رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك الدولي: مصر تمتلك المقومات والكفاءات للتحول إلى مجتمع رقمي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الخميس، الدكتور بول نومبا أوم، المدير الإقليمي لإدارة البنية التحتية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي.

وتناول اللقاء المرحلة الجديدة من الشراكة وفرص التعاون في مجال التحول الرقمي والبنية التحتية، واستعراض جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بناء مصر الرقمية، بالإضافة إلى أبرز المستجدات المتعلقة بخطط تطوير البنية التحتية للاتصالات في كافة أنحاء الجمهورية.

وخلال اللقاء شدد الوزير، على حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على توفير الانترنت لكافة المواطنين بأسعار مناسبة باعتباره  أحد المبادئ الأساسية للمواطنة.

وأشار إلى مشاركة الوزارة في المبادرة الرئاسية حياة كريمة لإقامة بنية تحتية معلوماتية في 4500 قرية على مستوى الجمهورية وذلك عن طريق توفير انترنت فائق السرعة بالمنازل من خلال الشركة المصرية للاتصالات.

ولفت إلى إنشاء محطات محمول تشاركية، وتطوير مكاتب البريد مع تنفيذ برامج تدريبية لمحو الأمية الرقمية والتمكين الاقتصادي الرقمي للمواطنين بهذه المجال؛ وإلى سعي الوزارة للاستفادة من تكنولوجيا الجيل الخامس في خدمة القطاع الصناعي لاسيما الصناعات اللوجيستية.

مصر لديها المقومات لتصبح مركزا إقليميا في صناعة مراكز البيانات

ونوه بسعي مصر لتصبح مركزا إقليميا في صناعة مراكز البيانات؛ مشيرا إلى أنه من المقرر مع حلول العام المقبل، أن يصل عدد الكابلات التي تمر بالأراضي المصرية الى 18 كابلا، كما يتم توفير مسارات من كابلات الالياف الضوئية العابرة داخل الحدود لخدمة مرور البيانات الدولية عبر الأراضي المصرية بشكل مؤمن وكذلك زيادة عدد محطات انزال الكابلات البحرية الدولية إلى عشرة محطات إنزال خلال العام الحالي.

وأورد أنه تم إطلاق شبكة دولية حول القارة الأفريقية بالكامل (HARP) وهي مجموعة من أنظمة الكابلات البحرية والأرضية تربط القارة الأفريقية بأكملها بأوروبا عن طريق فرنسا وإيطاليا والبرتغال ومقرر دخول النظام في الخدمة في عام 2023؛ معربا عن تطلعه للاستفادة من خبرات البنك الدولي في هذا المجال.

وذكر جهود الدولة للوصول إلى مجتمع رقمي يتبنى ويدمج التقنيات في كافة المجالات والتي أثمرت عن إطلاق ما يقرب من 100 خدمة حكومية عبر منصة مصر الرقمية مع العمل على زيادة الخدمات تباعا.

وأردف أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفذ مشروعا لإنشاء نظم للبرمجيات الحكومية والذي يتم من خلاله اتاحة خدمة حكومية تشاركية جديدة.

وواصل أن مصر أنشأت المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي والذي تم من خلاله إطلاق الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، وإنشاء مركز للابتكار التطبيقي لاستخدام التكنولوجيات الحديثة في مواجهة التحديات التي تواجه المجتمع المصري، حيث تم إقامة شراكات دولية لتطوير تطبيقات للذكاء الاصطناعي في عدة مجالات منها الرعاية الصحية، والزراعة، بالإضافة الى التعاون مع اليونسكو والاتحاد الدولي للاتصالات في مجال اخلاقيات الذكاء الاصطناعي كما تقود مصر مجموعة العمل العربي ومجموعة العمل الافريقي، لافتا إلى تقدم ترتيب مصر 55 مركزا في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي خلال عام واحد.

التعاون المشترك مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

من ناحيته، أوضح المدير الإقليمي لإدارة البنية التحتية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولى، أن المرحلة الحالية تشهد صياغة المرحلة الجديدة من الشراكة بين مصر والبنك الدولي، معربا عن سعي البنك الدولي لتعزيز هذه الشراكة؛ مثمنا على جهود الوزارة بالعمل بعدد من توصيات البنك الدولي وتفعيلها.

وقال إن البنك الدولي لديه أولوية بقضية تغير المناخ والتحول الرقمي، معربا عن تطلعه إلى التعاون المشترك مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشددا على أن مصر تمتلك كافة المقومات والكفاءات الرقمية القادرة على إنجاح وتسريع عمليات التحول إلى مجتمع رقمي. 

حضر الاجتماع؛ المهندس رأفت هندي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية التحتية،  والمهندس محمد نصر الدين مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية الدولية، والمهندس عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، وتامر طه مستشار وزيرة التعاون الدولي للتحول الرقمي وريادة الأعمال، وعدد من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأوليفن براديت مدير مشروعات البنية التحتية والتنمية المستدامة بالبنك الدولى.

عاجل