رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرسوم تبدأ من 500 جنيه

خطوات تسجيل شقة في الشهر العقاري

نشر
تسجيل شقة بالشهر
تسجيل شقة بالشهر العقاري

تسجيل شقة بالشهر العقاري، أمر سهل ويمكن إنجازه في خطوات معدودة، وكل ما عليك إذا أردت تسجيل شقة بالشهر العقاري، أن أن تذهب إلى أقرب مأمورية تتبع الشهر العقاري، من أجل تسجيل شقة بالشهر العقاري، حيث لا تتملك العقار أو الأرض، إذا قمت بالشراء دون أن تسجل العقد في الشهر العقاري، وذلك حرصاً على صون حقوقك المادية والتعاقدية، وبالتالي يتعين عليك معرفة خطوات تسجيل عقد شقة بالشهر العقاري، رسوم تسجيل عقد شقة بالشهر العقاري، و إجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري.

تسجيل شقة بالشهر العقاري في خطوات

ويقدم «مستقبل وطن نيوز» ضمن أخبار الخدمية التي تهم جمهور القراء، خطوات وشروط وتفاصيل تسجيل شقة بالشهر العقاري، تيسيراً على القراء في أداء وإنجاز الخدمة، بخطوات معدودة، عبر مصلحة الشهر العقاري، وأي من مكاتبها ومأمورياتها في محافظات الجمهورية.

نصائح هامة عند تسجيل شقة بالشهر العقاري

  1. يجب أن تعرف أن تسجيل شقة بالشهر العقاري، يتم في مأمورية الشهر العقاري الذي تتبعها الشقة أو الأرض.
  2. إن أردت تسجيل شقة بالشهر العقاري، عليه التوجه إلى مأمورية الشهر العقاري، وبحوزتك المستندات المطلوبة لـ تسجيل شقة بالشهر العقاري، والتي نستعرضها في فقرة لاحقة.
  3. يجب عليك عند تسجيل شقة بالشهر العقاري، أن تحرص على تقديم الرسوم اللازمة بغرض التسجيل.
نصائح هامة عند تسجيل شقة بالشهر العقاري

مستندات تسجيل شقة بالشهر العقاري

عند تسجيل شقة بالشهر العقاري، يتعين عليك القيام بعد إجراءات هامة وضرورية، من أجل عملية تسجيل الشقة، وهي النحو التالي:

  1. تسجيل عقد البيع الرضائي عبر تقديم العقد المسجل سند ملكية البائع، وتقديم كشف رسمي من الضرائب العقارية للناحية، بالإضافة إلى تسجيل عريضة دعوى صحة ونفاذ البيع.
  2. يتعين عليك عند تسجيل شقة بالشهر العقاري، إرفاق صورة ضوئية معتمدة من مقدم الطلب أو تضمين طلبك بأنه يتعذر عليك تقديم هذه الصورة، ولا تنسى أن تسجل حكم صحة ونفاذ بيع، مع تقديم العقد العرفي المنظور في الدعوى، وعريضة الدعوى، والحكم المراد تسجيله وما يفيد نهائيته مع تقديم المستندات السابق بيانها.
  3. يجب عليك عند تسجيل شقة بالشهر العقاري، في حالات شهر إرث متوفي، أن تقدم الإعلام الشرعي المثبت لوفاة المورث، بالإضافة إلى مستندات الملكية الموضحة سابقاً.
  4. يجب أن تعلم أنه عند تقديم كافة الأوراق والمستندات سالفة الذكر بغرض تسجيل شقة بالشهر العقاري، تؤشر مأمورية الشهر العقاري، بقبول الشهر، ويستغرق الأمر من يوم إلى 5 أيام.

بالنسبة لطلبات قيد ضمان التمويل العقاري من أجل الحصول على قرض، يقدم الطلب المحرر من البنك أو المستثمر (المشتري) إلى المكتب الرئيسي للشهر العقاري بعاصمة المحافظة مرفقاً به بعدة مستندات.

رسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري

مستندات قيد ضمن التمويل العقاري

  1. يجب عليك أن تقدم العقد المسجل سند ملكية (المشتري) أو المستثمر.
  2. يجب عليك أيضاً أن تقدم عقد التمويل العقاري الموقع عليه من أطرافه الثلاث البنك أو شركة التمويل والبائع والمستثمر (المشتري) مثبت تاريخه أو موثق.
  3. تستغرق هذه الخطوة مدة لا تتجاوز 7 أيام بحد أقصى.

نظم تسجيل شقة بالشهر العقاري

يجب أن تعرف أن تسجيل شقة بالشهر العقاري، لدى قيامك بالشراء في القرى والمدن الساري عليها نظام السجل العيني، يتبع نظامين، على النحو التالي:

  1. هناك نظام تسجيل شقة بالشهر العقاري، بالشهر الشخصي، فهو يبحث عن ملكية الشخص نفسه في جميع الأحواض والقطع والعقارات.
  2. هناك أيضاً نظام السجل العيني الذي يبين من هم المالكون لهذه القطعة أو ذلك العقار (البحث يتم على الوحدة العقارية ذاتها).
التسجيل يتم في أي من مأموريات الشهر العقاري

رسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري

القانون رقم 70 لسنة 1964م وتعديلاته يحدد رسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري، شاملة تكلفة الأعمال المساحية وذلك عن كل تصرف في قطعة واحدة أو وحدة عقارية أو قيد في صحيفة وحدة عقارية بحيث لا تتجاوز مبلغ ألفي جنيه وفقاً لما يلي:

  1. 500 جنيه حتى مسطح 100م2.
  2. 1000 جنيه حتى مسطح 200م2.
  3. 1500 جنيه حتى مسطح 300م2.
  4. 2000 جنيه فيما يزيد على مسطح 300م2.

أما بخصوص، تسجيل أرض زراعية أو أرض بور خارج كردون المدن بالشهر العقاري، فإن الرسوم كما على النحو التالي:

  1. 500 جنيه على الأرض حتى 5 أفدنة.
  2. 1000 جنيه على الأرض حتى 10 أفدنة.
  3. 2000 جنيه في حال تجاوزت الأرض 10 أفدنة.

وتتعدد طريقة سداد رسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري، ما بين السداد الفوري نقداً، والسداد عن طريق شبكات مقبولة الدفع، والسداد عن طريق الحوالات البريدية أو الأذونات، وذلك خلال أوقات العمل الرسمية الخاصة بمأموريات الشهر العقاري في مختلف محافظات الجمهورية، وهي على فترتين صباحية ومسائية، حيث تبدأ فترة العمل الصباحية بالتعامل مع الخزائن من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 2 ظهراً، بينما تبدأ الفترة المسائية في الساعة 2 مساءً وحتى الساعة 4 مساءً كل يوم من أيام الأسبوع باستثناء الجمعة.

عاجل