رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تصريحات تاج الدين.. هل نشهد قريبًا تطعيم الحوامل ضد كورونا؟

نشر
لقاح كورونا
لقاح كورونا

كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان، مصير تطعيم الحوامل والمرضعات بلقاحات فيروس كورونا المستجد، لافتة إلى أن الوزارة ما زالت تتابع نتائج الدراسات العالمية حول مدى مأمونية حصول تلك الفئة على لقاحات فيروس كورونا، بالإضافة إلى توصيات منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بتطعيم الحوامل والمرضعات بلقاحات فيروس كورونا.

وذكرت المصادر - في تصريحات إلى “مستقبل وطن نيوز” - أنه وفقاً لنتائج الدراسات سيتم تحديد اللقاحات الأمنة لتطعيم الحوامل والمرضعات والفترة المناسبة للحصول على اللقاح خلال أشهر الحمل، مشيرة إلى أن تلك الفئة لم تكن ضمن الفئات التي شملتها التجارب السريرية والإكلينيكية والتي أجريت على لقاحات فيروس كورونا.

وأضافت المصادر أن الدولة المصرية تسعى لتوفير جميع اللقاحات العالمية المضادة لفيروس كورونا والتي تتناسب مع كافة الفئات العمرية، وتوفير ملايين الجرعات من لقاح فايزر لتطعيم فئات الأطفال الأقل من 18 عامًا وحتى 16 عامًا بعد موافقة هيئة الدواء المصرية لاستخدامه لتلك الفئة، كما سيتم استخدامه أيضا لأغراض السفر للخارج.

وفيما يخص توصيات منظمة الصحة العالمية حول تطعيم النساء الحوامل من فيروس كورونا، فقد أكدت في مؤتمر سابق لها، إن فئة الحوامل لم تكن ضمن المجموعات التي خضعت للتجارب، ولكن هناك دراسات تجرى حاليًا عليهن.

وأوضحت أن السيدات الحوامل أو المرضعات يمكن أن يحصلا على اللقاح إذا كانت تعرضها للمخاطر يفوق مخاطر الحصول على اللقاح، وذلك في حال إذا كانت تعمل في مكان تنتشر فيه العدوى، كما أوصت بتناول هذه الفئات اللقاح عندما تكون المرأة مصابة بأمراض مناعية مثل مرض السكر أو مرض السرطان.

وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، قال - في تصريحات إعلامية مساء أمس - إنه ناقش مع الخبراء الأجانب احتمالية تطعيم السيدات الحوامل ضد كورونا، وذلك على هامش مؤتمرًا دوليًا كبيرًا عقده قسم أمراض النساء والتوليد كلية الطب جامعة عين شمس، الخميس الماضي.

وأضاف تاج الدين، أن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها «CDC» الأمريكي، أجرى تجارب إكلينيكية سريرية بشأن إتاحة استخدام لقاحات كورونا للحوامل والمرضعات، موضحًا أن المركز أفاد بأنه من الأفضل تلقيح السيدات الحوامل ضد كورونا.

وأوضح أن تلقيح السيدات الحوامل ضد كورونا يقيهن من الأعراض الخطيرة للمرض ويقي الطفل المولود في المراحل الأولى من الحياة ضد الفيروس، قائلًا إن هناك لقاحات معينة سوف تُجاز للسيدات الحوامل.

وأشار مستشار الرئيس إلى أن أنواع اللقاحات التي ستتم إجازتها للسيدات الحوامل، ستكون بناء على نتيجة التجارب الإكلينيكية السريرية، موضحًا في سياق متصل أن الدولة تستهدف تلقيح أكثر من 40 مليون مواطن بنهاية العام.

وشدد على وجود إقبال كبير على اللقاحات خاصة بعد النتائج الإيجابية وعدم وجود تأثيرات سلبية للقاحات على المواطنين، إضافة إلى قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا عدم التعامل مع الجهات الحكومية إلا بعد الحصول على التطعيم.