رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صاحب برونزية كأس العالم.. شوقي غريب تاريخ حافل من الإنجازات

نشر
شوقي غريب
شوقي غريب

وافق الاتحاد المصري لكرة القدم -في اجتماعه اليوم- على توصية نيلو فينجادا المدير الفني للاتحاد بتعيين شوقي غريب مديرًا فنيا للمنتخب الأولمبي، مواليد 2001  ومعه معتمد جمال مدربًا عامًا، ووائل رياض مدربًا، وطارق سليمان مدربًا لحراس المرمى، وكمال عبدالواحد معدًا بدنيًا.

وتعد هذه ثالث مرة يتولى فيها شوقي غريب قيادة المنتخب الأولمبي خلال مشواره التدريبي، بعدما قاد المنتخب خلال تصفيات أولمبياد أثينا 2004، وأيضا قاد الفراعنة في دورة الألعاب الأولمبية السابقة في طوكيو 2020، وخلالها خرج منتخب مصر من دور الثمانية بالخسارة أمام البرازيل، ثم قرر الاتحاد تعيينه اليوم لقيادة الفراعنة والتأهل لأولمبياد فرنسا 2024 .

ونستعرض في تلك التقرير مشوار شوقي غريب كلاعب ومدرب مع المنتخبات الوطنية 


ولد شوقي غريب في الـ26 من فبراير 1959، وبزغ نجمه كلاعب كرة قدم في مدينة المحلة الكبرى، وكان يلعب في مركز لاعب الوسط، ويعد واحدا من أبرز لاعبي خط الوسط بين أبناء جيله، وانضم إلى الفريق الأول لمنتخب مصر وقاده للفوز بأمم إفريقيا 1986 .
مثل شوقي غريب منتخب مصر في أولمبياد "لوس أنجلوس" عام 1984، وفاز مع المنتخب المصري كلاعب ببطولة "كأس الأمم الإفريقية" عام 1986 .
وبعد اعتزاله كرة القدم اتجه غريب للعمل في مجال التدريب وتولى مهمة تدريب منتخب مصر للشباب في عام 2001، وقاده للتأهل إلى "نهائيات كأس العالم" للشباب في الأرجنتين، وحصل فيها على الميدالية البرونزية لأول مرة في تاريخ الكرة المصرية التي تتحصل فيها على ميدالية في بطولات كأس العالم .
وعمل شوقي غريب مدربا عاما للمنتخب الأول مع  حسن شحاتة، خلال تولى الأخير منصب المدير الفني للمنتخب الأول ونجح الثنائي معا في الفوز بثلاثة ألقاب متتالية لبطولة الأمم الإفريقية أعوام 2006 و2008 و2010 .
وتولى شوقي غريب منصب المدير الفني لعدد من أندية الدوري الممتاز لناديي سموحة والإسماعيلي قبل أن يختاره مجلس إدارة اتحاد الكرة الأسبق برئاسة جمال علام مديرا فنيا للمنتخب الوطني الأول في الـ27 من نوفمبر عام 2013 خلفا للأمريكي بوب برادلي، وبعد رحيله تولى قيادة الإنتاج الحربي في 22 يوليو 2015 حتى 20 مارس 2017 .

ثم عاد مجدداً لتولي تدريب  المنتخب الأولمبي في الثالث والعشرين من يناير 2018،ونجح في التتويج  ببطولة الأمم الإفريقية تحت 23 سنة والتي أقيمت في مصر  2019  وعلي أثرها تأهل المنتخب لدورة الألعاب الأولمبياد طوكيو 2020 والتي أقيمت  باليابان، حيث ظهر المنتخب بشكل جيد وقدم أداء متميز في تلك الدورة.

وتضع الجماهير المصرية أمالاً كبيرة على شوقي غريب، من خلال قيادة المنتخب الأوليمبي، للتأهل لأولمبياد فرنسا 2024، وتحقيق ميدالية في تلك الدورة ، وتكرار إنجازه فى بطولة العالم للشباب بالأرجنتين 2001 والتي حقق خلالها أرفع الإنجازات في تاريخ الكرة المصرية حتى وقتنا هذا بالفوز بالمركز الثالث والميدالية البرونزية للبطولة.

عاجل