رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعوات مستجابة لا ترد.. من السنة النبوية الشريفة

نشر
دعوات مستجابة لا
دعوات مستجابة لا ترد

دعوات مستجابة لا ترد هي ما يبحث عنها كل مسلم لقضاء حوائجه وتيسير أموره، وطلب الرزق من الله سبحانه وتعالي، وتحقيق أمنياته وأهدافه التي يسعى إليها في الحياة، ولا بد من التوكل على الله سبحانه وتعالى وهو يدعوه بـ دعوات مستجابة لا ترد.

وأشارت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة إلى دعوات مستجابة لا ترد مثل دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب، ودعوة المظلوم، والصائم، والابن لوالده، أو الأب لابنه، وهي كلها دعوات مستجابة لا ترد.

وفيما يلي نستعرض في التقرير التالي دعوات مستجابة لا ترد والصيغ التي يستطيع أن يرددها المسلم وهو خاشع لله وموقن بالإجابة. 

دعوات لا ترد من السنة النبوية

هناك دعوات مستجابة لا ترد جاء ذكرها على لسان النبي صلى الله عليه وسلم، ويمكن للإنسان المسلم أن يتعرف عليها لينال ثوابها ومنها: 

دعوة المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب:

عن أم الدرداء رضي الله عنها أنها قالت لصفوان: أتريد الحج العام؟ قال: فقلت: نعم، قالت: فادعُ الله لنا بخير فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: ”دعوةُ المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل“([1]). وعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ”ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال المَلَكُ ولكَ بِمِثلٍ"

دعوة المظلوم

  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه"
  • خاصمت أروى بنت أويس سعيد بن زيد رضي الله عنه عند مروان ابن الحكم وادعت عليه أنه أخذ من أرضها، فقال: أنا كنت آخذ من أرضها شيئاً بعد الذي سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: وما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ”من أخذ شبراً من الأرض بغير حقه طُوِّقه إلى سبعين أرضين“ ثم قال: اللهم إن كانت كاذبة فأعم بصرها، واجعل قبرها في دارها، قال: فرأيتها عمياء تتلمس الجدر تقول: أصابتني دعوة سعيد بن زيد، فبينما هي تمشي في الدار مرت على بئر في الدار فوقعت فيها فكانت قبرها.
  • دعوة المسافر

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث دعوات يُستجاب لهن لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده"

  • دعوة الصائم

عن أبي هريرة يرفعه: ”ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، ويَفتَحُ لها أبواب السماء ويقول الرب: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين.

  •  دعوة الولد الصالح

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: ”إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: إلا من صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ ينتفع به، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له"

دعوة مستجابة كل يوم

للهم إني اسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل.. وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل. 

اللهم اجعلنا من الشاكرين التوابين الحامدين يا رب العالمين. ربنا انظر إلينا نظرة رضا من وجهك الكريم..

 اللهم وارزقنا لذة النظر إليك يا رب العالمين. اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافين وتولنا فيما توليت.. وبارك اللهم لنا فيما أعطيت، وقنا يا ربنا واصرف عنا شر ما قضيت بفضلك يا أرحم الراحمين. 

اللهم وإن ارتكبت تلك المعاصي بضعف مني فامنحني القوة التي تمكني من تجنب معصيتك يا الله.

 اللهم ارزقني طاعتك يا رب العالمين. يا رب يا من شفيت أيوب وكشفت الضر عن يعقوب.. ارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء وارزقني الفرحة من حيث لا احتسب. 

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.. اللهم اهدنا بفضلك فيمن هديت، ولا تتوفنا إلا وأنت راض عنا يا رب العالمين.

 اللهم ارحم ضعفنا، وتجاوز عن زلاتنا والحقنا بعبادك الصالحين القانتين يا رب العباد. 

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا.. وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا. اللهم ارحم روحًا لا يعلم أنينها سواك يا رب المستضعفين.

أدعية مستجابة للمضطر

  • لا إله إلا الله إقرارًا بربوبيته سبحان الله خضوعًا لعظمته، اللهم يا نور السماوات والأرض يا عماد السماوات الأرض، يا جبار السماوات والأرض يا ديان السماوات والأرض يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض يا عظيم السماوات والأرض يا عالم السماوات والأرض يا قيوم السماوات والأرض يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة اغفر لنا.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين أن تفرج كربي”
  • "اللهّم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري وتغنى بها فقري وتذهب بها شر نفسي، وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي"

أدعية مستجابة لتحقيق الأهداف والأمنيات

  • اللهم إني ضيفك وأنت أكرم الأكرمين فبلغني كل ما أريد فليس ذلك عليك بعزيز.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويامن هو كل يوم في أمر جديد أخرجني من حلق المضيق.. الى سعة الطريق بك ادفع مالا أطيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • يا رب نتوسل إليك أن تقول لأمنياتنا وأحلامنا ودعائنا كوني اللهم استجب دعائنا وحقق آمالنا ورجائنا وأمنياتنا وانصرنا على من ظلمنا وعادانا اللهم آمين يا رب العالمين.
عاجل