رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المولد النبوي الشريف 2021.. حكم الاحتفال وموعد الإجازة الرسمية

نشر
ذكرى المولد النبوي
ذكرى المولد النبوي الشريف 2021

اقترب حلول ذكرى المولد النبوي الشريف2021، والتي تتزامن مع حلول الإثنين المقبل الموافق 18 أكتوبر الجاري، ويحتفل المسلمون حول العالم بالمولد النبوي الشريف2021، نبي الهدى والرحمة محمد - صلى الله عليه وسلم.

المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف 2021

وأجازت دار الإفتاء المصرية، الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف 2021، وكتبت عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "سن لنا النبي صل الله عليه وسلم بنفسه الشريفة جنس الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف، فقد كان النبي صل الله عليه وسلم يصوم يوم الإثنين، فلما سأله الصحابة رضي الله عنهم عن ذلك قال فيه ولدت وفيه أنزل علي.

وتابعت دار الإفتاء: "المظاهر الدينية للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف 2021 كقراءة القرآن الكريم، وتلاوة السيرة العطرة، وإحياء مجالس الصلاة على النبي صلى الله عليه وأله وسلم، والإنشاد والتغني بمدائحه الكريمة وشمائله العظيمة، كل ذلك جائز ومستحب شرعًا».

المولد النبوي الشريف

تاريخ المولد النبوي بالميلادي 2021

وتوافق ذكرى المولد النبوي الشريف 2021 الإثنين الموافق 18 أكتوبر المقبل، ليتبقى بذلك أقل من 3 أيام عن حلول ذكرى المولد النبوي الشريف 2021 الهدى الذي ملئ الدنيا نورًا برسالته السامية.

المولد النبوي الشريف

قصة المولد النبوي الشريف

تبدأ قصة المولد النبوي الشريف عندما حملت أمينة بنت وهب بن عبد مناف في النبي - صلى الله عليه وسلم، ورأت في منامها نورًا خرج منها وملأ أرجاء الدنيا، وذلك كان تفسيره أن ابنها سيكون له شأن كبير.

ووافق مولد الرسول محمد عام الفيل يوم 12 من شهر ربيع الأول، وفي هذا العام أراد إبرها الحبشي هدم الكعبة بواسطة الأفيال التي كان يستخدمها جنوده في قتالهم، لكن الله، عز وجل، أرسل لجيش إبرها الحبشي طير أبابيل رمتهم بحجارة قضت عليه وجنوده، وحمت بيت الله من عدوانه.

وأرضعت النبي محمد، السيدة حليمة السعدية، بعد وفاة والدته وهو في سن صغيره، ليتولى جده عبدالمطلب، وبعده كفله عمه أبوطالب، حتى أصبح في سن الأربعين، ليبدأ رسالته التي أرسلها إليه الله تعالى.

المولد النبوي الشريف

إجازة المولد النبوي الشريف 2021

ويبحث المواطنون في مصر عن موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2021، إذ إنه من المعتاد ترحيل الإجازات الرسمية إلى يوم الخميس خلال الأسبوع التي تحل فيه هذه المناسبة.

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الخميس الموافق 21 أكتوبر الجاري، إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال، بدلًا من يوم الثلاثاء الموافق 19 أكتوبر 2021، الموافق 12 من شهر ربيع الأول عام 1443 هجرية، وذلك بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

كما أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن الخميس المقبل، إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين، بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف 2021.

المولد النبوي الشريف

رسالة الأزهر في المولد النبوي الشريف 2021

ودعا الأزهر الشريف، وعلى رأسه الإمام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في ذكرى المولد النبوي الشريف، المناسبة العطرة جموع المسلمين أن يتمسكوا بأخلاق النبي محمد – صلى الله عليه وسلم، وأن يستنوا بسنته وهديه، وأن ينهلوا من سيرته العطرة، ويتدارسوا بطولاته ومواقفه، وعلاقته بأزواجه وبناته وإخوانه وأصحابه وجيرانه والناس، فهو صاحب الخلق العظيم، قدوتنا وأسوتنا في حياتنا كلها.

وذكر الأزهر الشريف: "أنه يهنئ جموع المسلمين في أرجاء الأرض بهذه المناسبة العطرة، ويدعو الله أن يَمُنَّ على البشرية جمعاء في مشارق الأرض ومغاربها بالخير واليمن والبركات، وعلى عالمنا بالأمن والخير والاستقرار".

وذكر الأزهر الشريف أن ميلاد نبينا محمد كان حدثًا عظيمًا فارقًا في تاريخ البشرية جمعاء، وأخرجها من ظلمات الجاهلية إلى نور الإسلام، وأنقذها من ذُلّ الخضوع للمخلوق إلى عبادة الخالق الحق، فنشر السَّلام والرَّحمة والأمان، وحكمَ بالعدل بين النَّاس،  فكان ﷺ الرحمة التي أرسلها الله للعالمين.

عاجل