رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المنظومة الجديدة تخفض زمن الإفراج الجمركي

خاص| منع دخول البضائع المستوردة دون التسجيل المسبق.. و«تجارية الشرقية»: إلزامي للجميع

نشر
المنافذ الجمركية
المنافذ الجمركية

قبل ساعات من تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) إلزاميًا غدًا الجمعة، الموافق 1 أكتوبر 2021 بالموانئ والمنافذ الجمركية، كشفت غرفة تجارة الشرقية برئاسة أسامة سلطان، أنه سيتم حظر دخول أي بضائع مشحونة من الخارج اعتبارًا من الغد إلا عبر نظام ACI للواردات.

وتهدف المنظومة الجديدة إلى حماية المواطن المصري من البضائع مجهولة الهوية أو المصدر وتقليل زمن الإفراج ومن ثم تكلفة الإفراج عن البضائع واستخدام البيانات والمستندات الإلكترونية والاستغناء عن المستندات الورقية.

وأضاف سلطان - في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" اليوم الخميس - أنه لا يمكن الحصول على رقم Aci بعد شحن البضائع وإدراج الفاتورة، كما أن القرار إلزامي للجميع، لافتًا إلى أن توضيح بيانات الأصناف يأتي بعد نظام ترقيم دولي قياسي، وأن رقم القيد الجمركي المبدئي صالح لمدة 6 أشهر ويصدر لكل شحنة على حدة.

حماية المواطن المصري من البضائع مجهولة الهوية

وسبق أن أصدر الشحات غيتوري رئيس مصلحة الجمارك، في بيان، قبل أسابيع، القرار رقم (185) لسنة 2021 بتشكيل غرفة عمليات مركزية من مصلحة الجمارك والشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية MTS لمتابعة تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI على مدار 24 ساعة، والإشراف على فرق العمل بالمراكز اللوجستية التي تضم ممثلي مصلحة الجمارك والشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية MTS ولغرفة العمليات المركزية الاستعانة بمن تراه لإنجاز أعمالها.

وتنص المادة الثانية من القرار على أن تتولى فرق العمل المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القرار الرد على كافة التساؤلات الخاصة ببيانات ومستندات التسجيل المسبق للشحنات إلكترونيًا وإجراءات عمل المنظومة، استقبال الشكاوى، دراسة المشكلات وإزالة المعوقات التي تواجه المتعاملين مع الجمارك من خلال هذه المنظومة. 

عرض تقرير دوري يتضمن المشاكل والملاحظات المرفوعة

كما تنص المادة الثالثة من القرار على أن تتولى غرفة العمليات المركزية العمل على حل جميع المعوقات التي تواجه فرق العمل المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القرار لإنجاز أعمالها بشان منظومة التسجيل المسبق للشحنات، كما تقوم الغرفة بعرض تقرير دوري يتضمن المشاكل والملاحظات المرفوعة لها من قبل فرق العمل وحالة العمل وانتظامه.

عاجل