رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد ظهوره عالميا.. كيف تواجه وزارة الصحة متحور «هيهى»؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

حالة من الهلع انتابت العالم، بعد أن أعلنت  وزارة الصحة الصينية، مؤخرًا، عن ظهور متحور جديد لفيروس كورونا يطلق عليه "هيهى" وذلك نسبة إلى منشأه في المدينة الواقعة بمقاطعة «خي لونج جيانج» الواقعة بشمال شرق الصين، بل وإخضاع كافة السكان بالمدينة للفحص للتأكد من عدم انتشار العدوى بالمتحور الجديد.

وأكدت التقارير العالمية أن أعراض الإصابة بالمتحور الجديد لم تختلف عن غيرها من السلالات المتحورة من فيروس كورونا التى ظهرت منذ انتشار الجائحة على مدار ما يقارب العامين.

إجراءات وزارة الصحة لمواجهة المتحور الجديد

محليا.. كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تتابع ما يستجد عالمياً حول جائحة فيروس كورونا وتجارب الدول فى التعامل مع المتحورات التي تطرأ على الفيروس، لافته إلى أنه من الطبيعي أن الفيروسات يطرأ عليها تحورات.

وأوضحت لـ"مستقبل وطن نيوز" أن خطة الوزارة فى التعامل مع تحورات جائحة كورونا لم تتغير مع ظهور تحور "هيهى" الجديد، لافتة إلى أن الوزارة تجرى بصفة مستمرة تحاليل جينية من خلال معاملها المركزية للتأكد من عدم ظهور أي تحورات جديدة فى مصر.

وأشارت إلى أن الوزارة مستمرة فى تطعيم كافة المواطنين بلقاحات فيروس والتي مازالت لها فعالية فى الوقاية من الإصابة أو تخفيف الأعراض المصاحبة لفيروس كورونا بالرغم من التحورات المصابة للفيروس.

وقالت المصادر إنه تم تشديد الإجراءات الوقائية والاحترازية على كافة منافذ الحجر الصحي على مستوى الجمهورية، لحماية البلاد من تسلل اى تحورات من فيروس كورونا قادمة من الدول الخارجية.

مستشار رئيس الجمهورية "هيهى" ليس بالخطير

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية، فى تصريحات صحفية له اليوم، إن متحورات دلتا بلس ودلتا، هما المنتشرين في مصر وفى معظم دول العالم.

وأفاد بأن متحور "هيهى" وغيره من المتحورات ليست بالأخطر ولكنها الأسرع في الانتشار، وذلك وفقاً للدراسات.

وأكد أن اللقاحات فعالة ضد متحورات دلتا ودلتا بلس، مشيراً إلى ضرورة التطعيم بلقاح كورونا للمساهمة في الحد من انتشار العدوى.

عاجل