رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القمة 123.. أفارقة الأهلي يتفوقون على الزمالك قبل موقعة الجمعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يترقب عشاق الساحرة المستديرة الموقعة المرتقبة بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في مباراة القمة رقم 123 ببطولة الدوري والتي ستجمع بينهما غدا الجمعة، ضمن منافسات الجولة الثالثة من بطولة الدوري المصري الممتاز.

مباراة القمة 123 ستقام على استاد القاهرة في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة.

ودائما ما تشهد مباريات القمة بين قطبي الكرة المصرية تألق كبير للأفارقة، الذين يسعون لإثبات الذات أمام الغريم التقليدي كون تلك المباريات تحمل طابع خاص لدى جماهير القطبين.

ونرصد في التقرير التالي أبرز اللاعبين الأفارقة الذين تألقوا مع قطبي الكرة المصرية في مباريات القمة.

فيلكس

يعد الغاني أحمد فيلكس مهاجم النادي الأهلي والزمالك اللاعب الأفريقي الأشهر لدى جماهير النادي الأهلي والزمالك، خاصة وأن اللاعب لعب لقطبي الكرة المصرية، ولكنه تألق بشكل كبير مع الأهلي وصيته ذاع مع المارد الأحمر أكثر من الزمالك.

وأحرز فيلكس هدفين في مباريات القمة بقميص الأهلي في شباك الزمالك ولم يحرز أي هدف مع الزمالك في شباك الأهلي.

إيمانويل أمونيكي

إفريقي آخر تألق بقميص نادي الزمالك وكان من أبرز اللاعبين الأفارقة في تاريخ نادي الزمالك وهو النيجيري إيمانويل أمونيكي.

ساهم النيجيري خلال فترة تواجده في الزمالك بتتويج النادي مرتين بلقب الدوري الممتاز موسم 1991-1992 في أول مواسم اللاعب، وحقق الدوري الممتاز مرة أخرى في موسم 1992-1993، فيما حقق دوري أبطال إفريقيا في عام 1993، ويليه السوبر الإفريقي عام يناير 1994 أمام الأهلي حينما فاز الفريق الأبيض بهدف أيمن منصور.

وشارك النجم النيجيري في 71 مباراة مع فريق الزمالك نجح في تسجيل 26 هدفا.

فلافيو 

نجح الأنجولى فلافيو مهاجم الأهلي فى احتلال صدارة ترتيب هدافي اللاعبين الأفارقة فى لقاءات القمة برصيد 5 أهداف جاءت أربعة منها بضربات الرأس التي كان يتميز بها المهاجم الأنجولي.

كانت أولى أهداف فلافيو فى القمة عام 2006 عندما سجل هدفين فى شباك عبد الواحد السيد حارس مرمى الزمالك وقد فاز المارد الأحمر وقتها للفوز بهدفين مقابل هدف ثم كرر الأمر ذاته في مباراة  الدور الثاني من الدوري عندما خطف هدف الفوز أمام الزمالك في الدقائق الأخيرة من اللقاء.

في دوري أبطال أفريقيا عاود فلافيو هز شباك الزمالك عندما سجل ذهابا وإيابا  في "الأبيض" بدور المجموعات، حيث انتهى اللقاء الأول (2-1) للأهلي، واللقاء الثاني بالتعادل الإيجابي (2-2).

كوارشي

عقب استئناف النشاط الكروي المصري في السبعينيات غاب التألق الأجنبي في مواجهات القمة قبل ظهور مهاجم زملكاوي جديد فرض اسمه في الثمانينيات هو الغاني إيمانويل كوارشي الذي تميز بضربات الرأس المتقنة ، حيث سجل ثلاثة أهداف في مرمى الأهلي جميعها من رأسيات.

دومينيك دا سيلفا 

تعاقد النادي الأهلي مع اللاعب الموريتاني دومينيك دا سيلفا فى عام 2011 قبل أن ينتقل بعدها إلى صفوف نادي الزمالك في عام 2012، وأحرز دومينيك دا سيلفا هدف واحد في مباريات القمة مع الأهلي في شباك الزمالك ولم يحرز أي أهداف مع الزمالك فى شباك الأهلي.

إيفونا

في موسم 2015 تعاقد النادي الأهلي مع الجابوني ماليك إيفونا وشارك في 24 مباراة مع المارد الأحمر أحرز خلالها 12 هدفا.

وأحرز إيفونا مع الأهلي في مباراة القمة أمام الزمالك هدفا شهيرا بعدما نجح في مراوغة ثلاثي دفاع الزمالك ليسدد الكرة لتسكن شباك الحارس أحمد الشناوي حارس مرمى الزمالك وقتها.

عاجل