رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المخزون يتجاهل ارتفاع أسعار الغزول عالمياً ويؤمن الطلب المحلي

خاص| محال الملابس الجاهزة تبدأ عرض «الشتوي» وسط استقرار للأسعار.. و«الأطفالي» استثناء

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت محلات الملابس الجاهزة فى كافة المحافظات فى عرض الملابس الشتوية بزيادة تتراوح ما بين 10 و15% للملابس الأطفالي فقط، وقال تجار الملابس الجاهزة إن سوق الملابس خلال الموسم الحالى تتسم بتنوع المعروض بما يتناسب مع القدرة الشرائية لمختلف الدخول ووجود استقرار فى الملابس الحريمى والرجالى وارتفاع أسعار ملابس الأطفال.

وشهد المعروض من الملابس الجاهزة للموسم الشتوي هذا العام طفرة من حيث الكمية المنتجة والنوعيات التى تتناسب كافة الأذواق، في وقت تراجعت بعض المحلات عن عرض موديلات جديدة سواء الأطفال أو الكبار مكتفية بعرض موديلات العام السابق، بحسب رصد "مستقبل وطن للمحلات".

300 مليار جنيه حجم استهلاك مصر من الملابس

ويبلغ حجم استهلاك مصر من الملابس والمفروشات 300 مليار جنيه سنويا، علماً أن حصة الإنتاج وصلت إلى 80% حاليا؛ بحسب بيانات غرفة صناعة الملابس الجاهزة في اتحاد الصناعات.

يقول عمرو حسن رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية السابق فى تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الإنتاج المحلى لاقى قبولاً كبيراً من جانب المستهلكين خاصة من محدودي الدخل، وأن هناك تفاوتاً فى الأسعار بين المحلات وبعضها البعض، وهو ما يصب في مصلحة محد محدودي الدخل، موضحاً أن ملابس الأطفال هي الأكثر ارتفاعًا فى قائمة المعروضات هذا العام. 

آمال في الإقبال على البضائع في ظل تراجع المستورد

ويعول تجار الملابس الجاهزة على موسم "بلاك فرايدي" الذي يتزامن مع الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر كل عام، لتحريك المبيعات، وانتشال السوق من حالة الركود، وتنشيط المبيعات، عبر البيع بتخفيضات تصل 70%.

آمال في الإقبال على البضائع في ظل تراجع المستورد

ومن جهته، قال خالد سليمان نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إن التجار يعقدون الأمل على موسم الشتاء الذي أصبح على الأبواب آملين أن يتحسن الإقبال على البضائع في ظل تراجع المستورد.

وبلغ حجم واردات مصر من الملابس الجاهزة في فترة من الفترات قبل صدور القرار 43 لسنة 2016 الخاص بتسجيل المصانع الموردة إلى 13 مليار دولار من الصين فقط وحوالي 5 إلى 6 مليارات دولار من تركيا، لكن مع صدور القرار تم تنظيم سوق استيراد الملابس وارتفع الاعتماد على الصناعة الوطنية لتصبح حصة الصناعة الوطنية 80% مقابل 20% للمستورد.

ويرى خالد سليمان، أن أسعار الملابس الشتوية هي في الأصل أعلى من الملابس الصيفية وذلك لأن وزن المواد المستعملة في صناعتها أكثر وأغلى، وأن استمرار ارتفاع درجة حرارة الجو كان له انعكاس على المبيعات، وخصوصاً لمحلات التجزئة والقطاعي حيث أرجأت قرارات الشراء لبعض الأسر.

أسعار الغزول العالمية ترفع السعر.. والمخزون يحتوي الزيادة

وفي وقت سابق، أصدر وزير التموين والتجارة ‏الداخلية الدكتور علي المصيلحي قرارا بمد فترة التصفية الموسمية الثانية لعام 2021 (الأوكازيون) إلى ‏‏15 سبتمبر المقبل، بهدف إتاحة الفرصة أمام ‏المواطنين لشراء احتياجاتهم والاستفادة من التخفيضات التي تصل في البعض ‏منها إلى 50%، منوها بأن الأوكازيون يساهم في تنشيط التجارة الداخلية.

أسعار الغزول العالمية ترفع السعر.. والمخزون يحتوي الزيادة

وأضاف عمرو سليمان، أن التأثيرات الناتجة عن تراجع المبيعات على محلات البيع تكون أكثر ضرراً على المنتجين والمصانع، لافتاً إلى أن المحلات التى لديها مخزونات من الملابس لن تقوم بالتوجه لشراء جديد من المصنع لتصريف المخزون، وأرجع وجود ارتفاعات ملحوظة فى الوقت الحالى إلى أسعار الغزول ومستلزمات الإنتاج، لافتاً إلى أن تلك الزيادات بنسب تتراوح من 10 و15%.

واعتبر سليمان أن هذه الزيادات الحالية فى أسعار الغزول ومستلزمات الإنتاج لها انعكاسات على تكلفة الإنتاج والتصنيع، وبالتالى ستؤدى إلى زيادة فى أسعار المنتج النهائى. 

وبلغ عدد المحال التي شاركت في الأوكازيون حتى الآن ‏‏3075 محلا، تنوع ما بين محال الملابس، والأدوات المنزلية، والأحذية‏، وتم تحرير 514 محضر عدم إعلان، والعمل بدون تصريح في ‏الأوكازيون، وأوكازيون وهمي.

وأرجع سليمان، السبب فى زيادة أسعار الغزول لعدة أسباب بعضها عالمى وأبرزها هي أسعار الشحن والنوالين، مشيراً إلى أن تلك الارتفاعات تسبب فيها توجه الصين بسحب كميات من الغزول، علاوة على دخول الهند بتوسع فى تفصيل الملابس وهو ما يضغط على المعروض العالمي منها.

آمال معلقة على تنشيط المبيعات
عاجل