رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تجميع 25.5 ألف طن قش أرز وتحرير 12 محضرا لمزارعين قاموا بحرقه

نشر
وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن الوزارة قامت من خلال المحاور التفتيشية التابعة لها والمنتشرة في كافة أنحاء محافظات المنظومة بـ(الشرقية، الغربية، كفر الشيخ، البحيرة، الدقهلية، القليوبية) بتحرير 12 محضرا لمزارعين قاموا بحرق قش الأرز، ووصل إجمالي ما تم تجميعه من قش الأرز داخل محافظات المنظومة حتى الآن بالتعاون مع وزارة الزراعة إلى حوالي 25.5 ألف طن من 314 موقع تجميع. 


وأضافت الوزيرة - في تصريح اليوم السبت - أن الوزارة تستخدم أحدث التقنيات من أقمار صناعية ونظم إنذار مبكر لتتبع أماكن الحرق في المحافظات، ولمتابعة اتجاه الرياح طبقا للبيانات الصادرة عن الهيئة القومية للأرصاد الجوية، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية لمحاور الرصد التابعة لوزارة البيئة.


وأشارت إلى تنفيذ العديد من الحملات المرورية لفحص عوادم السيارات على الطرق داخل وخارج المدن في مواقع متفرقة من محافظات الجمهورية وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بهدف إحكام الرقابة على الانبعاثات الناتجة عن عوادم السيارات وضبط المخالف منها للتقليل من الانبعاثات الملوثة للهواء، حيث أسفرت تلك الحملات عن فحص نحو 17667 سيارة حتى الآن، وتبين مطابقة 14211 سيارة ومخالفة 3456 سيارة للحدود المسموح بها في قانون البيئة وتعديلاته، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.


وأكدت أن الفرق التفتيشية التابعة لوزارة البيئة والمنتشرة في كافة أنحاء محافظات المنظومة قامت بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية بالتفتيش على 5709 منشآت صناعية حتى الآن تنوعت بين منشآت كبرى ومتوسطة وصغرى، وقد تبين مطابقة 345 منشأة وتوقف 4284 منشأة عن العمل وفقاً لقرارات المحافظين بوقف بعض الأنشطة الملوثة للبيئة ومخالفة 1080 منشأة للحدود المسموح بها في قانون البيئة، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.


وتستمر وزارة البيئة في أداء دورها التوعوي، حيث نفذت إدارات الإعلام بالأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة المعنية بالمنظومة 11475 نشاطا توعويا للمزارعين للتوعية بمخاطر حرق المخلفات الزراعية وفوائد استغلاله كأسمدة وأعلاف غير تقليدية.


كما استقبلت الإدارة العامة لخدمة المواطنين 314 بلاغاً تنوع بين بلاغات عن قش أزر وصلت لحوالي 48 بلاغا و 266 بلاغا عن حرق مخلفات بلدية وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

عاجل