رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل قرارات منع الدخول.. «مستقبل وطن نيوز» يرصد خريطة تطعيمات كورونا بالجامعات

نشر
الجامعات
الجامعات

تشهد العملية التعليمية بالجامعات، انتظاما بالمحاضرات الدراسية، منذ انطلاق العام الدراسي الجديد 2021 – 2022، في 9 أكتوبر الجاري، وسط إجراءات احترازية للحد من تفسي وباء فيروس كورونا المستجد، وفقا للخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسي.

نقاط التطعيمات:

يتوفر بالجامعات، العديد من النقاط المتاحة للتطعيم والتي بلغ عددها 302 نقطة بمختلف الجامعات المصرية، إضافة إلى مراكز التطعيم التي أتاحتها وزارة الصحة والسكان لطلاب الجامعات والمعاهد وعددها 270 مركزًا للشباب على مستوى الجمهورية.

قررت الجامعات، منع دخول الطلاب غير المطعمين بلقاح فيروس كورونا، ابتداء من منتصف شهر نوفمبر المقبل، وذلك تماشيا مع قرار مجلس الوزراء، بمنع بدخول أي موظف لم يتلق اللقاح إلى مكان عمله، أو سيكون عليه أن يجرى تحليل PCR كل أسبوع.

جامعة القاهرة:

 أعلنت جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، منع دخول أي طالب لم يتلقى لقاح كورونا، الجامعة ابتداء من 30 نوفمبر المقبل، وذلك في إطار الحافظ على انتظام العملية التعليمية، كذلك ضمن الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وأعضاء هيئات التدريس وكذلك العاملون بالجامعة.

ووجهت الجامعة، بضرورة سرعة التوجه إلى أي من النقاط المحددة في الجامعة أو التابعة إلى وزارة الصحة والسكان، وهي المخصصة لجميع الطلاب لتلقي اللقاح، وذلك حتى يستطيعون الدخول إلى الجامعة.

أعداد الطلاب:

حسب وزارة التعليم العالي، انتهت حملة التطعيم بالجامعات، من تطعيم حوالي مليون طالب تقريبًا من إجمالي حوالي 3 ملايين طالب، كما تجاوزت نسبة تطعيم أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري نسبة 90%، وبلغ معدل الحصول على جرعات التطعيم حوالي 48 ألف جرعة يوميًا بالجامعات والمعاهد.

تطبق الجامعات، الإجراءات الاحترازية المشددة داخل الحرم الجامعي، بقياس درجة حرارة الطلاب، قبل دخول الجامعة، عن طريق الكواشف الحرارية، والتشديد على أهمية ارتداء الكمامة، ومراعاة عمليات التباعد الاجتماعي، وغلق أماكن التجمعات لمنع تكدس الطلاب، مع عمليات تعقيم وتطهير بشكل دوري للمنشآت والمباني.

جامعة عين شمس:

أكد الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، أنه سيتم منع دخول غير الحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا بداية من منتصف نوفمبر المقبل، موضحًا أن العام الدراسي الجديد بجامعة عين شمس بدأ باستقبال 200 ألف طالب وطالبة، إلى جانب 25 ألف بالدراسات العليا.

وأشار رئيس جامعة عين شمس، إلى أن نسبة التطعيم بجامعة عين شمس وصلت إلى 40 % من الطلاب، متوقعا أن تصل النسبة إلى 75% مع نهابة أول شهر في العام الدراسي، مضيفا أنه ما زال العمل بالإجراءات الاحترازية معمول به، ويجرى الالتزام بالتباعد وتطهير المدرجات، وفرض الكمامة إلزاميًا.

شدد المجلس الأعلى للجامعات، على ضرورة الالتزام بقرارات المجلس الأعلى للجامعات، قبل انطلاق العام الدراسي، والتي شملت الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية لكافة منتسبي منظومة الجامعات والمعاهد، وتفعيل دور لجنة إدارة الأزمات بالجامعات؛ ومتابعة حملة التطعيم حتى نهايتها، ومتابعة إجراءات التطهير والتعقيم والالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية داخل الحرم الجامعي.

جامعة بني سويف:

قال الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، إن الجامعة انتهت من تطعيم 60 ألف طالب وطالبة حتى الآن، مع تطعيم أكثر من 80% من أعضاء هيئات التدريس و95% من العاملين بالجامعة، مشيرا إلى أن الجامعة ستطبق قرارات الدولة بمنع دخول أي طالب من الجامعة إذ لم يتلق اللقاح المضاد لكورونا، في إطار الحفاظ على الطلاب وانتظام العملية التعليمية بالجامعة، خاصة بعد العودة للنظام الحضوري للمحاضرات.

عاجل