رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على الشروط والضوابط لمدة سقوط حكم إيصال الأمانة

نشر
ايصال الامانة
ايصال الامانة

مدة سقوط حكم إيصال الأمانة.. على الطرفين محرري إيصال الأمانة معرفة كافة التفاصيل المترتبة على تحرير إيصال الأمانة، خاصة في حالة حدوث حالة خيانة من المشتري يستطيع البائع رفع دعوى جنائية عليه حتى يستطيع استرداد كافة مستحقاته قبل مدة سقوط حكم إيصال الأمانة.

 

ماذا يعني إيصال الأمانة؟

إيصال الأمانة هو ورقة عرفية بين شخصين أو اتفاق بين ثلاثة، يربط حق الآخر لدى الثاني ويكون الموقع على إيصال الأمانة أن يستلم مبلغ معين من النقود من الآخر مالك إيصال الأمانة، ويكون الشخص الثالث ما هو إلا موصل بينهم، وبحسب ما نص في القانون بالمادة 340 وهى ما تسمى بـإيصال الأمانة ثلاثي الأطراف.

ماذا يعني إيصال الأمانة؟

وعن تعريف إيصال الأمانة فهو اتفاق بين شخصين فقط، يلتزم فيه الأول أن يسلم مبلغ مدون على إيصال الأمانة للشخص الآخر ويكون على سبيل الأمانة ليعيده مرة أخرى، ويعترف بها القضاء والقانون.

مميزات إيصال الأمانة 

هناك عدة مميزات في القانون الجنائي وضع فيها نصوص واضحة لمعاقبة من يخالف خيانة الأمانة بعقوبة جنائية، بجانب العقوبة المدنية وهي المبلغ الذي يدفعه المتهم، لذلك فإن إيصال الأمانة له قوتين؛ الأولى هي الجنائية، وأحكام مخالفة إيصال الأمانة إذا استلم المبلغ المدون ولم يرد المبلغ إلى صاحب الإيصال، فوضع القانون لهذه الحالة مبدد للمبلغ وخائن للأمانة ويقع تحت عقوبة جنحة خيانة الأمانة "أو ما تسمى بجنحة التبديد"، وتصل للحبس وتبدأ من 24 ساعة وحتى 3 سنوات "وفقا لنص المادة 341 من قانون العقوبات". 

أما الثانية فهي المدنية، وتعطى الحق لصاحب إيصال الأمانة اللجوء إلى القضاء ورفع دعوى مدنية، ويطالب فيها بالتعويض عن الضرر الذي تسبب له نتيجة مخالفة المتهم الموقع بأنه خائن للأمانة، "وذلك وفقا لنص المادة 163 من القانون المدنى المصرى".

متى يقع الشخص لخيانة الأمانة؟

متى يقع الشخص لخيانة الأمانة؟
 هناك حالة واحدة يقع فيها العديد من الأشخاص تحت طائلة خيانة الأمانة عندما يسلم الشخص الموقع على إيصال الأمانة الأموال للشخص الثالث بصفته أمين على المبلغ، سواء ليوصله إلى الآخر أو ليرده إلى صاحبه، فإذا لم يقم بتوصيل المبلغ أو امتنع عن إعادته فيعتبره القانون خائنا للأمانة، ويقع تحت معاقبة خيانة الأمانة.

وهناك أركان لابد منها حتى لا تقع في قضية التبديد، وهي الأولى ركن الاستلام، ويجب على الموقع أن يسلم المبلغ لصاحبه ولا يكن هناك طرف ثالث، وهناك أيضا ركن النقدية، ويجب فيه أن يكون المبلغ الذي تسلمه لصاحب إيصال الأمانة هو مبلغ معين من النقود، وأخيرا ركن قصد التبديد، وفيه أن يكون الموقع بعد أن استلم الأموال التي وقع عليها قام بتبديدها قاصدا ذلك، أو أنفق هذه الأموال وصرفها لأغراض خاصة به، غير مهتم من أين سيرد هذه الأمانة عند طلبها أو من أين سيوصل الأمانة إلى الشخص الملتزم بتوصيل المبلغ إليه المدون بـإيصال الأمانة.

متى يقع الشخص لخيانة الأمانة؟

مدة سقوط حكم إيصال الأمانة

هناك حالة واحدة يمكن من خلالها تخفيف العقوبة الخاصة بالطرف الثاني لسداد المبلغ الذي حصل عليه من الطرف الأول والموجود في إيصال الأمانة، وهي أن يكون قد مر على إيصال الأمانة ثلاث سنوات، ولا يتم اعتبارها كجنحة تبديد، ولكن يتم رفع دعوة مدنية، التي من خلالها يحصل الطرف الأول على المبلغ المالي المطلوب من الطرف الثاني.


هل إيصال الأمانة يورث؟
 

وعن توريث إيصال الأمانة فمن الممكن أن يورث بكل حقوقه، وكذلك ديونه، ولكن يختلف الوضع القانوني هنا بحسب اختلاف أطراف إيصال الأمانة، بالنسبة لورثة صاحب الحق في إيصال الأمانة فلهم ذات القوتين لإيصال الأمانة التي كانت فى يد مورثهم، أي إذا توفى صاحب الإيصال فإن لورثته أن يرفعوا دعوى خيانة أمانة ضد الموقع على إيصال الأمانة، بالإضافة لدعوى مدنية مطالبين فيها بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن خطأ الموقع على إيصال الأمانة، أما عن ورثة الموقع على إيصال الأمانة يفقد إيصال الأمانة قوته الجنائية فى مواجهتهم، أي إنه إذا توفى الموقع على إيصال الأمانة، فإن صاحب إيصال الأمانة أو ورثته لن يستطيعوا أن يرفعوا ضدهم إلا الدعوى المدنية فقط. 

هل إيصال الأمانة يورث؟

ما شروط إبطال إيصال الأمانة
 

هناك بعض الشروط يجب أن تتبع حتى يصبح إيصال الأمانة باطلًا، حتى لو لم تنته فترة السماح، التي تقدر بثلاث سنوات، فيجب أن تكون كافة البيانات التي يتم كتابتها في إيصال الأمانة مدونة بخط اليد، ولا يتم كتابة تلك البيانات بواسطة أحد الأطراف بل عن طريق الموكل الذي سيقوم  بتسليم المبلغ المالي من الطرف الأول إلى الثاني، وأن يكون إيصال الأمانة بين ثلاثة أشخاص، الشخص الأول هو من يقوم بإعطاء الأموال، أما الشخص الثاني فهو من يستلم المبلغ من الشخص الأول، وعليه أن يقوم بتسليمها إلى الشخص الثالث.

وتشمل تلك الشروط كتابة كافة البيانات الموجودة في إيصال الأمانة بنفس القلم، وفي وقت واحد، وإذا حدث عكس ذلك ستستطيع المحكمة اكتشافه بسهولة، وبالتالي ستعتبره المحكمة أنه إيصال الأمانة على بياض، وبالتالي يحصل الطرف الثاني على البراءة، ويفضل دائمًا عدم كتابة أي تاريخ على إيصال الأمانة لأن هذا يجعل له مدة صلاحية معينة يبطل بعد انتهائها والتي تقدر بثلاث سنوات.

وتضمنت الشروط أيضا أن يكون الطرف الثاني يسكن في مكان بعيد عن المكان الذي يسكن فيه الطرف الأول، وذلك حتى لا يقوم الطرف الأول بدفع “انتفاء ركن التسليم”، وبالتالي يحصل الطرف الثاني على البراءة، وتتحول من دعوى جنائية إلى دعوى مدنية، ويجب أن يكون المبلغ الذي تم تحديده في إيصال الأمانة مبلغ معقول نسبيًا، حيث إنه ليس من الطبيعي أي يقوم شخص بتسليم شخص آخر مبلغ ضخم يقدر بالملايين مقابل إيصال الأمانة فقط، وفي حالة سقوط الدعوى الجنائية هذا لا يعني أبدًا أن حق الطرف الأول قد أُهدر، بل يمكنه بالتأكيد المطالبة بالحصول على المبلغ الموجود في إيصال الأمانة، وذلك أمام المحكمة المدنية وليس المحكمة الجنائية، لأنها أصبحت المسئولة الآن.

عاجل