رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طريقة الحجز والمستندات المطلوبة.. «سكن لكل المصريين 2» يواجه ضعف القدرة الشرائية

نشر
وحدات سكنية - أرشيفية
وحدات سكنية - أرشيفية

تحرص وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، على إتاحة أكبر فرصة للمواطنين، لاسيما الشباب، للاستفادة من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "سكن لكل المصريين 2"، لمحدودي ومنخفضي الدخل، وذلك ضمن مبادرة البنك المركزي الجديدة للتمويل العقاري بسعر عائد 3 % لمدة 30 عامًا.

وأعلنت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، في وقت سابق، مد فترة تسجيل الطلبات والحجز على الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي، للوحدات السكنية المطروحة ضمن مبادرة "سكن لكل المصريين 2"، حتى الإثنين المقبل الموافق 4 أكتوبر، لتمكين المواطنين الذين قاموا بشراء كراسات الشروط وسداد مقدمات الحجز، ولم يقوموا بالتسجيل والحجز، من رفع مُستنداتهم على الموقع.

خطوات الحجز والتسجيل في مبادرة سكن لكل المصريين 2

1- الدخول على موقع صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري.

2- اختيار طلب تقديم على وحدة سكنية.

3- إدخال البيانات المطلوبة وهي (الاسم – رقم البطاقة الشخصية – رقم التليفون المحمول – كلمة المرور) والضغط على تسجيل.

4- يتم إرسال كود تأكيد على رقم الهاتف المحمول الذي قمت بتسجيله.

5- إدخال الرقم المرسل في المكان المخصص على موقع صندوق الإسكان الاجتماعي لتأكيد عملية التسجيل.

6- إدخال الرقم القومي وكلمة المرور لبدء تسجيل وحجز الوحدة السكنية.

7- رفع المستندات والأوراق المطلوبة لحجز الوحدة السكنية وهي:

- صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته بشرط تكون سارية.

- شهادة إثبات لصافي الدخل السنوي أو الشهري للفرد أو الأسرة الزوج والزوجة "إذا كانت تعمل"، بشرط أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان.

- المستندات الخاصة بمصادر الدخل الإضافية، إن وجدت، مثل "عمل إضافي - الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي - معاش استثنائي أو خلافه - امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أي أوعية إدخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخلًا إضافياً".

- إيصال "كهرباء أو غاز أو مياه" حديث.

تنشيط السوق العقاري

وشدد  خالد المهدي، خبير التقييم العقاري، على أن الدولة المصرية تحاول جاهدة مواجهة ضعف القدرة الشرائية في السوق العقارية، ويتضح ذلك خلال مبادرة التمويل العقاري بفائدة نسبتها 3%، مما عمل على تنشيط السوق، وتمكين قطاع كبير من المجتمع من امتلاك وحدات سكنية، وإبعاد الشباب عن الإيجارات المرتفعة للوحدات السكنية.

وتعد الوحدات السكنية المطروحة ضمن مبادرة “سكن لكل المصريين 2” أول مشروع سكني يطبق عليه مبادرة التمويل العقاري، التي أطلقها البنك المركزي المصري في 13 يوليو الماضي، بفائدة 3% متناقصة، وسداد يصل إلى 30 عامًا.

وأضاف المهدي، في تصريحات إلى “مستقبل وطن نيوز”، أن المشاريع العقارية للدولة تواجه الزيادة السكانية السنوية الكبيرة، التي تُقدر بنحو 2.5 مليون نسمة، لافتًا إلى أن هجرة المواطنين من الريف إلى المدن تتطلب وحدات سكانية يتراوح عددها ما بين 500 إلى 580 ألف وحدة في السنة لمواجهة تلك الزيادة.

مواصفات الوحدات السكنية في مبادرة سكن لكل المصريين 2

وخلال مبادرة “سكن لكل المصريين 2”، يتم طرح وحدات جاهزة للتسليم الفوري (غرفتين وصالة، و3 غرف وصالة)، بمساحات تتراوح بين 75 و90 م2، وتتراوح أسعار الوحدات السكنية بين 164 و310 آلاف جنيه، بجانب طرح وحدات أخرى ضمن نفس الإعلان، لمتوسطى الدخل، في مدينتي شطا والزرقا بمحافظة دمياط بمساحات تتراوح بين 105 و114م2.

وذكر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، أنه يتم شراء تلك الوحدات وفقًا لنظام التمويل العقاري، والشروط التفصيلية للمبادرة الصادرة من البنك المركزي المصري بتاريخ 13 يوليو 2021، إذ يتم سداد مقدم يبدأ من 10% لوحدات محدودي الدخل، و15% لوحدات متوسطى الدخل، ثم تقسيط باقي ثمن الوحدة، بنظام التمويل العقاري، لمدة تصل إلى 30 عامًا، بسعر عائد 3% سنويًا متناقصة.

وأضاف الجزار، أنه يتم أيضًا طرح وحدات كاملة التشطيب (3 غرف وصالة)، من المقرر تسليمها خلال 36 شهرًا، وتتراوح مساحات الوحدات السكنية المطروحة بين 100 و120 م2، ويتراوح سعر الوحدة السكنية بين 471 و950 ألف جنيه، وسيتم سداد 12 دفعة ربع سنوية تبدأ في 1 يناير 2022، تبلغ قيمتها 25% من ثمن الوحدة، ويسدد باقي ثمن الوحدة بحد أقصى 65% من ثمن بيعها بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 30 عامًا، بسعر عائد 3% متناقصة سنويًا

عاجل