعات ومراكز الأبحاث جميع الأبحاث المتعلقة بـ متحور كورونا الجديد.

10- رفع درجة الاستعدادات بالحجر الصحي في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية.

وقالت وزارة الصحة، إن الالتزام بتنفيذ تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية، بما فيها ارتداء القناع الواقي "الكمامة" ، والبعد البدني، وغسل اليدين، والحصول على اللقاح ، يمثل حائط الصد الأول في الوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا.

وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان ، أن الوزارة تتابع على مدار الساعة الوضع الوبائي في مصر والعالم ، بشأن ما تم  الإعلان عنه من ظهور متحور كورونا جديد الذي يحمل اسم أوميكرون. 

عاجل