رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية: هدفنا الوصول للحياد الصفري من الانبعاثات الكربونية عام 2060

نشر
وزير الطاقة السعودي
وزير الطاقة السعودي

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز اليوم السبت أن هدف المملكة هو الوصول إلى الحياد الصفري من الانبعاثات الكربونية بحلول 2060 ، مع المراعاة على ألا يكون لذلك تأثير مالي أو اقتصادي معاكس على مصدّري النفط.


وأكد بن عبدالعزيز - في الجلسة الحوارية الأولى لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء التي حملت عنوان "مرحلة جديدة في مسيرة تحول المملكة" - أن ما يحدث في المملكة هو عمل جماعي تشترك فيه الأجيال السابقة والقادمة، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية.


وأوضح أنه بحلول عام 2030 ستكون السعودية نموذجًا لإنتاج جميع مصادر الطاقة والأفضل من حيث كفاءة الطاقة، مشيرا إلى سعي المملكة إلى أن تصبح حصة الغاز والطاقة المتجددة في مزيج الطاقة 50% لكل منهما بحلول 2030، مبينا أن الغاز الصخري في المملكة سيسهم في توفير 50 % من الطاقة فيما النسبة المتبقية من المصادر المتجددة، مؤكدا أن هذا التناصف سيعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية.


وأضاف أن المملكة ستقوم بتقديم مجموعة من المبادرات المتجذرة في نهج الاقتصاد الدائري للكربون الذي سيسهم في تجديد مزيج الطاقة وخفض انبعاثات الكربون الصفري بحلول عام 2060، الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي اليوم، وستنضم المملكة إلى التعهد العالمي بشأن الميثان لخفض الانبعاثات العالمية بنسبة 30 % مقارنة بمستوى الانبعاثات في عام 2020.

عاجل