رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| الأرز يتوافر بكميات كبيرة.. ومطالبات بالضرب بيد من حديد ضد المتلاعبين بالأسعار

نشر
ارتفاع أسعار الأرز
ارتفاع أسعار الأرز في السوق المحلي

طالب تجار الحبوب، أجهزة التفتيش والرقابة بتكثيف الحملات على الأسواق للضرب بيد من حديد على المتلاعبين بالأسعار، وتغليظ العقوبات بالحبس والمصادرة والغرامة المالية، حيال من يقوم بتخزين الأرز.

وقال عزت عوض رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرف التجارية في -تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"- إن بعض التجار ليس لديهم سجلات تجارية ويعملون بدون دفاتر بما يؤكد للجميع بأن أعمالهم غير شرعية، لافتًا إلى قيام عدد من الفلاحين بتخزين المحصول في منازلهم لتحقيق أرباح أكثر، مؤكداً أن للمحصول "روح" وتخزينه ليس بالشيء الجيد، وهوما أدى إلى نقص المعروض في ظل طلب كبير على الأرز.

سلعة الأرز تتوافر بكميات كبيرة لدى وزارة التموين 

ووجهت القيادة السياسية بتوفير وتأمين مخزون لكافة السلع الغذائية للمواطنين بما يكفي احتياجات البلاد لفترات طويلة ومنها سلعة الأرز التي تتوافر بكميات كبيرة لدى وزارة التموين وأيضا في الأسواق.

وأشار عزت عوض، إلى أن هذا الارتفاع الذى تجاوز في الطن من 700 إلى 1000 جنيها في الطن غير مبرر، وشدد على ضرورة تكثيف الرقابة على الأسواق لمنع التلاعب في الأسعار.

وتقدر المساحة المزروعة هذا الموسم بنحو 1.074 مليون فدان، بالإضافة إلى نحو 300 ألف فدان ‏مخالف، تنتج ما يزيد على 4 ملايين طن شعير (متوسط الإنتاجية ‏من 3.5- 4 أطنان للفدان)، وهو ما يفيض عن حاجة الاستهلاك ‏المحلي المقدر بنحو 3.2 مليون طن أرز أبيض.‏

ومن جانبه، قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن هناك توافر في سلعة الأرز بكميات كبيرة داخل البلاد، كما أن أسعار الأرز مستقرة نسبياً في الأسواق ولم تشهد أي ارتفاع طوال الفترة الماضية، مشيرًا إلى انتظام توريد الأرز المحلى لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية على مدار الأشهر الماضية، من إجمالي الكميات المتعاقد عليها وهى 270 ألف طن أرز.

محاولات تعطيش السوق بتخزين الأرز ستفشل

وكانت وزارة الري حددت المساحات المزروعة هذا العام في 9 ‏محافظات فقط، هي الإسكندرية وكفر الشيخ والشرقية والدقهلية ‏والإسماعيلية ‏وبورسعيد والغربية والبحيرة ودمياط، بـ‏‏1.074 ‏مليون فدان، تشمل ‏‏724 ألف فدان، إضافة إلى 200 ألف ‏فدان ‏تزرع بالسلالات ‏الموفرة للمياه، و150 ألف فدان توزع على ‏مياه ‏مرتفعة الملوحة ‏نسبيا.‏ 

وأكد رجب شحاتة، نجاح وزارة التموين والتجارة الداخلية في تأمين مخزون استراتيجي من كل السلع الأساسية يكفى احتياجات البلاد لفترات طويلة، ومنها سلعة الأرز، ناصحاً التجار والمزارعين بالتخلي عن التخزين ومحاولات تعطيش السوق، لأنها ستفشل على حد قوله.

وحدد قانون الموارد ‏المائية والري عقوبة الزراعات ‏المخالفة ‏بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر، وبغرامة لا ‏تقل ‏عن 3 آلاف جنيه ‏ولا تزيد على 10 آلاف جنيه عن ‏الفدان ‏أو كسر الفدان، لكل من يقوم ‏بزراعة الأرز في المناطق ‏غير ‏المحددة له.

رئيس الوزراء يحذر: الضرب بيد من حديد على كل مخالف أو متلاعب بالأسعار

 

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع المحافظين اليوم على أنه لن يتم السماح لأي فرد بالتلاعب في الأسعار، أو تخزين أي سلعة بهدف رفع أسعارها.

وتطرق رئيس الوزراء إلى ما يشهده العالم حالياً من  موجة تضخمية، وزيادة في الأسعار للسلع المختلفة، قائلا: "أتابع يومياً موقف توافر السلع، والحمد لله لدينا مخزون كبير من السلع الاستراتيجية" مشدداً على أنه لن يتم السماح لأي فرد بالتلاعب في الأسعار، أو تخزين أي سلعة بهدف رفع أسعارها.

وكلف رئيس الوزراء المحافظين بتكثيف الحملات لمتابعة الأسواق والمرور والمتابعة في هذه الفترة، للاطمئنان على توافر السلع، وعدم التلاعب في الأسعار والضرب بيد من حديد على كل مخالف أو متلاعب.

عاجل