رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شروط وإجراءات التنازل عن شقة الإسكان الاجتماعي بطريقة قانونية

نشر
شققق الإسكان الاجتماعي
شققق الإسكان الاجتماعي

التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي يبدأ بمرور أول 7 سنوات على قرار تخصيص الوحدة السكنية من جانب صندوق التمويل العقاري والانتهاء من إجراءات البنوك وتوقيع العقد، حيث يمكن التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي، قانونياً بإبلاغ البنك ووزارة الإسكان ممثلة في صندوق التمويل العقاري أولاً بنية الشروع في التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي بالبيع أو غير ذلك.

ويجرم قانون صندوق التمويل العقاري، التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي، من الباطن، من قبل المستفيدين بالتخصيص، الحاصلين على دعم صندوق التمويل العقاري، إذ يجب أولاً رد مبلغ الدعم الذي حصل عليه المستفيد قبل التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي.

التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي يتم بشروط

وتنظم القوانين واللوائح المنظمة لعمل صندوق التمويل العقاري، إجراءات وشروط التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي، في حال أراد المستفيد بالتخصيص التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي بالبيع.

وفي إطار ما يقدمه «مستقبل وطن نيوز» من أخبارٍ خدمية تستهدف شرح وتبسيط الإجراءات الواجب اتخاذها للحصول على الخدمات المختلفة التي تهم المواطنين، نقدم في السطور التالية شروط وكيفية التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي بشكل قانوني ودون أي مخالفات تستوجب سحب الشقة حال التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي بشكل غير سليم قانونياً.

شروط التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي

ينظم صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري، إجراءات التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي، فيتعين على المستفيد بالشقة أن يقوم أولاً عن التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي، بإخطار وزارة الإسكان ممثلة في الصندوق، بنية البيع أو نقل الملكية، وذلك كإجراء واجب التنفيذ قبل الشروع في التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي.

تشترط وزارة الإسكان على الراغبين في التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي، القيام بسداد باقي قيمة قرض التمويل العقاري كاملاً، ورد مبلغ الدعم الذي حصل عليه المستفيد الأول قبل التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي، لكن مع ذلك يتعين عليه أولاً إحضار عدة مستندات حتي يمكن التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي بشكل سهل.

الشهر العقاري أحد أهم شروط التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي

المستندات المطلوبة من أجل التنازل عن شقة الإسكان الاجتماعي

  • يتعين على المستفيد الأول بالشقة عن بدء التنازل عن شقة الإسكان الاجتماعي، تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي.
  • يجب على المستفيد أيضاً تقديم أصول التوكيلات في حالات عدم وجود المتنازل كإجراء طبيعي قبل التنازل عن شقة الإسكان الاجتماعي.
  • صورة بطاقة الزوجة وصورة قسيمة الزواج من بين الأوراق المطلوبة لـ التنازل عن شقة الإسكان الاجتماعي، لكن للشخص المنقول إليه ملكية الشقة.
  • التنازل عن شقة الإسكان الاجتماعي يبدأ إجرائياً بتقديم شهادة من بنك التعمير والإسكان، بهدف توضيح أن المتنازل إليه لم يحصل مطلقاً على قرض تعاوني، سواء هو أو زوجته أو أي من الأبناء، وذلك حتى تتم عملية التنازل عن شقة الإسكان الاجتماعي بشكل قانوني إليه.
  • في حال كانت الشقة مملوكة لأي من الشركات، سيتعين حينئذ لـ التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي، تقديم صورة السجل التجاري وتقديم الأصل للإطلاع عليه.
  • التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي في حالة ما إذا كان المالك الأصلي متوفٍ، يتم عبر تقديم أصل إعلان الوراثة من جانب الورثة.

إجراءات التنازل عن شقة الإسكان الاجتماعي في الشهر العقاري

يجب عند التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي، توثيق ذلك وتسجيله في الشهر العقاري، وذلك من أجل ضمان حقوق المشتري، فلا يعد البيع قانونياً دون قيام المشتري بالذهاب مع المالك الأصلي إلى أقرب مأمورية من مأموريات الشهر العقاري لتسجيل الشقة، وذلك حتى يتمم إجراءات التنازل عن شقة الإسكان الاجتماعي، مع وجود بعض الأوراق المطلوبة من أجل الشهر.

التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي مخالف قبل مرور 7 سنوات

مستندات التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي في الشهر العقاري

  • يجب تقديم تسجيل عقد البيع الرضائي كأول خطوات التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي والشهر.
  • يتعين أيضاً تقديم كشف رسمي من الضرائب العقارية بعدم وجود مستحقات على الشقة.
  • يجب كذلك تقديم العقد المسجل سند الملكية الخاص بالبائع.
  • يتعين تقديم طلب تسجيل عريضة دعوى صحة ونفاذ البيع، من أجل التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي.
  • إرفاق الإعلام الشرعي المثبت لوفاة الموروث في حالة وفاة المالك أمر ضروري للشهر.
  • يجب كذلك تقديم صورة من مقدم الطلب.
إجراءات واجبة عن التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي في المدن الجديدة

الرسوم المطلوبة من أجل التنازل عن شقة الإسكان الاجتماعي

تطلب عملية التسجيل بالشهر العقاري للراغب في التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي سداد الرسوم المطلوبة لهذا الغرض وهي كالتالي:

  • سداد 500 جنيه إذا كانت الشقة بمساحة 100 متر مربع.
  • سداد 1000 جنيه إذا كانت الشقة محل التنازل بمساحة تصل 200 متر مربع.
  • سداد 1500 جنيه حال كانت مساحة الشقة 300 متر مربع.
  • سداد 2000 جنيه في حال كانت الشقة تتجاوز 300 متر مربع.

عملية التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي بالبيع ونقل الملكية في المدن الجديدة تطلب إجراءات مختلفة من إجل إتمامها، وقد حددت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، الشروط الواجبة عند التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي، بنقل الملكية من المالك الأول إلى مالك آخر، بشكل قانوني وغير مخالف للوائح والقوانين المنظمة لعملية التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي، عبر عدة إجراءات كما هي موضحة:

التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي يتم عبر رسوم محددة قانونياً

إجراءات التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي بالمدن الجديدة

  • يتعين أولاً على المالك تقديم طلب إلى جهاز تنمية المدينة الكائن بها الشقة، بهدف نقل الملكية، وإتمام التنازل عن شقة الإسكان الاجتماعي.
  • بعد ذلك يتعين على المالك الحالي قبل الشروع في التنازل عن الاسكان الاجتماعي، تقديم صورة محضر استلام الشقة، وكذلك صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة به.
  • يجب على المالك تقديم أصل التوكيل وصورة ضوئية عند بدء التنازل عن شقة الإسكان الاجتماعي، وسداد 100 جنيه رسوم على كافة المساحات.
  • من بين البيانات الشخصية التي يقوم المالك الحالي بتدوينها في طلب التنازل عن شقة الإسكان الاجتماعي، الاسم رباعي، ورقم بطاقة الرقم القومي، والعنوان ورقم الهاتف المحمول، بالإضافة إلى توقيع الطلب المقدم بغرض التنازل عن شقة الاسكان الاجتماعي.
عاجل