رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

9 بنوك عالمية تمول استحواذ «تشيرون وكايرن» على أصول «شل».. وخبراء: الكل يراهن على استكشافات جديدة

مستندات.. صفقة «شل» تعيد تشكيل خريطة استكشاف ثروات الصحراء الغربية البترولية

نشر
استكشافات بترولية
استكشافات بترولية واعدة في صحراء مصر الغربية

أعادت عمليات تخارج واستحواذ في قطاع البترول المصري، تشكيل خريطة إنتاج واستكشاف النفط في صحراء مصر الغربية، الأمر الذي يؤشر إلى مساع شركات كبرى، للاستحواذ على إنتاج النفط في هذه المنطقة ذات الاحتمالات النفطية الواعدة.

وأكملت شركة “رويال داتش شل” العالمية، بيع أصولها في غرب مصر، إلى تحالف يضم شركات تابعة لشركتي"تشيرون" و"كايرن" البتروليتين العملاقتين، مقابل مبلغ أساسي قدره 646 مليون دولار أمريكي ومدفوعات إضافية تصل إلى 280 دولارًا أمريكيًا.

وبحسب تفاصيل عقود الصفقة التي حصل عليها «مستقبل وطن نيوز»  فإن «شل» لجأت إلى بيع الأصول، بغرض إعادة تشكيل محفظة الاستكشاف والإنتاج، إذ تعمل الشركة العالمية على مشروع غرب الدلتا لاستخراج الغاز الطبيعي، إلى جانب مشروع أخر في مناطق امتياز دلتا النيل غرب البحر الأحمر.

تفاصيل الاستحواذات كما كشفتها «شل»

واستحوذت شركة “Capricorn Egypt"، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة “كايرن”، على 50% من أصول “شل”، بقيمة 323 مليون دولار، مع مدفوعات مقدمة، بحد أقصى 140 مليون دولار أمريكي على مدى 4 سنوات، وهو ما عده سيمون طومسون، الرئيس التنفيذي لـ«كايرن»، «إضافة إلى محفظة الشركة، وخطوة أولى مهمة في توسيع وتنويع قاعدة الأصول المنتجة، إلى جانب توفير إمكانات استكشاف كبيرة، نتطلع إلى العمل جنبًا إلى جنب مع شركائنا لتقديم فرص النمو الجذابة التي توفرها الأصول».

الصفقة تستهدف ضخ استثمارات جديدة في قطاع النفط المصري

وقال د. جمال القليوبي، خبير الطاقة، إن الصفقة تؤشر على مساعٍ من قبل شركات بترولية عملاقة للاستحواذ على أصول إنتاجية في الصحراء الغربية، بغرض استكشاف النفط، لافتاً إلى أن التحالف الذي يضم الشركتين، سرعان ما سيبشر بنتائج إيجابية الفترة المقبلة.

مُررت الصفقة، بإشراف الحكومة المصرية ووزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، وشاركت فيها شركة «تشيرون بتروليوم كوربوريشن»، بالاستحواذ على نصف الأصول.

واعتبرت «تشيرون بتروليوم كوربوريشن»، في بيان على موقعها، أن الاستحواذ يؤكد مكانة الشركة كمشغل مصري رائد للنفط والغاز، ويعزز مكانتها كمنتج في الصحراء الغربية بمصر.

شركة تشيرون استحوذت على أصول «شل»

وتضم المحفظة المكتسبة، أكثر من 20 حقلاً منتجًا، مع المرافق والبنية التحتية لخطوط الأنابيب المرتبطة بها، إلى جانب التطوير المستقبلي وفرص التنقيب الاستكشافي، حيث أشار وزير البترول طارق الملا، فى وقت سابق، إلى أن الاحتمالات البترولية في المنطقة واعدة للغاية.

استراتيجية وطنية لزيادة إنتاج مصر من الخام والغاز الطبيعي

ويضيف الخبير البترولي د. جمال القليوبي، أن مناخ الاستثمار في قطاع البترول المصري جاذب للغاية، وأن تحركات وزارة البترول والثروة المعدنية متسارعة في ملف الاستشكاف والتنقيب والبحث، وفق استراتيجية وطنية لزيادة إنتاج مصر من الخام والغاز الطبيعي.

منصات استخراج النفط تتأهب للإنتاج 

وستتولى «تشيرون»، تشغيل امتيازات الإنتاج والتطوير، والاستفادة من خبرتها الواسعة في تطوير الحقول الناضجة، فيما ستشغل «كايرن»، ثلاثة من كتل الاستكشاف، بالاعتماد على تجربة الاستكشاف الدولية الخاصة بها، في وقت ستمول فيه 9 بنوك دولية وأوروبية وشرق أوسطية وإفريقية الصفقة الجديدة، بحسب العقود التي اطلع عليها «مستقبل وطن نيوز».

«الأمر يتعلق باستثمارات جديدة تضخ في القطاع، وآفاق مبشرة بطفرة إنتاجية على المدى القصير»، يقول محمد سعد رئيس جمعية مستثمري الغاز، مشيرًا إلى أن الصحراء الغربية لمصر غنية بالبترول، وأن الشركات تراهن على ذلك، وتتسابق لوضع موطيء قدم في تلك المنطقة.

صفقة «شل» تفتح الباب أمام ضخ استثمارات جديدة 

وعلق ديفيد توماس، الرئيس التنفيذي لشركة «تشيرون»: «يسر شركة تشيرون إتمام هذه الصفقة، وتود أن تشكر حكومة مصر على جهودها المستمرة للحفاظ على مناخ استثماري جذاب لقطاع الطاقة وللموافقة على دخول تشيرون وكايرن إلى الامتيازات. نتطلع إلى العمل مع كايرن، كشريك جديد لنا، ومع شركة التشغيل المشتركة البارزة Bapetco حيث نعمل بشكل جماعي على زيادة مستويات الإنتاج والاحتياطيات للحقول. لدينا برنامج عمل قوي مخطط له، وعلى المدى القصير للغاية، سنعمل بشكل كبير على زيادة وتيرة التطوير والتنقيب الاستكشافي عبر الامتيازات لتعزيز معدلات إنتاج النفط والغاز بشكل سريع».

إشادة بمناخ الاستثمار النفطي في مصر

وارتفع إنتاج مصر من المنتجات البترولية بنسبة 16.5%، لتصل لـ29.7 مليون طن عام 2019/2020، فى حين بلغت نسبة الزيادة فى إنتاج البنزين نحو 13.6%، إذ سجل الإنتاج 5 ملايين طن عام 2019/2020، بينما زاد إنتاج السولار بنسبة 20.8%، مسجلًا 9.3 مليون طن عام 2019-2020.

وأعلنت شركات عالمية، عن عدة اكتشافات بترولية في الصحراء الغربية العام الجاري، رغم معاناة القطاع من آثار جائحة كورونا  التي عطلت كثير من مشروعات الشركات العالمية في القطاع.

عاجل