رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ مناعة: مصر تسير بقوة نحو الوصول للمناعة المجتمعية

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، على ما تردد عن وجود متحور جديد لفيروس كورونا يسمى "هيهي" قائلاً، إن فكرة التحور نفسها واردة وموجودة لأن وتيرة التطعيمات على مستوى العالم ضعيفة، وهناك عدم توازن بين التطعيمات فى الدول".

وأضاف الحداد - خلال مداخلة هاتفية اليوم الثلاثاء، مع برنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية “ten” - أن مصر تسير بقوة نحو الوصول للمناعة المجتمعية بتطعيم 70 في المئة، من المجتمع خلال فترة وجيزة، كما تسير بخطى ثابتة فى استيراد جميع الطعوم علاوة على التصنيع المحلى للقاحات، وأصبح التطعيم إلزامي لمنع التحور، معقبا: "قربنا لرقم جيد جدا لمنع التحور".

وتابع أنه حتى أمس منظمة الصحة العالمية نفت تمامًا وجود متحور "هيهي" نهائيًا، وهي مجرد شائعة، مشددا على أن فكرة التحور واردة ما دام أنه ليس هناك توازن في التطعيمات، وهناك من يمتنع عن الحصول على التطعيم.

وأوضح “أننا  لا يمكن أن ننكر بأنه من المحتمل أن يكون المتحور ليس مجرد شائعة، و ذلك بسبب وجود عدة متحورات شاهدناها من قبل مثل دلتا، ودلتا بلس”.

وحول أعراض المتحورات الجديدة، قال إن تحور كورونا خلال الفترة السابقة لم يغير من أعراضه إلا في قدرته وسرعته على الانتشار، والتطعيم لا زال قادرا على الحماية من المضاعفات حتى مع التحورات، ناصحا المواطنين الحصول على لقاحي الإنفلونزا وكورونا واتباع الأساليب للوقائية وارتداء الكمامة.

عاجل