رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التعليم العالي»: الجامعات المصرية تتقدم في كافة التصنيفات الدولية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنَّ الوزارة استعانت بخبراء أجانب ومصريين بالجامعات الأجنبية والمحلية لتقديم الدعم الفني وتدريب للجامعات في ملف البحث العلمي.

وأضاف "عبدالغفار"، -في مداخلة مع برنامج صباح الخير يا مصر، على القناة الأولى، اليوم السبت-، "إذا الباحث أو الدكتور له تواجد في النشر الدولي يعزز موقفه في الترقية"، لافتا إلى أن الوزارة اهتمت بالمواقع الإلكترونية بالجامعات والمنصات الرقمية، وما أنصب للارتقاء للجامعات المصرية على المستوى الدولي، وهناك خطة للمزيد من الاهتمام في هذا الملف، وخلال العام القادم سيتحسن التصنيف.

وأوضح أن هناك عدة تصنيفات دولية للجامعات، إذ أن هناك تقدم في تصنيف الجامعات المصرية في  التصنيف البريطاني والتصنيف الصيني، إضافة للتصنيف الأمريكي والهولندي والإسباني، متابعا: "نرصد إحصائيا في كافة هذه التصنيفات كل عام تقدما مقارنة بالأعوام الماضية".

وتابع: "بدأت بعض الجامعات الخاصة المصرية تدخل في هذه المنافسة، وبالتالي المنافسة لا تقتصر على الجامعات الحكومية ولكن بدأت الجامعات الخاصة الاهتمام بهذا المسار وتعني بالنشر الدولي".

وواصل: “هناك نوعين من المجلات المعنية بالنشر المحلي الخاص بكل التخصصات، وهذا موجود منذ فترة طويلة، ولكن الجديد أن الجامعات المصرية اهتمت خلال السنوات الأخيرة بأن يكون لها مجلات علمية لها المستوى الدولي وتعني بالنشر الدولي، ووصول هذه المجلات إلى هذه المرتبة ليست بالأمر الهين ولا بالسهل إلا أنه له العديد من المعايير لوصول المجلات العلمية لهذا المستوى وقيمة النشر بها، وبدأت الوزارة بالتعاون مع كل الجامعات المصرية بإعطاء هذا الملف اهتمام غير مسبوق”.

عاجل