رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تاج الدين: الدولة أنفقت 400 مليون دولار لشراء لقاحات كورونا

نشر
لقاحات كورونا - أرشيفية
لقاحات كورونا - أرشيفية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن مصر دفعت إلى الآن نحو 400 مليون دولار لشراء لقاحات كورونا من مصادر متعددة؛ رغم شح اللقاح عالميا لعدم توفره.

وأضاف تاج الدين -في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة (إم بي سي- مصر) مع الإعلامي عمرو أديب- إن مصر ما زالت في الموجة التصاعدية بالنسبة للموجة الرابعة لفيروس كورونا، حيث إن هناك تصاعدا في أعداد الحالات يوما بعد يوم.

وأوضح تاج الدين، أن الأرقام التي تخرج يوميا هي انعكاس لفترة سابقة تعود إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، لافتا إلى أن الوقاية من الفيروس شيء مهم، وكذلك الحصول على التطعيمات للوقاية من المضاعفات الشديدة لهذا المرض.

وأشار مستشار الرئيس إلى أن الدولة قامت بملحمة سياسية كبيرة لتوفير هذه الطعوم، وقام بها الرئيس شخصيا.
 

وأوضح أن أى شخص يعاني من أعراض في الجهاز التنفسي العلوى أو السفلي، يشخص بأنه كورونا إلى أن يثبت عكس ذلك، ويجب استشارة الطبيب المعالج على الفور.

وتابع: "قد لا يثبت الـPCR الفيروس في البداية ونسبة الإيجابية به 63%، وقد يكون الشخص لديه كورونا ويثبت سلبية، وقد يكون هناك 37 شخصا من الـ 100 شخص لديهم كورونا ولا يتم إثبات ذلك بالمسحة، لذلك يجب أن نعتمد كثيرا على الحالة الإكلينيكية للشخص، مثل فقدان حاسة الشم أو التذوق والتكسير الشديد في الجسم والإسهال، ويجب على كل الناس الحصول على تطعيم كورونا".

وفيما يتعلق بتطعيم الإنفلونزا، قال إن التطعيم مهم جدا للفئات التي تعاني من أمراض صدرية مزمنة وأمراض قلب ونقص مناعة وكبار السن.

عاجل