رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إقراره عالميا.. متى يبدأ تطعيم الحوامل والمرضعات وفئة الـ16 عاما بمصر؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

بوادر أمل جديدة تلوح في الأفق فيما يتعلق بتطعيم الحوامل والمرضعات ومن هن متوقع لهن الحمل، بالإضافة إلى من هم في فئة الـ16 عاما ضد فيروس كورونا المستجد، فعلى الصعيد العالمي، أكد أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمة بمنطقة شرق المتوسط، أن المنظمة توصي بعمل مقارنة بين إيجابيات و سلبيات حصول السيدة الحامل على اللقاح، وترجيح الأفضل لها وفقا لرأي الطبيب المعالج الخاص بها، مضيفا أن هناك دولا قامت بالفعل بتطعيم السيدات الحوامل ولم يحدث لهن أي مضاعفات.

وكشفت دراسة صادرة عن  جامعة أوتاوا الكندية، عن عدم وجود أي علاقة بين لقاحات فيروس كورونا وخطر الإجهاض في الثلث الأول من الحمل، مما يشير إلى  سلامة الحصول على جرعات اللقاح أثناء الحمل، طبقا لما ورد في موقع ميديكال إكسبريس.

وما أثير عالميا يطرح تساؤلات حول متى يبدأ تطعيم الحوامل والمرضعات وفئة الـ16 عاما بمصر؟

مصادر في وزارة الصحة والسكان، قالت في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"، إن الدولة توفر كافة اللقاحات المعتمدة لكافة المراحل العمرية، لافتة إلى أن اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد بالوزارة تتابع نتائج الدراسات العالمية والتجارب السريرية، وأفضل اللقاحات الآمنة للسيدات الحوامل في تلك الفترة، لافتة إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أمان حصول السيدات الحوامل على اللقاح لتفادي مخاطر الإصابة بالفيروس.

من جهته، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للصحة، إنه على المستوى العالمي، هناك لقاح واحد أجيز في منطقة واحدة للتطعيم من عمر 16 عاما، ومن 12 إلى 16 عاما، وهناك تجارب سريرية من 5 إلى 12 عاما، ولا يوجد حتى الآن إجازة كاملة لهذه الفئة العمرية ونحن في انتظار هذه النتائج للتطبيق حاليا.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية "سنطعم من هم أقل من 18 عاما، وهم الطلاب الذين دخلوا الجامعة وفي الفرقة الأولى وسنهم 16 عاما سيتم تطعيمهم وبقية الأعمار السنية سيتم التأكد من سلامة اللقاح وفعاليته والجرعة".

وتابع أنه بالنسبة للحوامل، أجيز استخدام لقاح كورونا للحوامل والمرضعات ومن هن متوقعات للحمل، واللقاحات المسموح بها إكلينيكيا ومن منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى إن منظمة الصحة العالمية أجازت تطعيم الحوامل والمرضعات بلقاحات فيروس كورونا والتي يتم استخدامها في مصر.

عاجل