رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| إعفاء الطيران من رسوم «الجُعل» خطوة لإنعاش السياحة لكنها تنتظر المزيد

نشر
مستقبل وطن نيوز

أنعش قرر مجلس الوزراء مد إعفاء شركات الطيران الأجنبية، من سداد مقابل رسوم « الجُعل »، آمال العاملين بقطاع السياحة فى تعويض جزئى لخسائر القطاع جراء جائحة كورونا، فيما رأى خبراء تحدثوا إلى “مستقبل وطن نيوز”، أن هذه الخطوة تحتاج إلى حزمة قرارات تحفيزية أخرى لدعم القطاع.

و "الجُعل"، عبارة عن رسوم تفرضها الدولة على أي طائرة شارتر تهبط في مطاراتها، في إطار ما يعرف بـ “سياسة الأجواء غير المفتوحة”، وهو ما يؤثر بحسب خبراء، على حركة السياحة الوافدة إلى البلاد. 

يساهم في تنشيط السياحة الوافدة.. ولكن

وقال سامي سليمان، رئيس مستثمري نويبع وطابا، إن الإعفاءات الممنوحة لشركات الطيران الأجنبي ستسهم في تنشيط السياحة الوافدة، وهو ما سيؤدى إلى رواج غالبية الأنشطة التجارية والصناعية في البلاد، سواء كانت هذه الأنشطة مرتبطة بقطاع السياحة بشكل مباشر أو غير مباشر.

ووافق مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على مد إعفاء شركات الطيران الأجنبية من سداد مقابل رسوم "الجُعل" حتى 30 من أبريل القادم، لجميع دول العالم، تنشيطاً لحركة السياحة الوافدة، ودعماً للقطاع السياحي فى مواجهة تداعيات أزمة جائحة كورونا.

وأوضح سامي سليمان - في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» - أن القطاع السياحي في مصر يحتاج  إلى دعم كبير خلال الفترة الحالية، خاصة مع رفع العديد من الدول الحظر عن السفر، ومنح تسهيلات في إجراءات الدخول، مما سيؤثر بشكل كبير في تحسن أوضاع القطاع.

وأشار رئيس مستثمري نويبع وطابا، إلى أن قرار مد إعفاء شركات الطيران الأجنبية من سداد مقابل رسوم "الجُعل"، واحد من بين عدة إجراءات مطلوبة لتحفيز القطاع وزيادة الحركة الوافدة.

الحكومة تدعم القطاع

بدوره، قال عمرو صدقي، الخبير السياحي، إن الفترة الأخيرة شهدت عدة إجراءات لدعم القطاع السياحي، من بينها تخفيض رسوم الإيواء والهبوط للطائرات، وصولا إلى حد الإعفاء لفترة محددة، وذلك في مجموعة من المحافظات الساحلية، هى: البحر الأحمر، وجنوب سيناء، ومرسى مطروح، والأقصر، وأسوان.

واتخذت الحكومة المصرية، خلال الفترة الأخيرة، عدة قرارات تحفيزية للقطاع السياحي، على رأسها صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة من أبريل حتى 31 أكتوبر 2021، والموافقة على سداد المستحقات الواجبة لوزارة الري والموارد المالية بأثر رجعي، وفقاً للفئات المنصوص عليها في قرار وزير الري والموارد المالية رقم 357 لسنة 2019.

ووصف صدقي - فى تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» - قرار الحكومة، مد إعفاء الطيران من رسوم «الجُعل»، بأنه “مهم” لتحقيق رواج فى قطاع السياحة الذى تأثر بتداعيات فيروس كورونا، لكنه “يبقى جزء من الحل، نظرًا لتداخل عناصر أخرى، مثل الوضع الصحي العام في في البلاد المصدرة للسياحة”.

وأضاف صدقى: "يبقى القرار إشارة إلى العالم الخارجي، مفادها أن مصر تساعد وتسهم في عودة السياحة إلى ما كانت عليه».

تأثيرات كبيرة لفيروس كورونا على قطاع السياحة
عاجل