رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشروط والخطوات.. تغيير محل الاقامة في البطاقة الشخصية

نشر
تغيير محل الاقامة
تغيير محل الاقامة في البطاقة

تغيير محل الاقامة فى البطاقة.. هناك عدة خطوات وضعها قانون الأحوال الشخصية تتيح للشخص تغير محل الإقامة، في بطاقة الرقم القومي، تجنبا لقيام البعض بالتلاعب في البيانات الشخصية وعدم إدخال الغش على تلك البيانات لأغراض مخالفة للقانون، وعلى الشخص تحديث بيانات بطاقته تجنا لعدم تعرضه للغرامة في حالة تغيير محل السكن.

تغيير محل الاقامة

أوراق تغيير عنوان البطاقة الشخصية

عند تغيير محل الاقامة في البطاقة الشخصية يجب على الشخص شراء استمارة البطاقة من أحد فروع السجلات المدنية المنتشرة في مختلف المناطق بالمحافظات، وإحضار أصل البطاقة الشخصية القديمة، وضرورة وجود عقد إيجار أو ملكية لمحل الإقامة الجديد المطلوب وضعه بالبطاقة.

كما يلتزم الشخص الراغب في تغيير محل الإقامة تقديم إيصال كهرباء أو مياه أو غاز أو فاتورة تليفون أرضي، وعلى كبار السن أصحاب المعاشات، إحضار خطاب موجه من الجهة الخاصة بصرف المعاش، وعلى الطلاب إحضار خطاب موجه أيضا من جهة التابعين لها، وعلى الزوجة الراغبة في  تغيير محل إقامتها أن تحضر بصورة بطاقة الزوج فقط.

ويجوز للشخص الراغب في تغيير محل الاقامة على سكن أحد الأقارب حتى الدرجة الرابعة، لكن بشرط أن يكون محل الإقامة الذي يتم التغيير عليه ثابتًا في بطاقته الشخصية.

الأحوال المدنية

تكلفة تغيير عنوان البطاقة الشخصية

ثلاثة أنواع من استمارة البطاقة الشخصية حددتهم وزارة الداخلية لاستخراج بطاقة الرقم القومي، لكن أسعارهم تختلف ويتم تحدي السعر على حسب النوع والفترة لاستلام البطاقة الشخصية.

هناك نوع من الاستمارات المميزة أو vip يكون سعرها حوالي 170 جنيها، ومن خلالها يتم استلام البطاقة الشخصية بعد 24 ساعة فقط، والاستمارة العاجلة وسعرها 120 جنيها، ومن خلالها يتم استلام بطاقة الرقم القومي بعد 3 أيام من تاريخ تسليم الاستمارة في السجل المدني، الاستمارة العادية سعرها 45 جنيها فقط، ويتم استلام البطاقة بعد أسبوعين من تاريخ تسليمها.

شروط استخراج بطاقة الرقم القومي

وحددت وزارة الداخلية، شروط استخراج بطاقة الرقم القومي من السجل، كالتالي:

1- أن يكون مصري الجنسية.

2- ألا تقل سن المتقدم للحصول على بطاقة الرقم القومي عن 16 سنة.

3- يشترط أن يكون للمتقدم بيان ميلاد في السجل المدني.

استخراج بطاقة

غرامات تأخير استخراج بطاقة الرقم القومي

وحذرت وزارة الداخلية من غرامات يقوم المتقدم للحصول على بطاقة الرقم القومي على دفعها، وهي

1- غرامة 100 جنيه تدفع في حالة التأخر عن استخراج البطاقة الشخصية لأول مرة بعد مرور 6 شهور من بلوغ سن 16 سنة.

2- غرامة 50 جنيها تدفع في حالة التعامل بالبطاقة القديمة بعد انتهائها.

3- غرامة 50 جنيها أيضا تدفع في حالة عدم تحديث صاحب بطاقة الرقم القومي بياناتها بعد 7 سنوات من تاريخ إصدارها.

أماكن تغيير عنوان البطاقة الشخصية

فعّل قطاع الأحوال المدنية الخدمة النموذجية التي يتم خلالها إصدار وتسليم أي من مصدرات القطاع الثبوتية "بطاقات الرقم القومي – مصدرات مميكنة" بذات اليوم بـ10 مواقع نموذجية، ومن بينها مركزا الخدمات الخاصة والعاجلة "مقر ديوان القطاع – النموذجي بالعباسية"، ومراكز القطاع النموذجية داخل المولات التجارية بـ"مول سيتي ستارز بمدينة نصر – مول مكسيم بالتجمع الخامس – سيتي سنتر "كارفور" بالمعادي – الحمد بالتجمع الخامس – مول مصر مول – العرب بمدينة 6 أكتوبر – كارفور بمدخل مدينة الإسكندرية".

استخراج بطاقة شخصية

تغيير محل الاقامة اونلاين

وبالنسبة لـ استخراج بطاقة الرقم القومي بالخط الساخن، في خطوات على موقع الإنترنت، والتي تبدأ خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي بالخط الساخن بالدخول على موقع قطاع السجل المدني هنـا التابع لوزارة الداخلية، وبعدها يقوم المواطن بتسجيل بيانات المطلوبة لمقدم الطلب، واختيار مقدم الطلب طريقة دفع الرسوم المحددة، وفي النهاية يضغط على موافقة، ويشترط أن تكون الخدمة المطلوب لنفس الشخص مقدم الطلب مع توفر شرط تطابق البيانات الخاصة الخاص بالمهنة أو الوظيفة.

وتجرى خدمات الإصدار الفوري لاستخراج بطاقة الرقم القومي بالخط الساخن بـ5 مدن جديدة بالمحافظات، وذلك في إطار توسعة نطاق تطبيق الخدمات الأكثر إنجازا بقطاع الأحوال المدنية للمواطنين، وكذلك تعميم خدمات استخراج بطاقة الرقم القومي بالخط الساخن 15340 بخمس محافظات بالإضافة إلى القاهرة الكبرى.

تغيير محل الاقامة


وتواصل وزارة الداخلية تطوير مختلف مواقعها الشرطية لتلبية احتياجات المواطنين والتحول الإلكتروني لتقديم الخدمات.. ومن أبرز الخدمات التي يقدمها موقع وزارة الداخلية:  " قطاع الأحوال المدنية -  قطاع الشرطة المتخصصة –  مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية – إدارة تصاريح العمل – قطاع الامن العام  - قطاع الإعلام والعلاقات – أكاديمية الشرطة – قطاع حقوق الإنسان".

وتشمل الخدمات: " شهادات الميلاد – البطاقة الرقم القومى – القيد العائلي – رخص القيادة – تجديد تراخيص السيارات – سداد الرسوم الملصق الإلكتروني – سداد المخالفات المرورية -  شهادة تحركات – جواز السفر – طلب اكتساب الجنسية المصرية – طلب الهجرة – خطابات الى الجهات الحكومية والخارجية - استعلام عن خدمات الأحوال المدنية · صحيفة حالة جنائية - استعلام صحيفة حالة جنائية - تجديد تصريح عمل -  بدل فاقد تصريح عمل - شهادة مخالصة - استعلام تصاريح العمل".

عاجل