رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنسب تراوحت بين 5 و6%

خاص| «أزمة الرقائق الإلكترونية» تنعش الطلب على سوق السيارات «المستعمل»

نشر
نقص المعروض من السيارات
نقص المعروض من السيارات ينعش الطلب على المستعمل

قدر تجار ووكلاء للسيارات بالغرف التجارية، نسبة انتعاش مبيعات «المستعمل الأتوماتيك» بنسبة 5 إلى 6%، خلال شهر سبتمبر الجاري، إثر انخفاض مبيعات السيارات الزيرو، خلال النصف الأول من العام الجارى، بنسبة 6.8%، على أساس سنوي.

وقال أسامة أبو المجد رئيس رابطة مصنعي السيارات، إن الانتعاشة في مبيعات السيارات المستعملة تراوحت بين 5 و6%، خلال العام الحالي، بسبب التراجع الكبير في إنتاج السيارات الزيرو الواردة إلى البلاد، بعد أزمة الرقائق الإلكترونية العالمية. 

نقص المعروض يعزز من «الأوفر برايس»

ومن أبرز السيارات التي تأثرت بأزمة الرقائق الإلكترونية، «فورد» و«بي إم دبليو» و «فولكس فاجن» الألمانية و «أبل» بسبب الرقائق الالكترونية. 

واشار أبو المجد - في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" - إلى إن تراجع الإنتاج ونقص المعروض من موديلات متنوعة من السيارات، أسهم فى ظاهرة «الأوفر برايس»، فى الأسواق.

وارجع أبو المجد، انتعاشة المستعمل، إلى إقبال المستهلكين على الشراء، بسبب الإجازات، إذ يعد شهري أغسطس وسبتمبر من الشهور التي تنتعش فيها المبيعات.

وانخفضت مبيعات السيارات الزيرو، خلال النصف الأول من العام الجارى، بنسبة 6.8%، على أساس سنوي، .

ووفقا لتقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات المصرى (أميك)، فإن مبيعات السيارات خلال النصف الأول من العام الجارى  بلغت 74.08 ألف سيارة، مقارنة بـ 79.47 ألف سيارة خلال نفس الفترة من العام الماضى.

سعر السيارة المستعملة يتأثر بأسعار «الزيرو»

من جهته، قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن سوق المستعمل ليس له قاعدة، مشيرا إلى أن تحديد سعر السيارة المستعملة يتأثر بأسعار «الزيرو».

وتوقع السبع، تأثر سوق المستعمل، بشكل سلبى على السيارات الزيرو خلال الفترة القادمة، بعدما اتجه الوكلاء إلى تخفيض حصتهم في الاستيراد، مما أعاد للسوق ظاهرة «الأوفر برايس» السعر المبالغ فيه للسيارة.

وكان مجلس الوزراء، وافق منتصف يوليو الماضى، على مشروع تعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر برقم 66 لسنة 1973، واضعا قواعد تحث ملاك السيارات على سرعة نقل ملكيتها أو تجديدها خلال مدة محدد.

وتضمنت القواعد، ألا يجوز نقل ملكية المركبة إلا بناء على طلب مالكها، أو وكيله الخاص لمرة واحدة، إضافة إلى منع إصدار توكيل ثان من المالك أو وكيله عن ذات المركبة، مع نقل الملكية خلال ثلاثة أشهر.

عاجل