رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الثقافة: ثروت عكاشة عبقرية متفردة أعادت صياغة وجدان المصريين

نشر
إيناس عبدالدايم
إيناس عبدالدايم

قالت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم إن الدكتور ثروت عكاشة رائد العمل الثقافي المصري ومؤسسه كأول وزير للثقافة المصرية، كما يمثل أحد أيقونات التنوير.. مضيفة أنه عبقرية متفردة أعادت صياغة وجدان المصريين حيث ستظل إنجازاته علامات مضيئة في تاريخ الإبداع.

وأكدت عبدالدايم - خلال فعاليات افتتاح معرض وثائقي وفني بمركز محمود مختار الثقافي التابع لقطاع الفنون التشكيلية ضمن الاحتفال بمئوية ثروت عكاشة - استمرار خطط الاحتفاء بالرموز الوطنية والإبداعية تخليدا لهم على إسهاماتهم البناءة في مختلف المجالات.. مشيدة بالمعروضات التي جسدت مراحل مميزة في حياة الراحل الكبير.

وقال رئيس قطاع الفنون التشكيلية "إن المعرض يستمر على مدار أسبوعين ويشمل قسمين الأول بقاعة نهضة مصر، ويضم نحو 42 وثيقة رسمية وصورا فوتوغرافية وقصاصات صحفية منها افتتاح أول معرض كتاب في 23 يناير1969، وانتخابه زميلا بالأكاديمية البريطانية تقديرا لخدماته العديدة في مجالات الثقافة والفنون والآداب وفوزه بجائزة مهرجان كفافيس الدولي، تقديرا لإسهامه المبدع في مجال الدراسات الكلاسيكية وترجمته لأعمال أهم الشعراء اللاتينيين إلى العربية إلى جانب تكريمه في معهد الكونسرفاتوار، باعتباره واضع حجر الأساس لأكاديمية الفنون وفوزه بجائزة الدولة التقديرية في الفنون وإطلاق اسمه على القاعة الكبرى للمؤتمرات والندوات في أكاديمية الفنون، وإهداء الجامعة الأمريكية له دكتوراه فخرية في الآداب والعلوم الإنسانية وتكريمه لجهوده في إنقاذ معابد النوبة من الغرق أثناء تنفيذ مشروع السد العالي، بالإضافة إلى مجموعة من أهم القرارات التي أصدرها منها إنشاء قصور ثقافة محافظة مرسى مطروح، مدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد سنة 1968 وإنشاء شعبة للدراسات الموسيقية العربية بالمعهد العالي للموسيقى الكونسرفاتوار.

أما القسم الثاني بقاعة إيزيس ويضم 25 لوحة من أعمال سبعة من كبار الفنانين هم: عزالدين نجيب، عصمت داوستاشي، علي دسوقي، فرغلي عبد الحفيظ، محمد رزق، محمود بقشيش، ومصطفى عبد المعطي وهم ممن أثر الراحل في مشوارهم الإبداعي.

عاجل