رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير «الحرة للنشر بالشارقة»: استقطبنا 1500 ناشر عالمي ومصر الأكبر عربيًا

نشر
 المنطقة الحرة للنشر
المنطقة الحرة للنشر بالشارقة

قال سالم عمر سالم، مدير المنطقة الحرة للنشر بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، إن المنطقة استطاعت خلال أربع سنوات منذ تأسيسها عام 2017 في استقطاب 1500 ناشر من 30 دولة على مستوى العالم. مشيرا الى أن المنطقة الحرة تضم مجموعة كبير من الناشرين المصريين هم الأكبر من حيث العدد على مستوى المنطقة العربية.

وقال سالم - في حوار خاص لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى "معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 40 "، اليوم الأحد - إن هذه الشركات لا تقتصر فقط على دور النشر بل تتمثل بوكلاء ومترجمين وشركات طباعة وغيرها من الخدمات التي تسهم في خدمة قطاع النشر.

وأشار إلى أن المنطقة الحرة تولي اهتماما خاصا بالناشر العربي مع توفير فرص التعاون بين الناشرين العرب والأجانب في مكان واحد؛ مما يساهم في تبادل الخبرات في مجال النشر، فضلا عن إيصال المحتوى الموجود لديه باللغة العربية إلى لغات أخرى عبر اتفاقات الترجمة. 

وأكد أن الناشر صاحب مشروع من أهدافه تحقيق الأرباح، مشيرا إلى أن المدينة وفرت سبل لإنجاح أعمال الناشرين مثل أقسام المحاسبة والتسويق إلى جانب شركات قانونية متخصصة في حقوق المطبوعات والنشر؛ مما يمثل دورا مهما في دفع عملية النشر من كافة جوانبها العملية.

وكشف سالم عن شراكة جديدة للمنطقة الحرة مع شركة "إنجرام" العالمية حيث ستقوم الشركة بتوفير قاعدة بيانات لأكثر من 18 مليون عنوان على مستوى العالم.. مشيرا إلى أن الهدف من هذه الشراكة هو توفير جميع الكتب للقراء من خلال هذه المنصة التي يمكن من خلالها اختيار الكتاب وطباعته.
وقال إن الاتفاقية التي وقعتها المنطقة الحرة مع الشركة تنص على إنشاء شركة متخصصة في طباعة الكتب وفق الطلب، تباشر أعمالها من مدينة الشارقة للنشر باسم "إنجرام لايتنينج سورس الشارقة".
 وهي أول مدينة حرة للنشر في العالم، تهدف إلى تقديم خدمات الطباعة والبيع وتوزيع الكتب المطبوعة وفق الطلب على دور النشر والموزعين والمستهلكين، باستخدام أحدث الوسائل التقنية لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط.

وأضاف ان المنطقة الحرة بالشارقة بصدد عقد شراكة أخرى لطباعة الكتب بكميات كبيرة، مشيرا إلى أن مثل هذه المطابع تحتاج إلى دعم كبير وتطلب توقيع العديد من الاتفاقيات وهو ما تعمل عليه المنطقة حاليا.

عاجل