رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أثار قلق العالم.. خبير مناعة يكشف معلومات جديدة عن متحور كورونا في جنوب إفريقيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة تفاصيل جديدة عن متحور  B1.1.529 الذي ظهر  في جنوب إفريقيا منذ أيام قليلة و تسبب في قلق للعالم.

وأكد بدران لـ مستقبل وطن نيوز أنه يحتوى عدد مرتفع جداً من الطفرات، حوالى 32 طفرة في بروتين الشوكة  الذى يساعد الفيروس على غزو خلايا الجسم عن طريق تسهيل الارتباط بالمستقبلات الخلوية التي تعلو خلايا الجهاز التنفسي خاصة.

وعن المخاطر المحتملة لهذه الطفرات فتشمل الهروب من المناعة المكتسبة من اللقاحات و ليس من الواضح حاليًا مدى فعالية اللقاحات ضدها ، وكذلك سرعة الانتشار بين البشر  وإحداث جائحة جديدة .

وأوضح أنه حتى الآن يعتبر متغير دلتا حاليًا هو المتغير  السائد في العالم لـكوفيد-19 فتم اكتشاف  متغير دلتا أول مرة في الهند، وانتشر في جميع أنحاء العالم.

وقال بدران إن متغير دلتا أكثر عدوى من كافة متغيرات فيروس كورونا المعروفة ، وانتشر بسرعة و بسهولة لأن بروتينه أكثر قدرة على دخول الخلايا البشرية من المتغيرات السابقة ، ولكن نحتاج وقتًا إضافيًا لفهم المتغير الجديد وما هي الآثار المحتملة له.

وتابع إنه ربما يكون ظهور هذا البديل هو السبب في الزيادة السريعة في الإصابات في الأسابيع الأخيرة في جنوب أفريقيا، ومن المعروف أن  جنوب إفريقيا معرضة لظهور موجة جديدة من الوباء بحلول نهاية العام ، و هي أكثر دول القارة تضررًا من الوباء فلديها أكثر من 2.9 مليون حالة وأكثر من 89600 حالة وفاة.

يذكر أنه تم العثور علي المتغير الجديد في بوتسوانا بجنوب افريقيا ، كما تم العثور على حالة في هونج كونج كان مسافرًا من جنوب إفريقيا.

وكشفت تقارير أن حوالى 90 في المئة من الحالات الجديدة في مقاطعة جوتنج بجنوب إفريقيا يمكن أن تكون B.1.1.529 ، مع زيادة سريعة فى الحالات المكتشفة في الشمال الغربي لجنوب أفريقيا.

وأقدمت العديد من الدول إلى فرض قيود على السفر من جنوب إفريقيا وعدة دول مجاورة لها.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية،  جاء ذلك على خلفية إعلان جنوب إفريقيا أمس، الخميس، رصد متحور جديد مثير للقلق من فيروس كورونا.

أشار العلماء إلى أنه قفز كبيرة في التطور ويمثل المتحور تهديدا جديدا.

و رصد العلماء متحور  B1.1.529  خلال اليومين الماضيين، بعدما رصدوا زيادة في الإصابات في مدينة جوهانسبرج، التي تمثل المركز الاقتصادي لجنوب أفريقيا، وحتى الآن، تم رصد 22 إصابة إيجابية فى البلاد بهذا المتحور.

 

الدكتور مجدي بدران
الدكتور مجدي بدران
عاجل