رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السفير أحمد حجاج: حكومة آبي أحمد اعتقلت وقتلت الآلاف في أديس أبابا.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية، إن عناد آبي أحمد أدى لقرب المتمردين من العاصمة أديس أبابا، لافتًا إلى أن هناك مجموعة من متمردي الأورومو على بعد 20 كيلومتر من العاصمة.


وأضاف -خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»- أن تيجراي تحالفت مع 8 فئات من جميع أنحاء إثيوبيا، لافتًا إلى أن البلد الإفريقي به 85 عرقية أو إثنية؛ وطبقًا للدستور لها حق الانفصال إذا رأت ذلك.


وأكد أن الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة دعا للتفاوض الذي رفضه آبي أحمد بعناده للخروج من الأزمة الراهنة، موضحًا أن إثيوبيا لديها 5 ملايين نسمة تم إجلاؤهم من مناطق العنف ولا يجدون مكانًا لهم، إلى جانب آلاف القتلى.


وأكد أن الأمم المتحدة ستجلي موظفيها يوم 25 نوفمبر الجاري، مشيرًا إلى أن الحكومة الإثيوبية اعتقلت الآلاف في العاصمة ممن يشتبه أن يكون لهم صلة بتيجراي، موضحًا أن عائلاتهم لا تعلم عنهم شيئًا، مؤكدًا أن حديث آبي أحمد عن قيادة الجيش في هذا الموقف بدافع تشجيع المواطنين للقتال؛ ولن يتدخل فعليًا في الحرب. 
 

وتابع أن جميع الاستيراد الإثيوبي يأتي عن طريق يربط بينها وبين دولة جيبوتي؛ مؤكدًا أن قوات تيجراي على وشك قطع هذا الطريق؛ وإثيوبيا بعد انفصال إريتريا تعتمد على الاستيراد الخارجي عن طريق جيبوتي، مؤكدًا أنه لو تم قطع هذا الطريق ومنع وصول شحنات السلع للعاصمة سيتسبب هذا الأمر في كارثة.
 

عاجل