رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علب الحلويات الشعبية تبدأ من 40 و 400 جنيه

خاص| حلوى المولد النبوي تنجو من فخ السكر.. وآمال بمبيعات قوية

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت محال الحلويات مبكراً فى عرض حلوى المولد فى كافة محافظات مصر، دون زيادة فى الأسعار، بسبب الثبات النسبى فى تكلفة المواد الخام، باستثناء السكر الذى ارتفع بمعدلات طفيفة، وسط آمال بمبيعات قوية. 

وتعد حلوى المولد، جزءا راسخا من عادات المصريين، الذى يحتفلون كل عام بحلول الذكرى المباركة لمولد النبى محمد، الذى يحل هذا العام، ليلة الثلاثاء 14 أكتوبر المقبل. 

ويبدأ سعر العلب الشعبية من45 جنيها، إذ تباع العلبة 7 قطع بسعر 45 جنيها، والعلبة 22 قطعة بـ400 جنيها، والجامبو بـ810 جنيها، بينما يتراوح سعر الكيلو بين 20 إلى 75 جنيها، فتباع الفولية، والحمصية، والسمسية بـ20 جنيها، فيما تباع الفستقية واللوزية والبندقية بـ 75 جنيها.

محال الحلوى تبدأ استعداداتها مبكراً لموسم المولد النبوي 

يقول اللواء صلاح العبد رئيس شعبة الحلوى بغرفة القاهرة، لـ"مستقبل وطن نيوز"، إنه وبالرغم من ارتفاع أسعار السكر بالأسواق مؤخراً، إلا أن حلوى المولد لم تتأثر بالارتفاع، بالنظر إلى أن السكر الذى يعد جزءا من مدخلات الإنتاج زاد سعره بمعدل طفيف، وهو ما مكن المصانع من امتصاص تلك الزيادة، خاصة مع انخفاض أسعار بعض مستلزمات الإنتاج الأخرى مثل الحمص والفول السوداني.

آمال في موسم مبيعات قوي للمحال
استقرار أسعار حلوى المولد

وتشهد مستلزمات الإنتاج وخاصة المكسرات مثل اللوز والبندق وعين الجمل، استقراراً ولم يطرأ عليها أي زيادة في الأسعار مقارنة بالموسم الماضي، وفقا  لرئيس شعبة الحلوى بغرفة القاهرة. ويبلغ حجم استهلاك مصر من السكر، ما بين 3 و3.2 مليون طن سنوياً، من بينها 2.4 مليون طن إنتاج محلي، بينما يجرى تعويض الفارق عبر الاستيراد.

 زيادة طفيفة في السكر التجزئة لا تتجاوز 50 قرشاً

ويوضح العبد، أن الزيادة فى أسعار حلوى المولد لن تتجاوز 500 جنيها للطن، بواقع 50 قرشًا للكيلو، وهو ما يجعل أسعار حلوى المولد النبوي، لن تشهد أي زيادة فى الموسم الحالى، تأثرًا بأزمة السكر، التى وصفها بـ"المفتعلة"، فى ضوء اعتياد بعض تجار التوزيع على تعطيش السوق قبل موسم المولد النبوي بنحو شهرين أو ثلاثة أشهر، بغرض احتكار المنتج ورفع الأسعار على مصانع الحلويات.

أسعار حلويات المولد مستقرة رغم ارتفاع السكر

توقعات بانتعاش مبيعات حلوى المولد النبوي هذا العام

توقع رئيس ، انتعاش مبيعات حلوى المولد النبوي هذا العام، رغم زيادة الأعباء التي تقع على كاهل بعض المستهلكين، حيث يتزامن الموسم مع العودة للمدارس، إلا أنه موسم تستعد له كافة المحلات، وفق قوله.

ويباع السكر بسعر يتراوح بين 8.5 جنيه و9 جنيهات للكيلو، كما أن الحكومة عبر شركاتها التابعة تستحوذ على نسبة تقارب 65%من إنتاج السكر وتوزيعه محليا، فيما تبلغ حصة القطاع الخاص نحو 35%.

عاجل