رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متى تعود حاستي الشم والتذوق بعد كورونا؟.. طبيب يجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور ماجد بهجت، أستاذ الأنف والأذن بطب القصر العيني، إن فقدان حاستي الشم والتذوق من الأعراض المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا، موضحا أنه يوجد أنواعا لفقدان حاسة الشم إما  جزئيا أو كليا أو تغييرا للرائحة، وعادة يصاحبها فقدان حاسة التذوق.

وأضاف بهجت-  خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "DMC"، اليوم الإثنين- أن هناك علامات لفقدان حاسة الشم نتيجة الإصابة بفيروس كورونا تميزها عن الفقدان نتيجة البرد أو أي سبب أخر، موضحا أن فقدان الحاسة نتيجة الوباء يكون بصورة مفاجئة، ولا يكون هناك أعراض مصاحبة لفقدان حاسة الشم أو أعراض بسيطة مثل تكسير في الجسم وحرارة بسيطة وصداع.

ونوه أستاذ الأنف والأذن بطب القصر العيني بأن فقدان حاسة الشم نتيجة الإصابة بفيروس كورونا يعود مرة أخرى، لافتا إلى أن العلاج يكون بكورتيزون موضعي ولكن لا يمكن تحديد موعد عودة الحاسة حيث قد تعود بعد 3 أيام، أو قد تعود بعد 6 أشهر.

ونوه بأن المهم في فترة فقدان حاسة الشم أن يدرب نفسه على استعادة ذاكرة الشم للمخ من خلال شم 3 روائح مختلفة لمدة دقيقة مرتين يوميا، موضحا: "يشم البن والثوم وهي الروائح النفاذة لاسترجاع ذاكرة الشم، وهذا يمثل علاج طبيعي وتسرع في الشفاء".

عاجل