رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عقوبة سرقة الموبايل وطريقة استرداده في خطوات

نشر
 عقوبة سرقة الموبايل
عقوبة سرقة الموبايل

عقوبة سرقة موبايل.. انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة تعرض المواطنين لـ سرقة الموبايل أثناء سيرهم بالطريق العام، عن طريق الخطف، بقيام الجناة بتتبع الضحية والاستيلاء على هواتفهم المحمولة والفرار بدراجة نارية، وكان آخر تلك الوقائع، تعرض مراسل صحفي لسرقة هاتفها المحمول أثناء بث مباشر من أعلى الطريق الدائري.

سرقة موبايل

عقوبة سرقة موبايل

ونصت المادة 318 من قانون العقوبات على معاقبة السارق بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة، كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه في المادة 317، ويجوز في حالة العودة تشديد العقوبة ووضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل.

سرقة هاتف محمول

إجراءات متبعة في حالة سرقة الموبايل

5 إجراءات متبعة في حالة سرقة الموبايل يمكنك من خلالها استرجاع هاتفك المسروق، وذلك بعدما أصبحت سرقة الهواتف المحمول في مصر ظاهرة في ظل تكرارها بشكل يومي.

1- التوجه إلى قسم الشرطة التابع له المكان الذي شهد واقعة سرقة هاتفك المحمول، وتحرير محضر بالواقعة، وفي أحيان كثيرة يقوم رئيس المباحث بعرض صور المتهمين المعروف عنهم ارتكاب مثل تلك الوقائع في دائرة القسم.

2- عرض المحضر على النيابة العامة، التي تصدر قرارا من شركة المحمول بتتبع الهاتف، وفي حال أن المتهم قام بـفتح الهاتف لاستعماله يتم تحديد كل شيء عنه «اسمه وعنوانه ورقم بطاقته».

3- استدعاء الشخص الذي أرسلت شركة الاتصالات بياناته بأن الموبايل المسروق ي حيازته، ويتم تكرار الاستدعاء.

4- في حاله عدم المثول أمام النيابة العامة، يتم إصدار قرار ضبط وإحضار له.

5- في حاله ضبطه، يتم التحقيق معه وبيان إذا كان هو اللص الذي سرق هاتفك المحمول أم أنه مشتري «حسن النية»، وأما إذا لم يتم ضبطه فيتم إحالة القضية إلى محكمة الجنح للمحاكمة.

استرجاع موبايل

ماذا تفعل عند سرقة الموبايل
 

الطريقة الأولى: 10 خطوات لاسترداد هاتفك المسروق
1- تحرير محضر بقسم الشرطة الذي وقعت فى دائرته السرقة، مرفق به بيانات الهاتف "الرقم المسلسل، النوع، الماركة"، وأهم شيء الرقم المسلسل الموجود مع علبة التليفون، لأنه في حال ضياع الرقم عليك أن تنسى العثور على التليفون بشكل نهائي.

2- سيتم تقييد المحضر ضد مجهول في حالة عدم العلم بهوية السارق، أو تقديم طلب استعلام.

3- تسليم المحضر للنيابة العامة، ويتم تقديم طلب استعلام من شركات المحمول.

4- ترسل النيابة الملف للمحامي العام لتحرير خطاب استعلام من شركات المحمول.

5- عند استعمال السارق الهاتف المحمول بشريحة أي شركة ترد شركات المحمول من واقع بيانات صاحب الشريحة للهاتف المسروق الموجودة بالتليفون المحمول على الخطاب وتحدد "اسمه، رقم بطاقته، عنوانه".

6- يرسل المحامي العام الاستعلام للنيابة الجزئية.

7- يصدر قرار من النيابة العامة بضبط وإحضار سارق الموبايل.

8- يتم تحرير جنحة سرقة أو استيلاء على أشياء مسروقة لحامل الهاتف المحمول.

9- تحدد له جلسة وتنظر الجنحة ويكون الحضور فيها وجوبي للمتهم.

10- تقدم طلب للنيابة بتسليمك هاتفك المحمول.

جدير بالذكر أن كل ما تم تناوله متوقف على استعمال السارق لهاتفك المحمول بشريحة جديدة، وعليك أن تراعى دائماَ عدم إلقاء أو ضياع كرتونة أو علبة الهاتف المحمول الموجود عليها الرقم المتسلسل.  


الطريقة الثانية: التوجه لمباحث التليفونات

على المواطن المتضرر من سرقة الموبايل أن يتوجه لـ"مباحث التليفونات" التابع له محل إقامتك وسيطلب منك الموظف التالي: "البطاقة الشخصية، وصورة منها، وعلبة التليفون الأصلية ومحتوياتها الأصلية الموجودة معك، وصورة من العلبة من الناحية الموجود بها السريال، وأرقام الشرائح التي كانت في التليفون قبل السرقة".

سرقة


صيغة طلب استعلام من شركات المحمول


نموذج وصيغة طلب مقدم للنيابة العامة تتبع على هاتف محمول

السيد الأستاذ المستشار/ رئيس نيابة قسم......

تحية طيبة وبعد

مقدم لسيادتكم.................. وبصفتي (أو مقدم الطلب بموجب توكيل)...........


الموضوع

التمس من سيادتكم التكرم بالموافقة على عمل تتبع على الهاتف في المحضر رقم (يتم كتابة رقم المحضر) جنح قسم..... الذي يحمل سريل نمبر برقم.........

ومستعد لسداد كافة الرسوم المقررة

مقدمه لسيادتكم
الاسم/ ........
 

ويرفق صورة السريل نمبر مع الطلب وصورة البطاقة الشخصية.

سرقة موبايل

تظلم من حفظ محضر سرقة موبايل

لا توجد مواعيد محددة للتظلم من قرار حفظ النيابة العامة للدعوى حتى وإن كان محضر سرقة موبايل، وذلك لسبب واحد هو أن النيابة العامة لا تعلن الشاكي فى المحضر بقرار الحفظ، وبالتالي فلا مجال لحساب مواعيد للتظلم من قرار، وما يحدث فعلا هو أنك تتقدم بتظلم، وإذا رفض التظلم يمكن التقدم بتظلم جديد لنفس الجهة أو للجهة الأعلى منها، ولكن يجب أن يراعى أمرين.

الأول: أن يتم التفريق بين أمر الحفظ والقرار بألا وجه لقيام الدعوى، حيث إن قرار الحفظ قرار إداري، يتم التظلم منه أمام نفس الجهة مصدرة الأمر أو الجهة الأعلى منها، وذلك بشكوى مكتوبة يوضح بها أسباب التظلم.

الأمر الثاني: أنه في حالة قرار الحفظ يحق للمتضرر رفع دعوى مدنية للمطالبة بالتعويض عن الضرر إذا توافرت شروطه ولكن يجب أن تراعى أن ميعاد رفع الدعوى المدنية هو 3 سنوات من تاريخ حفظ المحضر بحيث لو مرت هذه السنوات من تاريخ حفظ المحضر تنقضى الدعوى المدنية بالتقادم.

عاجل