رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيف تحول «تطوير العشوائيات» لصندوق التنمية الحضارية؟ خالد صديق يجيب

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المهندس خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضارية وإنشاء المجتمعات العمرانية، إنه أخذ تكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، في 2016 بالقضاء على العشوائيات، وتم وضع خطة زمنية، حتى 2020 للقضاء على العشوائيات غير الآمنة.

ولفت صديق، -خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"-، إلى أنه بدءا من عام 2017 قام الصندوق بدراسة خطط ما بعد 2020، وبدأوا في دراسة تشريح العمران في مصر.

وأردف: "بقى عندنا تطوير القاهرة التاريخية وحدائق الفسطاط، وهي مناطق لا يمكن القول إنها تطوير عشوائيات، وإنما تنمية حضارية، فتغيرت التسمية لأن سقف التنمية الحضارية أكبر من سقف تطوير العشوائيات وطموحه أعلى من تطوير العشوائيات ومهامه أكبر.

ولفت إلى أنه سيبدأ التخطيط لما بعد  2030، في عام 2027.

وقال رئيس صندوق التنمية الحضارية، إن إنشاء إسكان بديل للمناطق غير الآمنة يعد إعجاز بكل المقاييس، مشيرا إلى أن دولة 30 يونيو تهتم بالإنسان المصري.

وأضاف خالد صديق إنه تم تحديد المشكلة وتشخيصها ثم وضع خطط وبرامج زمنية، وميزانية محددة ومتابعة تنفيذ الخطط والمشروعات بعد تنفيذها، للوصول إلى المرحلة التي نحن عليها الآن من تطوير وإنجاز.

وتابع: "أنا الآن عايش حالة من الشغف مع الحياة اللي أنا بعيشها في شغلي من تطوير لكل شيء في البلد، واحنا بنبني المجتمع ومصر الحديثة مش بس بناء الحجر لكن بناء أيضًا للإنسان المصري".

ولفت خالد صديق، إلى أن مشروق حدائق الفسطاط تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه، وسيتم الانتهاء من المشروع بالكامل خلال عام.